تخطى إلى المحتوى

خبز رمضان “البيدا” على موائد الأتراك يثير الجدل !

خبز رمضان "البيدا" على موائد الأتراك يثير الجدل !

يحظى الخبز بأنواعه الغنية بمكانة مهمة عند الأتراك طوال العام، لكن نوعاً واحداً منه تم تخصيصه لشهر رمضان، وهو خبز البِيدا.

عرف الأتراك خبز البيدا من العرب في القرن الـ14، حيث يتم إعداده بطريقة تحاكي الأفران القديمة وهذا يمنحه شكلاً ومذاقاً خاصاً.

ويروي أحد الخبازين لـ”سكاي نيوز عربية” قصة هذا الخبز الذي عرفه الأتراك عن المصريين قبل عدة قرون قائلا: “شهر رمضان لديه أهمية كبيرة بالنسبة لنا نحن الخبازين.. ليس مبالغة إذا قلت إن الحماس لدينا يبدأ قبل شهر رمضان بخمسة أو ستة أشهر، حيث نبدأ بالتخطيط والاستعداد لصنع المخبوزات الخاصة بهذا الشهر الفضيل وفي مقدمتها خبز بيدا”.

ويضيف قائلا: “يعود تاريخ خبز بيدا للقرن الرابع عشر أو الخامس عشر، وقد استُلهم من المصريين الذين كانوا مختصين فيه، وفي القرن السادس عشر والسابع عشر بدأ خبز بيدا في التسلل إلى المطبخ العثماني، ثم صار صنعه مقترناً بشهر رمضان”.

وعن طريقة صنع خبز البيدا يقول أحد الخبازين: طريقة صنع عجينة البيدا تختلف عن باقي أنواع الخبز.. فنحن هنا نضيف الخميرة الحامضة التقليدية، ونجعل عجينته ناعمةً بشكل ملحوظ، وذات لمعة، وقبل الخبيز، ثمة لمسات لا بد منها؛ لدينا خطوة تميز النوع السادة عن النوع الذي يحتوي على البيض ثم تأتي خطوة الخبيز حيث يتم إحماء الفرن، ونبدأ بإدخال أقراص البيدا ليتجمع الناس لشرائه بعد أن جذبتهم الرائحة التي يحبونها ويعرفون أنه بات بإمكانهم الحصول على خبز بيدا لتزيين مائدة إفطارهم أو سحورهم، فالبيدا بالنسبة لكل أسرة تركية، هي شيء أساسي في مائدة رمضان”.

لا تخلو منه مائدة رمضانية في تركيا

مع شهر رمضان المبارك من كل عام، تتعد المأكولات والمعجنات التي يزداد الطلب عليها في هذا التوقيت رغم أنها تستخدم في فتراتٍ أخرى طيلة العام، إلا أن بعضها بات طقساً رمضانياً بامتياز، حتى إنه يستخدم في أكثر من دولة ويتحوّل لموضع جدل بين شعوبها حول أول من أقدم على صناعتها.

وفي تركيا يعد الخبر من أساسيات المائدة، وفي شهر رمضان بالأخص يتناول الأتراك نوعاً آخر من الخبز يطلق عليه “البيدا” وتكاد لا تخلو منه أي مائدة رمضانية في البلاد. ويعود استخدامه وفق باحثين أتراك إلى الفترة الممتدة بين عامي 1600 و1700 خلال زمن “السلطنة العثمانية”.

ويتناول الأتراك خبز “البيدا” على الإفطار والسحور طيلة الشهر الكريم، إلا أنه بالرجوع إلى أصوله التاريخية، تبين أنه كان متداولا في مصر قبل تركيا، إذ يعود تاريخ استخدامه هناك إلى العام 1400 ميلادي. وتدريجيا، بدأ خبز “البيدا” في التسلل إلى المطبخ العثماني، ثم صار صنعه مقترناً بشهر رمضان.

وتحوّل “البيدا” إلى تقليد رمضاني، إذ لا يغيب عن أي مائدة في تركيا. وهو يصنع من الدقيق والحليب والملح والسكر ومواد أخرى.

 

كما أنه يتوافر بعدّة أحجام. وهو من الناحية النظرية يحاكي الأفران القديمة.

كما يتميز خبز “البيدا” برائحته الفريدة التي تجذب الناس لشرائه، حيث يعد من الأطعمة الأساسية على مائدة إفطار وسحور الأسر التركية طيلة شهر رمضان.

وتحوّل هذا الخبر إلى رمزٍ للتضامن والترابط الاجتماعي بين الأتراك خلال شهر رمضان، إذ يتقاسمه الناس على موائدهم، كما يوزّعه الجيران على بعضهم البعض.

وكانت البلديات التركية قبل نحو 3 أعوام قد عملت على إيصال هذا النوع من الخبز إلى الأتراك مع حالة الإغلاق التي رافقت تفشي فيروس كورونا بين أواخر عام 2019 وأواخر عام 2021.

 ما أفضل أنواع الفواكه للصائم؟

الفواكه
الفواكه

يحرص الصائم خلال شهر رمضان على تناول الفواكه بين وجبتي الفطور والسحور لما لها من فوائد كبيرة على تحسين قدرة الجسم على الصيام والتخفيف من الشعور بالعطس على مدار اليوم، فما هي أبرز الفواكه التي ينصح بتناولها، وماهو التوقيت المناسب لها؟

فوائد تناول الفواكه للصائم في رمضان:

أكد الدكتور فرحات فضلون على أهمية تناول الفواكه بالنسبة للصائم خلال شهر رمضان لما لها من فوائد كثيرة على الجسم الإنسان، باعتبارها تحتوي على المعادن والفيتامينات اللازمة، وبالتالي يجب توزيع أوقات تناولها بين وجبتي الإفطار والسحور، مع معرفة النوع الأنسب لكل مائدة، حتى تتحقق الفائدة المرجوة. وأضاف بأن الفواكه تساعد على:

منح الجسم الترطيب الدائم، والتخلص من الإرهاق التام الذي يصيب الصائم بعد تناول وجبة الإفطار.
تعويض الجسم بما يحتاج إليه من الماء الذي يفقده في نهار رمضان.
مد الجسم بما يحتاج إليه من سكريات.
تحمل الجوع والعطش خلال الصيام.
تقوية الجهاز المناعي والحماية من الأمراض المعدية والطفيلية التي تصيب الصائم نتيجة قلة تناول الطعام.

أفضل الفواكه خلال الإفطار

البطيخ يحتوي على أكثر من 95 بالمئة من مكوناته من الماء ويساعد في تقليل الشعور بالعطش أثناء فترة النهار.
البرتقال من الفواكه المفيد تناولها بعد مرور فترة من تناول وجبة الإفطار، ويحتوي على معادن مثل البوتاسيوم والمغنسيوم والكالسيوم والتي تساعد في إمداد الجسم بالطاقة والحيوية.
العنب يحتوي على نسبة 80 بالمئة من الماء ويشعر الصائم بالارتواء، كما يعتبر من مضادات الأكسدة ويحمي من انخفاض ضغط الدم.
التين الطازج أو المجفف لأنه غني بالألياف الغذائية، والتي لها دور كبير في تليين الفضلات وتحسين حركة الأمعاء والوقاية من الإمساك أو معالجته، والوقاية من اضطرابات الجهاز الهضمي بشكل عام.

أفضل الفواكه في السّحور:

التمر لأنه يحتوي على عدد كبير من المعادن والفيتامينات التي تساعد في تقليل الإجهاد والتقوية على الصيام.
الموز وهو من أفضل الفواكه المفيدة للقلب وضغط الدم بسبب احتوائه على نسبة كبيرة من البوتاسيوم، ويساعد على تنشيط الدورة الدموية في الجسم.
الأفوكادو وهو غني بالألياف والعناصر الغذائية المهمة التي يحتاجها الجسم كالبوتاسيوم، والماغنسيوم، وحمض الفوليك، وفيتامين سي وك.

فطائر تركيه (بيدا)

فطائر تركيه (بيدا)
فطائر تركيه (بيدا)

المكوّنات
مقادير العجينه:
3 كوب دقيق
رشه ملح
3 ملعقه كبيره زيت
بيضه
كوب حليب دافئ
ملعقه كبيره سكر
ملعقه كبيره خميره فورريه
مكونات الحشوة :
¼ كيلو لحمه معصجه
كوب ميكس لحوم مدخن
كوب سجق
كوب جبنه موتزاريلا
½ كوب زيتون شرائح
¼ كوب ذره حلوة
حبه طماطم منذوعه البذر ومقطعه
لدهان الوجه :
صفار بيضه
سمسم
حبه البركه

الخطوات

1
فى العجان نمزج المكونات الجافه سويآ ونضيف الخميره مع الحليب الدافئ والسكر وتوضع على الدقيق وتعجن لمده ١٠ دقائق.. وتغطى وتترك فى مكان دافئ حتى تختمر
2
تقسم العجينه لحوالى ٥ كرات وتفرد على سطح مرشوش بالدقيق على شكل اسطوانى طويل وتوضع فى صاج او صينيه مدهونه زيت
3
نضع الحشوة بداخلها مع مراعاه ترك مسافه سم على الاطراف.. ثم نطوى الطرفين ونضغط عليهم برفق
4
شكلتها وحشيتها حشوة لحم مفروم مع طماطم وجبنه موتزاريلا.. ونوع اخر بميكس لحوم مدخن مع ذره حلوة وزيتون وجبنه.. والنوع الاخر سجق وزيتون وقطع طماطم وذره يمكن حشوها بأى شئ حسب الرغبه
5
تدهن بصفار البيضه وترش بالسمسم وحبه البركه
6
توضع فى فرن على درجه حراره عاليه لمده ١٠ دقائق فقط

 

 

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد