تخطى إلى المحتوى

خان الذهب يعاني من فقدان وحدة الموضوع وضعف الحوار

خان الذهب

خان الذهب هو مسلسل تلفزيوني درامي عراقي، عرض لأول مرة في 23 مارس 2023 على إم بي سي العراق وشاهد، من إخراج بهاء خداج، وتأليف محمد حنش، ومن بطولة سامي قفطان، وأميرة جواد، وغسان إسماعيل، وسيف الشريف، وسارة البحراني، ورويدا شاهين.

أذ وتصدَّرت مؤخراً في السباق الدرامي تتر بأغنيتها الأخيرة ” ها خويا ” بمسلسل ” خان الذهب ” والتي حققت من خلالها أكثر 2 مليون مشاهدة في منصات التواصل الاجتماعي ومحركات البحث . الأغنية من ألحان فاضل عواد وكلمات فلكلور العراقيَّ ، وضمن النص الغنائي ” ضلمة ودرب عاثور ليلة شتا وغت
روحي اشتهت ملكاك عتتني الك عت ها خويه ها ها ها تكول انا اعينك
ما مال حملي وكلفك جا وينه حجيك خويه انا اطلبك دين كوم اطني ديني. وتجدر الإشارة قدَّمت الفنَّانة العراقية رحمة رياض أغنية ” مرحب مرحب ياهلال ” على قناة Mbc .

قصة مسلسل خان الذهب العراقي

قصة مسلسل خان الذهب العراقي
قصة مسلسل خان الذهب العراقي

امير وحياة ثنائي العمل الكبير المنتظر في رمضان 2023 حيث تؤدي الفنانة رويدا شاهين دور “حياة” أما الفنان سيف الشريف يظهر بدور “أمير” ، تدور الأحداث في إطار دراما اجتماعية حيث يناقش العمل العديد من القضايا التي تخص المجتمع العراقي بأجواء لا تخلو من الرومانسية والتشويق.

يعتبر مسلسل خان الذهب أحد المسلسلات العراقية التي يبحث عنها الجمهور العربي في الفترة الأخيرة والتي يغلب عليها طابع دراما إجتماعية، يبحث الملايين من المشاهدين عن أبرز المعلومات عن مسلسل خان الذهب ويكيبيديا، وعدد الحلقات التي يتألف منها هذا العمل ونحن هنا في موقع دنيا المشاهير نوافيكم بكافة التفاصيل.

 

 دراما عراقية تقترب من المتابع وتبتعد عن الواقع

 

لا يزال الوقت مبكرا هنا من اجل الحكم على الأعمال الرمضانية في العراق، التي ستحظى بأكبر مقبولية وأعلى نسبة متابعة، لكن ما هو واضح حتى الآن من بين مجموعة أعمال درامية برزت وسط غزارة الإنتاج، أن مسلسل “خان الذهب” الذي لمع نجمه قد حظي بمساحة كبيرة لدى المشاهدين العراقيين،

 دراما عراقية تقترب من المتابع وتبتعد عن الواقع  
دراما عراقية تقترب من المتابع وتبتعد عن الواقع

لكنه لم يسلم أيضا من الانتقادات التي وصفته بالبعيد عن الواقعية. “خان الذهب” يُبث على قناة الـ “إم بي سي العراق”، كما أن هناك عدة قنوات فضائية تقوم بعرض حلقات المسلسل الذي تدور أحداثه بين عائلتين يعملون بصياغة الذهب، بالإضافة إلى إحدى العوائل ميسورة الحال التي تمر بمشكلات كثيرة.

أحداث المسلسل تدور بشكل أساسي بين أسرة عراقية تواجه الحياة بالكثير من الصعاب والأزمات والمشكلات المتنوعة ويسعى أفراد الأسرة من أجل حل هذه المشكلات بكافة الطرق، وبذل المحاولات العديدة، وغير ذلك مما يواجههم من القضايا الاجتماعية التي تحدث في واقع المجتمع العراقي، الأمر الذي ساهم في استقطاب المتابعين والمشاهدين العراقيين لمتابعة حلقات هذا المسلسل وترقب أحداثه غير المتوقعة.

بين النجاح والانتقاد

قصة "خان الذهب"
“خان الذهب”

حتى الآن، يُعتبر “خان الذهب” من أنجح المسلسلات الدرامية التي تم عرضها خلال أيام شهر رمضان الكريم لعام 2023، ولا تزال حلقاته شيقة ومليئة بالأحداث والتطورات، لكنه وبحسب متابعين فإن المسلسل لم يُكتب له الخروج عن سياق الإنتاج الدرامي العراقي الذي لا يزال يعاني من فقدان وحدة الموضوع إضافة إلى ضعف الحوار.

ولم تظهر هذه الانتقادات بشكل كبير حول رصانة العمل الدرامي، بقدر ما ابتعد بقصته عن الواقع العراقي. البعض يقول أن المسلسل نجح في الخروج عن المألوف في الإنتاج العراقي، ونجح في تقديم قصة متكاملة تشد المتابع وتحفّزه على مدار الوقت، بل تشغله في الأحداث، وهذا ما هو غير معتاد على الدراما العراقية في السنوات الأخيرة والتي تراجعت بشكل كبير على مستوى الأداء والفكرة والكتابة والإنتاج، لكن هذا المسلسل الناجح فشل بمحاكاة الواقع العراقي، وأخذ منحى فنتازيا.

أظهر المسلسل، زيارة أمير لحياة لمنزلهم في إحدى مناطق العاصمة بغداد، بشكل متكرر من دون أي حواجز مجتمعية أو أسرية، إذ يطرق الباب بكل بساطة لتخرج حياة تتحدث معه، بينما تأتي أمها لتراهم يقفون عند الباب، فتطلب منهما الدخول إلى المنزل، وهذا من غير المعهود على المجتمع العراقي.

قصة حب بعيدة عن الواقع

خان الذهب يعاني من فقدان وحدة الموضوع وضعف الحوار

كذلك، فيما يتعلق بقصة زواج أمير من حبيبته حياة، من دون حضور والده أو أمه معه لخطبة حياة، بدى المسلسل كما لو أنه يفتقد لحلقة هامة في سياق السيناريو والقصة، إذ يعارض والد أمير زواج ابنه من حياة، ويصر الشاب على ذلك، وفي سياق التدافع الأسري بين أمير وأخيه الأكبر، يذهب أخيه معه لخطبة حياة، ومن ثم يعود بكل بساطة ليخبر والده أن أمير ابنه قد كسر كلامه وذهب لخطبة حياة، ليأخذ الأب موقفا من أبنه دون أن يفكر بالسؤال عن كيفية حدوث الخطبة التي سعى بها ابنه الذي يحاول التظاهر بأنه مطيع له.

السقا يقدم مشهد أكشن مع منذر رياحنة | ابرز تفاصيل الحلقة 18 من جعفر العمدة

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد