وستتيح الواجهة الجديدة، التي لا تزال قيد التطوير، سهولة إجراء مكالمات الصوت والفيديو، من خلال النقر على أيقونة الاتصال في صفحة الرسائل المباشرة الخاص بالمستخدم.

وعبر إطلاق هذه الخدمة، يواجه تويتر تحديات كبيرة من بينها تغيير السلوكيات التقليدية لمستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، حيث من الصعب أن يتحول العديد إلى تويتر لإجراء المكالمات الصوتية والمرئية عوضا عن استخدام التطبيقات السائدة الأخرى مثل واتساب وإنستغرام وتيليغرام وغيرها.

وتتماشى هذه الميزة الجديدة  لمنصة تويتر مع التطويرات التي أحدثها إيلون ماسك، مالك الموقع، مؤخرا على الموقع. لكن في الوقت نفسه، يختبر تويتر أيضا وضع قيود جديدة على من يمكنه إرسال الرسائل المباشرة، مما قد يحصر استخدام هذه الخدمة على فئة محدودة من مشتركي تويتر الأزرق Twitter Blue الذين يدفعون اشتراكات لتلك الخدمة.

وكان قد أعلن ماسك في 10 مايو الماضي، عن تحديث شامل لرسائل تويتر يضيف العديد من المميزات التي تجعلها منافسا لتطبيقات التراسل الفوري الأخرى، بما في ذلك الرد على الرسائل والتفاعل معها بمختلف الإيموجي أو الرموز التعبيرية، بالإضافة لمميزات يدعي ماسك أنها توفر تشفيرا تاما لا يسمح لأي شخص بالإطلاع على الرسائل، إلى جانب العديد من المزايا الأخرى التي تتيح التواصل صوتيا ومرئيا بين مستخدمي تويتر، اعتمادا على حساب تويتر دون الحاجة لمشاركة رقم الهاتف.

واتساب يطرح طريقة جديدة لإجراء المكالمات

يستعد تطبيق واتساب لإدخال تعديل “كبير” يتيح من خلاله لمستخدميه، إمكانية إجراء أو الإنضمام إلى المكالمات “عبر روابط” يمكن إنشاؤها داخل التطبيق.

ميزة جديدة في "واتساب" ستنقذ ذاكرتك
 

وسيتمكن مستخدمو التطبيق من إرسال “الرابط” لأي شخص يستخدم واتساب لدعوته للإنضمام للمكالمة، وحتى لو لم يكن رقمه مسجلاً ضمن قائمة “جهات الاتصال” لديهم، وهو الأمر الذي لم يكن ممكناً في السابق.

 فمن المعروف أن واتساب يفرض على مستخدميه، وفي حال أرادوا بدء دردشة مع رقم جديد لأول مرة، أن يقوموا بحفظه ضمن قائمة “جهات الاتصال” على هاتفهم وذلك ليتمكنوا من الكتابة له أو الاتصال به.

وبحسب ما كشف رئيس واتساب، ويل كاثكارت، فإن ميزة “المكالمات عبر الروابط”، ستظهر لدى مستخدمي التطبيق ابتداءً من هذا الاسبوع، وهي تشمل المكالمات الصوتية والمكالمات عبر الفيديو، حيث أظهرت الصورة التي نشرها عبر تويتر أن خياراً جديداً لإنشاء “روابط المكالمات” سيظهر في أعلى صفحة “CALLS” داخل واتساب.

ويرى الخبراء أن ميزة إنشاء روابط للمكالمات وإرسالها كدعوات، تأتي ضمن سياق خطة واتساب لفرض سيطرته أيضاً، على عالم الاعمال ومنافسة تطبيق زووم الذي يعتمد بشكل كبير على هذه الميزة.

وبحسب الخبراء فإن ميزة “المكالمات عبر الروابط” التي سيوفرها واتساب هذا الاسبوع، لن تكون بالمستوى المتقدم كتلك التي يقدمها تطبيق زووم، والتي تعتمد عليها الكثير من الشركات في العالم لجدولة وعقد اجتماعاتها عن بُعد، إلا أن واتساب الذي يضع “عينه” على جمهور زووم، يملك إمكانية تطوير هذه الميزة بسرعة، لسحب “بساط” عقد اجتماعات العمل من زووم في مرحلة لاحقة.

يذكر أن واتساب هو تطبيق المراسلة الأكثر إستخداماً في العالم، مع قاعدة جماهرية تتعدى الملياري مستخدم، وهذه النقطة تحديداً يعتمد عليها واتساب في محاربة منافسيه.

ماسك يكشف عن مزايا غير مسبوقة لتويتر

كشف الرئيس التنفيذي لشركة تويتر إيلون ماسك الستار عن تفاصيل تتعلق بمزايا جديدة تشمل إجراء المكالمات وتبادل الرسائل المشفرة على المنصة.

ماسك يوجه دعوة بشأن أنظمة الذكاء الصناعي
 

وأعلن ماسك العام الماضي عن خططه لإطلاق “تويتر 2.0 تطبيق كل شيء”، الذي قال إنه سيوفر مزايا مثل الرسائل المباشرة المشفرة والتغريدات والطويلة وخدمات المدفوعات.

وكتب ماسك في تغريدة على تويتر الثلاثاء: “قريبا ستتوفر المحادثات الصوتية وعبر الفيديو من حسابك (على تويتر) مع أي شخص على هذه المنصة، وبالتالي سيمكنك التحدث إلى الناس في أي مكان دون أن تعطيهم رقم هاتفك”.

وستجعل ميزة الاتصال على تويتر منصة التدوين المصغر على قدم المساواة مع تطبيقي فيسبوك وإنستغرام المملوكين لشركة ميتا واللذين يوفران نفس المزايا.

وقال ماسك إن نسخة من خاصية الرسائل المباشرة المشفرة ستكون متاحة على تويتر ابتداء من الأربعاء، لكنه لم يوضح هل ستكون الرسائل مشفرة هي الأخرى أم لا.

وذكرت شركة تويتر الأسبوع الجاري إنها ستبدأ عملية تطهير لحذف أو أرشفة حسابات غير نشطة منذ أعوام.

كيف تتم محاربة المحتوى الإرهابي على الإنترنت ؟

مع التطور اليومي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وكذلك تنامي منصات وتطبيقات التواصل الاجتماعي، حتى باتت فاعلا رئيسيا في حياة البشر، أصبحت الحكومات تولي أهمية بالغة لمتابعة المحتوى على تلك المنصات لمحاربة أي محتوى متطرف أو إرهابي.

وأكد متخصص لموقع “سكاي نيوز عربية” ظهور علم جديد في إطار الحرب على المحتوى المتطرف يسمى علم الأدلة الجنائية الرقمية أو الطب الشرعي الرقمي، أو طب الجريمة الرقمية.

كيف تتم محاربة المحتوى الإرهابي على الإنترنت ؟
كيف تتم محاربة المحتوى الإرهابي على الإنترنت ؟

أحدث الجهود الدولية في محاربة المحتوى الرقمي المتطرف ما تم الإعلان عنه، الثلاثاء، من نجاح المركز السعودي العالمي لمكافحة الفكر المتطرف (اعتدال) ومنصة (تليغرام) في إزالة أكثر 7 ملايين محتوى متطرف وإغلاق 1554 قناة متطرفة، وذلك خلال الربع الثاني من العام الحالي (أبريل – يونيو) 2023.

ورصد فريق “اعتدال” النشاط الرقمي الدعائي المنشور باللغة العربية على منصة “تليغرام” والعائد لثلاثة تنظيمات إرهابية (القاعدة – هيئة تحرير الشام – داعش)، حيث تصدرت المحتويات المتطرفة المزالة لتنظيم القاعدة الإرهابي.

ووفق بيان مركز اعتدال فقد شهد يوم 18 أبريل 2023 الذي صادف 27 رمضان الماضي، أعلى نشاط في بث المحتويات المتطرفة.

الإرهاب والإنترنت.. علاقة قديمة

من جانبه، قال رئيس مجموعة مستشاري معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات بمصر، الدكتور إسلام ثروت، في تصريحات لموقع “سكاي نيوز عربية” إن الحرب الرقمية على الإرهاب مسألة قديمة ومستمرة، وهناك قاعدة تؤكد أنه بدون اتصالات فلا وجود للإرهاب، لأن أي محتوى متطرف يرغب في الانتشار، ومن ثم فهو يحتاج لوسائل التواصل.

وتابع، أنه بالطبع فبعد أحداث 11 سبتمبر في الولايات المتحدة والتطور الرهيب الذي حدث في التكنولوجيا خلال العشرين عاما الماضية ودخول الهواتف الذكية وظهور مواقع التواصل الاجتماعي، كل ذلك ساعد في انتشار أكبر للفكر المتطرف والإرهابي.

الأمم المتحدة تدق ناقوس الخطر و تحذر من “إل نينيو”