تخطى إلى المحتوى

السعودية : عزف النشيد الإسرائيلي ورفع علم الدولة العبرية يثير الجدل

السعودية

أثارت صفحة إسرائيل بالعربية التابعة لوزارة الخارجية الإسرائيلية الجدل بتغريدة تناولت فيديو عن مشاركة لاعبين إسرائيليين ببطولة فيفا الإلكترونية المقامة في السعودية الامر الذي اثار الجدل الكبير والواسع لدى مراقبين . 

ويظهر في مقطع الفيديو المتداول والذي نشرته صفحة “فيفا أي” FIFAe على صفحتها الرسمية بـ”تويتر” ظهور لاعبين يرفعون العلم الإسرائيلي.

وقالت إسرائيل بالعربية في تغريدتها المقتبسة عن الإعلامي الإسرائيلي، روعي كايس:”علم إسرائيل في السعودية! في الساعة الأخيرة انتشر فيديو من انطلاق بطولة الفيفا العالمية المقام هذا العام في الرياض. في الشريط يمكن ملاحظة اللاعبين الإسرائيليين وعلم إسرائيل”.

وفي تغريدة منفصلة نشر كايس مقطع فيديو مدعيا أنه لحظة عزف النشيد الإسرائيلي خلال مراسم افتتاح البطولة.

وتمنح بطولة “كأس الأمم FIFAe” للاعبين فرصة اللعب إلكترونيا جنبا إلى جنب مع لاعب من بلده مع بديل إضافي للعب 2 ضد 2، وبدأت لأول مرة البطولة في عام 2019.

عزف النشيد الوطني الإسرائيلي بالعاصمة الرياض صباح ، الثلاثاء، وذلك على هامش بطولة العالم لكرة القدم الإلكترونية.

ونشر إعلاميون صهاينة عبر وسائل التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو تظهر لقطات للاعبين إسرائيليين يرفعون علم بلادهم وسط عزف موسيقى النشيد الوطني.

وكتب سفير إسرائيل لدى النرويج على منصة تويتر: “العلم الإسرائيلي والنشيد الوطني في السعودية. لاعبون إسرائيليون يشاركون في بطولة لعبة الفيديو فيفا التي تستضيفها الرياض”

العلم الإسرائيلي
العلم الإسرائيلي

وقال السفير الإسرائيلي، آفي نير فيلدكلين، في ذات التغريدة إن “البراغماتية هي الطريقة الوحيدة لتأمين السلام والمصالحة”.

وبحسب موقع “الغمينر”، فإن عزف النشيد الوطني الإسرائيلي في السعودية يعتبر للمرة الأولى في التاريخ على الأرجح .

هذا ولا تعترف السعودية بإسرائيل، كما لم تنضم لمعاهدة إبراهيم التي تم بموجبها تطبيع علاقات إسرائيل مع الإمارات والبحرين في صيف العام 2020 بوساطة أميركية.

وتقام هذه البطولة العالمية في الرياض باستضافة الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية في الفترة مابين 16 وحتى 19 أبريل وذلك ضمن “موسم الجيمرز” التي يبلغ مجموع جوائزها 3 مليار دولار.

عزف النشيد الإسرائيلي
عزف النشيد الإسرائيلي

ورغم عدم وجود علاقات رسمية بين البلدين، فقد سُمح للصحفيين ورجال الأعمال الإسرائيليين وشخصيات أخرى بزيارة المملكة خلال السنوات الأخيرة، وفقا لصحيفة “`ذا تايمز أوف إسرائيل”.

وكان مدير الفريق الإسرائيلي، تسفيكا كوسمان، صرّح لهيئة البث العامة “كان” بأنه عمل مع الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) المشرف على تنظيم هذه البطولة لضمان أن يسمح السعوديون للفريق بدخول البلاد.

وأضاف أن السلطات السعودية كتبت رسالة تؤكد على السماح لجميع المشاركين بدخول البلاد، دون تحديد الإسرائيليين.

وذكر أنه لم يكن هناك أي اتصال مباشر بين الحكومتين الإسرائيلية والسعودية، وأن الفيفا نقل الرسائل.

وقالت القناة إن “المنتخب الإسرائيلي وصل الجمعة الماضية إلى السعودية، عن طريق الإمارات مع جوازاتهم الإسرائيلية، مشيرةً أن دخولهم إلى الدولة العربية، التي لا توجد لها علاقات دبلوماسية مع إسرائيل، جرى بعد تنسيق مع منظمة الفيفا، المسؤولة عن الحدث”.

لكن الرياض أكدت مرارا أن تطبيع العلاقات مع تل أبيب مرهون بتطبيق مبادرة السلام العربية، التي أطلقها الملك السعودي الراحل عبد الله بن عبد العزيز، عام 2002، وتنص على إنشاء دولة فلسطينية معترف بها دوليا على حدود 1967 عاصمتها القدس الشرقية، وعودة اللاجئين وانسحاب إسرائيل من هضبة الجولان المحتلة، مقابل اعتراف وتطبيع العلاقات مع الكيان الصهيوني .

 التشرد في الولايات المتحدة يسجل أرتفاعا ملحوظاَ

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد