تخطى إلى المحتوى

ساعة ذكية تقيس نسبة السكر بالدم!

ساعة ذكية

أطلقت شركة هواوي الصينية ساعتها الذكية الجديدة Huawei Watch 4، التي تأتي كأول ساعة ذكية قادرة على قياس نسبة السكر في الدم بدون وخز للمستخدم، أو تحليل عينة من الدم.

أول ساعة ذكية قادرة على قياس نسبة السكر
أول ساعة ذكية قادرة على قياس نسبة السكر

وتعتبر ميزة قياس نسبة السكر في الدم في ساعة Huawei Watch 4 الجديدة إنجازًا للشركة الصينية في مجال الصحة الذكية، حيث ستعمل هذه الميزة على قياس ومراقبة نسبة السكر في الدم لدى المستخدم، وتنبيهه إذا ما كان في مرحلة خطر، أو يحتاج إلى استشارة طبية.

كما ستكون هذه الميزة مفيدة لتتبع مستويات السكر في الدم على مدار اليوم لدى المصابين بمرض السكري، أو الذين هم في مرحلة ما قبل السكري، دون الحاجة إلى الوخز المتكرر بالأجهزة التقليدية.

ومع ذلك، فقد لا تكون الساعة بديلًا عن الفحوصات الطبية أو أجهزة القياس المتخصصة. ولم تكشف هواوي بشكل مفصّل عن آلية قياس نسبة السكر في الدم في الساعة الجديدة.

هذا وبحسب تقرير من GizChina فإن سلسلة ساعات Huawei Watch 4 الذكية تعتمد على تقنيات تدمج مراقبة الإشارات الحيوية في حالات مختلفة أثناء النهار والليل، وبعد ارتداء الساعات بانتظام لأكثر من 7 أيام ، يمكن الكشف عن مخاطر ارتفاع السكر في الدم.

وتقوم ساعات هواوي Huawei Watch 4 الذكية بتقييم وتقديم المشورة للمستخدم بناءً على مستوى المخاطر، وبالتالي ، لن تعمل هذه الميزة إلا لمن يرتدون ساعاتهم بانتظام، وستحتاج الساعة إلى بعض الوقت لدراسة حالة المستخدم قبل تقديم أي نصيحة.

وتدعم سلسلة Huawei WATCH 4 أيضًا وظيفة الفحص البدني الدقيق، كما يمكن لهذه الميزة مراقبة 10 عناصر من البيانات الصحية وتقييم المخاطر بسرعة، ويمكنها الكشف بسرعة عن معدل ضربات القلب ، والأكسجين في الدم ، والضغط ، ودرجة حرارة الجسم ، ومخطط القلب الكهربائي.

وتعمل ساعات Huawei WATCH 4 الذكية أيضا على مرونة الأوعية الدموية ، وفحص مخاطر الأوعية الدموية ، وتقييم وظائف الرئة ، وفحص مخاطر الإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن ، وفحص مخاطر عدوى الرئة.

وتقدم الساعات تقرير اختبار مصغر على جانب الساعة والتطبيق في نفس الوقت، بالإضافة إلى ذلك ، وستقدم الساعة تذكيرات من وقت لآخر بناءً على تحليل الاتجاه الصحي، كما تتميز بالعديد من الأوضاع الرياضية الاحترافية، حيث تشمل الأوضاع الرياضية المتاحة الجولف والغوص المجاني وتسلق الجبال.

وتقدم ساعة هواوي الجديدة أيضًا ميزة أخرى وهي “الفحص البدني الدقيق”، التي تعمل على قياس العديد من المؤشرات الصحية والعلامات الحيوية في الجسم بضغطة زر في غضون 10 ثوانٍ فقط، مع إعطاء تقرير بالفحص. هذا يشمل قياس معدل نبض القلب، والتخطيط الكهربي للقلب، ونسبة الأكسجين في الدم، ودرجة الحرارة، والوظائف التنفسية، وحالة الشرايين الدموية، وغير ذلك.

يُذكر أن جسم الساعة دائري الشكل، مع شاشة مغطاة ومحمية بزجاج “السافير” العالي الصلابة، وهي بقياس إنش ونصف من نوع AMOLED، كما أن وزن وسمك الساعة أقل بقرابة 10% مقارنةً بالإصدار السابق.

وتتوفر الساعة بنسخة أساسية بقياس 46 ملم من الفولاذ المقاوم للصدأ، ونسخة “برو” بقياس 48 ملم من سبائك التيتانيوم.

وتعمل ساعة Huawei Watch 4 بنظام التشغيل HarmonyOS 3.1 من هواوي، وتدوم البطارية حتى 3 أيام في الإصدار الأساسي من الساعة (أو 14 يومًا في وضع حفظ الطاقة الفائق)، بينما تدوم بطارية إصدار “برو” حتى 4 أيام ونصف (أو 21 يومًا في وضع حفظ الطاقة الفائق)، وتدعم الساعة ميزة مقاومة الماء بمعيار 5ATM.

وبدأت هواوي بطرح الساعة في الصين بسعر يبدأ من نحو 400 دولار أميركي للنسخة الأساسية، و500 دولار أميركي لنسخة “برو” من الساعة، وسيجري إطلاق الساعة في الأسواق العالمية خلال وقت قريب.

التنبؤ بمراحل الخطر.. «بدون وخز وإبر»

يعاني مرضى السكري من «الوخز» عند قياس ومراقبة مستوى السكر في الدم للسيطرة على المرض ومضاعفاته لكن مؤخرًا أطلقت شركة هواوي الصينية ساعتها الذكية الجديدة «Huawei Watch 4» التي تأتي كأول ساعة ذكية قادرة على قياس نسبة السكر في الدم دون وخز للمستخدم أو تحليل عينة من الدم.

 

طبيب ينصح المرضى بمراعاة الاختيارات الغذائية
طبيب ينصح المرضى بمراعاة الاختيارات الغذائية

وتحتوي الساعة «Huawei Watch 4» التي أطلقتها الشركة الصينية على عدد من المزايا التي يحتاجها مرضى السكر، ما يعد طفرة جديدة  في مجال الصحة الذكية ويستطيع المريض باستخدامها، مراقبة نسبة السكر في الدم، بالإضافة إلى أنها مزودة بالعديد من الخاصيات لمواجهة مراحل الخطر المترتبة على زيادة أو انخفاض السكر في الدم وفقًا لموقع قناة العربية.

قياس مستوى السكر في الدم

وأكدت «هواوي» الشركة الصينية المصنعة للساعة أنها مزودة أيضًا بخاصيات لمتابعة مستويات السكر في الدم على مدار اليوم لدى المصابين أو الذين هم في مرحلة ما قبل السكري دون الحاجة إلى الوخز المتكرر بالأجهزة التقليدية.صة في صناعة الأجهزة الذكية، أن ساعتها لن تكون بديلة عن الفحوصات الطبية أو الأجهزة  المتخصصة في القيام بأعمال أخرى، ولم تكشف هواوي بشكل مفصّل عن آلية قياس نسبة السكر في الدم بالساعة الجديدة.

قياس مستوى السكر في الدم
قياس مستوى السكر في الدم

من جانبه، أكد الدكتور حامد أبو الفضل، استشاري أمراض الباطنة والسكر، أن مثل هذه الأجهزة المطورة يمكنها التسهيل على المرضى خاصة المعاناة مع الجهاز والبحث عن الشرائح والوخز وانتقال بعض الأمراض وهو خيار مهم لمرضى السكري.

طبيب ينصح المرضى بمراعاة الاختيارات الغذائية

طبيب ينصح المرضى بمراعاة الاختيارات الغذائية
طبيب ينصح المرضى بمراعاة الاختيارات الغذائية

وكشف «أبو الفضل» في تصريحات خاصة لـ«الوطن» أنه من المهم لمريض السكري مراعاة خياراته الغذائية الصحية وهو أمر مهم لإدارة مرض السكري قبل قياسه لتقليل مخاطر الإصابة بمضاعفات، والتركيز على أطعمة لتجنب المضاعفات الصحية ومشاكل القلب والسكتات الدماغية  والحالات الصحية الأخرى.

ذو علاقة : إتهامات بالسرقة بين إيلون ماسك و أليكس سبيرو مالك شركة مايكروسوفت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد