تخطى إلى المحتوى

لا تفوِّت ترديد هذه الأدعية المستجابة منها دعاء نزول المطر

دعاء المطر من السنة النبوية

شهدت بعض الدول العربية منها العراق الاول من يونيو 2023 ويبحث الكثير من المواطنين عن الأدعية المستجابة التي تُقال أثناء سقوط الأمطار، وبعد سقوطها، حيث كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول في حال اشتداد نزول المطر، «اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا، ولَا عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ علَى الآكَامِ والجِبَالِ والآجَامِ والظِّرَابِ والأوْدِيَةِ ومَنَابِتِ الشَّجَرِ».

الأدعية المستجابة عند سقوط المطر

– اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا، اللَّهُمَّ صَيِّبًا هَنِيئًا، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، اللهم إنى أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، وأعوذ بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به.

– اللهم اسقنا غيثًا مغيثًا مريئًا نافعًا غير ضار، اللهم اسقينا غيثًا مغيثًا مريئًا نافعًا غير ضار، اللهم انت الله لا إله إلا أنت الغنى ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغًا إلى حين.

– اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ خَيْرَهَا، وَخَيْرَ ما فِيهَا، وَخَيْرَ ما أُرْسِلَتْ به، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّهَا، وَشَرِّ ما فِيهَا، وَشَرِّ ما أُرْسِلَتْ به.

– اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا وَلاَ عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ عَلَى الآكَامِ وَالظِّرَابِ، وَبُطُونِ الأَوْدِيَةِ، وَمَنَابِتِ الشَّجَرِ.

– اللَّهمَّ اسْقِ عِبادَك وبهائمَك، وانشُرْ رحْمتَك، وأَحْيِ بلدَك الميِّتَ.

– سبحانَ الذي يسبحُ الرعدُ بحمدِه والملائكةُ من خيفتِه.

– اللَّهُمَّ أغِثْنَا، اللَّهُمَّ أغِثْنَا، اللَّهُمَّ أغِثْنَا.

الأدعية المستجابة التي تُقال بعد سقوط المطر

 

دعاء المطر بعد النزول
دعاء المطر بعد النزول

– مُطِرْنَا بفَضْلِ اللَّهِ ورَحْمَتِهِ.

– اللهمّ لك الحمد والشكر على هذا المطر، ونسألك يا إلهي أن تجعله بركةً لنا في أرضنا وفي نفوسنا.

– اللهم بارك لنا فيما أنزلته من المطر وارزقنا به أفضل المحاصيل والزروع، وأدم علينا الخير ووفقّنا لطاعتك وشكرك.

– اللهمّ كما غسلت هذه الأرض بهذا المطر فاغسل قلوبنا ونقّنا من الخطايا والذنوب والآثام كما يُنقّى الثوب الأبيض من الدنس.

– اللهمّ امنن علينا بالرزق الوفير والخير العميم، ولا تحرمنا من المطر ولا تجعل ما أنزلته منه علينا آخر عهدنا به، وأعطنا ولا تحرمنا يا كريم يا رزّاق.

دعاء المطر كما جاء في السنة النبوية

وتصدر دعاء المطر، البحث على محركات «جوجل»، بعد الأمطار الغزيرة

دعاء المطر أثناء النزول

دعاء المطر أثناء النزول
دعاء المطر أثناء النزول

من دعاء المطر.. كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا اشتد المطر يقول «اللهم حوالينا لا علينا اللهم على الآكام والجبال والآجام والظِّراب والأودية ومنابت الشجر».

وتعددت الروايات في أدعية المطر، ولذالك نذكر المتواتر منها والتي كان يرددها الصحابة نقلا عن رسولنا صلى الله عليه وسلم.

ومن دعاء المطر أيضا قال رسول صلى الله عليه وسلم «اللهم صيبا نافعا، اللهم صيبا هينئا، اللهم إني أن تغسل ذنوبنا وقلوبنا بهذا المطر وأن تجعله بركة لنا ونماء».

دعاء المطر بعد النزول
هناك الأدعية للمطر بعد نزوله

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول «مطرنا بفضل الله ورحمته»، وهناك أيضا «اللهم لك الحمد والشكر على هذا المطر ونسألك ياإلهي أن تجعله بركة لنا في أرضنا ونفوسنا».

ومن دعاء المطر أيضا بعد نزوله «اللهم امنن علينا بالرزق الوفير والخير العميم ولا تحرمنا من المطر ولا تجعل ما أنزلته منه علينا آخر عهدنا به وأعطنا ولا تحرمنا يا كريم يا رزّاق».

دعاء المطر من السنة النبوية

دعاء سقوط المطر.. حيث تواجه معظم البلدان العربية منخفضا جويا أتبعه سقوط أمطار كثيفة، وسماع أصوات الرعد، ومشاهدة البرق، وصولا لسقوط الثلج في القاهرة، مما جعل البعض يبحث عن دعاء المطر والرعد، حسبما ورد في السنة النبوية الشريفة.

ويعد وقت المطر أحد الأوقات المستحبة للدعاء طلبا للرزق والمغفرة من الذنوب.

وتوفر «صحيفة العراق » لمتابعيها أهم وأبرز أدعية المطر والبرق والرعد، وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنا.

سبب دعاء المطر

سبب دعاء المطر
سبب دعاء المطر

يعد نزول المطر فضل ومِنة من الله سبحانه وتعالى على جميع الكائنات، ولذلك ينتظره الناس ويستشعرون ويستبشرون الخير بنزوله، ويلجأون إلى التقرب من الله تبارك وتعالى أن يمن عليهم بالخيرات والنعم.

ووردت العديد من الأدعية في السنة النبوية عند نزول المطر، ومنها بعض الأدعية الثابتة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبعض ما ذكر في الأثر.

دعاء المطر

– اللهم صبياً نافعاً ورزقاً واسعاً طيباً مباركاً فيه.

– يارب اسقنا رحمتك ولا تسقينا عذابك ولا هدمك ولا بلائك ولا غرقك.

– يارب نور طريقي وأغثني واغفر لي ذنبي وحقق لي ما يتمناه قلبي وتراه عيني.

– اللهم اسقينا غيثاً مريئاً مغيثاً نافعاً.

– اللهم رزقاً حلالاً طيباً، اللهم صيباً هنيئًا.

أدعية المطر و الرعد و البرق
أدعية المطر و الرعد و البرق

– اللهم إني أستغفرك لكل ذنب يعقب الحسرة، ويورث الندامة، ويحبس الرزق، ويرد الدعاء، اللهم افتح لي أبواب رحمتك وارزقني من حيث لا أحتسب، اللهم نوّر لي دربي، واغفر لي ذنبي، وحقّق لي ما يكون خير لي وما أتمناه.

– اللهم طهّر قلبي واشرح صدري وأسعدني وتقبل صلاتي وجميع طاعاتي، وأجب دعوتي واكشف كربتي وهمي وغمي، واغفر ذنبي وأصلح حالي واجلُ حزني وبيّض وجهي، واجعل الريان بابي والفردوس ثوابي والكوثر شرابي، واجعل لي فيما أحب نصيب.

– اللهم اسقينا غيثًا، مغيثًا، مريئًا، نافعًا، غير ضار.

– اللهم اغفر لنا وارحمنا، وارضَ عنا، وسامحنا، وتقبّل منا، واعفُ عنا، واكتب لكلّ البشر أن يكونوا من أهل الجنة، وارضَ عن كل خلقك وارحمهم يا رب، وأنزل علينا رحمتك، واجعلنا من أهل الجنة، وانصرنا يا رب العالمين، وافتح علينا فتحًا عظيمًا، وارزقنا الإخلاص، وانصر الإسلام وأعز المسلمين، واسترنا، واحفظنا، واكتب لهذا العام أن يكون عام فتح لنا وخير وبركة.

– اللهم ارحمنا ولا تبتلينا، وارزقنا من خيراتك كثيرًا يا رب العالمين.

– اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك.

– ربي أجب دعوتي وافتح لي أبواب رزقك الكريم.

دعاء الرسول عند سماع الرعد

كان يدعو الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- بدعاء عند سماع صوت الرعد أو اقتراب سقوطك المطر، فقد رُوِي: أنَّه كان إذا سمِعَ الرَّعدَ تَرَكَ الحديثَ، وقالَ: سُبحانَ الَّذي {يُسَبِّحُ الرَّعْدُ بِحَمْدِهِ وَالْمَلَائِكَةُ مِنْ خِيفَتِهِ، ثمَ يقول: إنَّ هذا لوعيدٌ شديدٌ لأهلِ الأرضِ.

دعاء الرسول عند رؤية البرق

وفيما يخصّ رُؤية البرق فلم يثبُت عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلم- أية أدعية قالها عند رؤيته، بينما الأدعية التي ثبتت فيما يتعلق بالمطر ومقدماته وتوابعه فإنها تتعلق بنزول المطر قبله وبعده، وفي حال اشتداد المطر، وعند سماع صوت الرعد.

السماء تمطر الأرض بالديدان والحشرات

السماء تمطر الأرض بالديدان والحشرات
السماء تمطر الأرض بالديدان والحشرات

شهدت ولاية شرق الهند على الحدود مع نيبال، مشهد رعب ومثيرة للاشمئزاز في الوقت عينه، حيث ظهرت آلاف الديدان البيضاء كالمطر «تهطل» من السماء وتغطي الطريق بطبقة سميكة من الحشرات.

وظهرت الديدان يوم الثلاثاء الماضي، وهي تتساقط على الأرض مثل قصاصات الورق الملون في مشهد صاعق بولاية بيهار، وهي ولاية شرق الهند على الحدود مع نيبال.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، هذه المشاهد أحدثها فيديو واستطاع أن يحصد ملايين المشاهدات، وسط تعجب المتابعين من المشهد.

 

 

 

 

وشوهدت الحشرات المجهولة الهوية، وهي تملأ الطريق وتركت السكان المحليون في صدمة، بينما أغلق الكثير أبوابهم خوفا من المشهد المرعب، ولم يكن من المعروف ما الذي تسبب في سقوط الديدان أو إن كانت ديدانا فعلا.

وذكرت وسائل الإعلام المحلية في الهند، أن أحداً لم يصب بأذى إثر الحادث المثير للاشمئزاز، وهي ليست المرة الأولى التي تظهر فيها مخلوقات شبيهة بالديدان تمطر من السماء.

وكشف خبراء النبات أن ما شوهد قد يكون ما يسمى بـ «قطرات المطر الديدانية»، والتي كانت على الأرجح «أوراق» نوع من أشجار «الحور»، والتي تنمو في المنطقة، وتشبه اليرقات، أو على أنها هياكل متعرجة شبيهة بالديدان.

ولم تكن هذه هي المرة الأولى التي تحدث فيها مثل هذه الظاهرة الغريبة والمثيرة للرعب، حيث سقطت الآلاف من ديدان الأرض الحية من السماء في ظاهرة نادرة عبر مساحات شاسعة من جنوب البلاد.

وشهدت مقاطعة “لياونينج” في الصين أيضا حادثة مماثلة في مارس الماضي أظهرت ما بدا وكأنه ديدان الأرض تسقط من السماء، وتم تحذير السكان لاحقا بحمل المظلات لحماية أنفسهم من سقوط الديدان عليهم، وتم تداول مقاطع فيديو على الإنترنت تظهر عمليات الزحف المخيفة وهي تغطي السيارات في الشوارع.

كما شهدت مناطق نائية في استراليا مشاهد صادمة أيضا بعد أن بدأت الأسماك الحية الصغيرة بالتساقط من السماء، وفسر العلماء هذه الظاهرة الغريبة بأن الرياح الموسمية من المحتمل أن تكون ناجمة عن عواصف قوية، مثل الأعاصير، ويمكنها أن تحمل المخلوقات الصغيرة وإسقاطها في أماكن أخرى.

اللهم صيبا نافعا

يهرع الكثير من المسلمين حول العالم أثناء هطول المطر برفع أكف الضراعة بالدعاء إلى الله لكي يستجيب لهم.

ومن المعروف، وبحسب ماورد في السنة النبوية الشريفة، أن الأوقات المحببة لاستجابة الدعاء تكون “وقت نزول المطر”، وهناك العديد من الأدعية المفضلة التي يرددها المسلمون ويرجون تحقيقها من الله سبحانه وتعالى، والتي سنستعرض عددًا منها في السطور الموجزة التالية:

الأدعية المحببة عند نزول المطر

– أمطرنا بفضل الله.

– اللهم سقيا خير .

-اللهم صيبا نافعا اللهم صيباً هنيئا.

-اللهم إسقنا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً.

-اللهم إنا نسألك خيرها وخير ما فيها وخير ما أرسلت به ونعوذ بك من شرها وشر ما فيها وشر ما أرسلت به.

– اللهم أنت الله، لا إله إلا أنت، أنت الغنيّ، ونحن الفقراء، لك الحمد أن أنزلت علينا الغيث، اللهم اجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغًا إلى حين. اللهم صيبًا نافعًا، اللهم صيبًا هنيئًا، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك. اللهم اجعلها أمطار خير وبركة.

وتكثر الأدعية المستحبة لدى المسلمين بمختلف صيغها خلال أوقات نزول المطر ، وقد تكون أكثر من غيرها في الأوقات التي لاتشهد سقوط أمطار.

توقعات الأرصاد
وكانت الهيئة العامة للأرصاد الجوية أعلنت في وقت سابق من اليوم، سقوط الأمطار الخفيفة والمتوسطة، على مناطق متفرقة من أنحاء الجمهورية.

تحيرات من الأمطار الرعدية
كما حذرت الدكتورة منار غانم عضو المركز الإعلامي بالهيئة، من وجود نشاط للرياح المثيرة للرمال والأتربة والتي ستشهد نشاطا ملحوظا خلال فترات نهار اليوم، مع فرص تساقط الأمطار، والتي ستتأثر بها المناطق الجنوبية بشكل كبير، وستستمر لعدة أيام كأمطار خفيفة إلى متوسطة، بينما تصل إلى رعدية على جنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر، وقد تشهد القاهرة سقوط أمطار غدًا الأحد.

تحذر من اضطراب الملاحة البحرية على البحر المتوسط خلال الـ48 ساعة المقبلة

تحذر من اضطراب الملاحة البحرية على البحر المتوسط خلال الـ48 ساعة المقبلة
تحذر من اضطراب الملاحة البحرية على البحر المتوسط خلال الـ48 ساعة المقبلة

حذرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، المواطنين بشأن ظاهرة اضطراب الملاحة، التي ستضرب البحر الأبيض المتوسط، مشددة على وجود نشاط للرياح تتراوح سرعته ما بين 30 إلى 40 كم في الساعة وتحديد في المنطقة الشمالية الغربي.

اضطراب الملاحة البحرية

وأشارت هيئة الأرصاد الجوية، إلى أن يومي الأربعاء والخميس على مسطح البحر المتوسط، سيؤدي نشاط الرياح إلى اضطراب في الملاحة البحرية وارتفاع الأمواج من 3: 4 متر، فضلا عن أن التوقعات تشير بتعطيل حركة الملاحة بشكل كامل في حالة زيادة معدلات ارتفاع منسوب الأمواج.

إنذار بحرى خاص بالبحر الأبيض المتوسط، حيث متوقع أن تنشط الرياح الشمالية الغربي يومى( الأربعاء والخميس ) على مسطح البحر المتوسط مما يعمل على اضطراب فى حركة الملاحة البحرية، وارتفاع الموج من ٣ إلى ٤ متر.

فرص سقوط الأمطار

واصلت الأرصاد أنه من المتوقع وجود فرص لسقوط الأمطار خفيفة على السواحل الشمالية وشمال الوجه البحري، ونشاط رياح كافة أنحاء الجمهورية يؤدى إلى اضطراب الملاحة على البحرين الأحمر والمتوسط، وارتفاع أمواج البحر المتوسط تتراوح من 3: 4 أمتار.

مدينة اردنية تسمي أحد شوارعها بأسم رجوة آل سيف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد