تخطى إلى المحتوى

اجراءات صحية بعد تسجيل إصابات بالحمى النزفية في العراق

الحمى النزفية

الحمى النزفية الفيروسية تسمى بالانجليزية Viral hemorrhagic fever or VHFs الا و هي مجموعة متنوعة من أمراض الحيوان والإنسان التي قد تكون ناجمة عن خمس عائلات مختلفة من فيروسات الرنا: الفيروسات الخيطية والفيروسات البانيوية والفيروسات المصفرة والفيروسات الرملية والفيروسات الربدية.

تتميز جميع أنواع الحمى النزفية الفيروسية باضطرابات نزفية وحمى يمكن أن تتطور إلى حمى شديدة، صدمة والموت في كثير من الحالات. بعض مسببات المرض لها أعراض خفيفة نسبيا مثل اعتلال الكلية الوبائي الإسكندنافي بينما يمكن لآخرى مثل فيروس الإيبولا الأفريقية التسبب بمرض شديد يهدد حياة المريض.

اعراض الحمى النزفية 

تشمل الحمى النزفية الفيروسية طيفًا من الأمراض الخفيفة إلى الشديدة نسبيًا والتي تهدد الحياة بالخطر وتتميز ببدء مفاجئ لآلام العضلات والمفاصل، وحمى، ونزيف، وصدمة بسبب فقدان الدم. وفي الحالات الشديدة، يكون النزيف من الفتحات والأعضاء الداخلية أحد أبرز الأعراض.

توجد طرق متعددة لانتقال عدوى الحمى النزفية الفيروسية :

من شخص لآخر من خلال المخالطة المباشرة مع المرضى الذين تظهر عليهم الأعراض، والملامسة المباشرة لسوائل جسم المرضى أو جثثهم
عدم كفاية مكافحة العدوى في المستشفيات (حمى القرم-الكونغو النزفية، حمى لاسَّا، حمى الإيبولا)

ممارسات الذبح

ممارسات الذبح
ممارسات الذبح

استهلاك اللحوم النيئة من الحيوانات المصابة أو الحليب غير المبستر (حمى القرم-الكونغو النزفية، حمى الوادي المتصدع) التلامس المباشر مع القوارض أو استنشاق مواد ملوثة بفضلات القوارض أو ملامستها (حمى لاسَّا)

اللحوم النيئة
اللحوم النيئة

لدغات البعوض (حمى الوادي المتصدع، وحمى الضنك) أو القُراد (حمى القرم-الكونغو النزفية).
تثير الحميات النزفية الفيروسية الناشئة والمعاودة قلقًا متزايدًا في جميع أرجاء العالم. فعلى مدار العِقدين الماضيين، شهد إقليم شرق المتوسط فاشيات كبرى وحالات متقطعة من الحمى الصفراء، وحمى الوادي المتصدع، وحمى الضنك الوخيمة، وحمى القرم-الكونغو النزفية، وذلك في أكثر من 12 بلدًا.

وترتبط الحمى النزفية الفيروسية بحدوث أوبئة كبرى ذات معدلات وفيات مرتفعة بسبب عدم وجود تدابير طبية مضادة محددة مثل اللقاحات أو مضادات الفيروسات، باستثناء الحمى الصفراء. كما أن غياب التشخيص المختبري في الوقت المناسب، والاكتشاف المتأخر، والممارسات غير الملائمة لمكافحة العدوى في مرافق الرعاية الصحية، وضعف برامج مكافحة نواقل المرض، يمكن أن يؤدِّي أيضًا إلى إطالة أمد فاشيات الحمى النزفية.

كيف ينتقل مرض الحمى النزفية ؟

يمكن أن تنجم حالات الحُمَّى النَّزفية عن العدوى بالكثير من أنواع الفيروسات المختلفة. ووفقًا لنوع الفيروس، يمكن أن تنتشر حالات العدوى هذه من خلال لمس الجلد أو سوائل جسم المريض المصاب بالعدوى أو لمس براز أو بول القوارض المُصابة بالعدوى أو من خلال لسع الحشرات أو عند تناول الطعام المُلوَّث.

مرض الحمى النزفية
مرض الحمى النزفية

وتنتقل بعض أنواع الحمى النزفية الفيروسية عبر لدغات البعوض أو القراد، كما ينتقل البعض الآخر عبر ملامسة سوائل المصاب، مثل الدم أو اللعاب أو السائل المنوي

العراق في المقدمة 

كشفت وزارة الزراعة العراقية، العام الماضي ، عن العوامل التي ساهمت بارتفاع الإصابات بالحمى النزفية إلى 162 حالة، توفي من بينها 27 شخصا.

وقال المتحدث باسم الوزارة حميد النايف لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن “هناك 4 عوامل ساعدت على ارتفاع الإصابات بمرض الحمى النزفية، هي قلة الكوادر البيطرية واستمرار ذبح الحيوانات العشوائي داخل المدن وعدم الاهتمام بنظافة الحظائر الحيوانية، فضلا عن تقليص الدوام الرسمي ضمن إجراءات مواجهة فيروس كورونا“.

كورونا
كورونا

ولفت النايف إلى أن “الوزارة لديها تواصل مع جميع مربي الحيوانات ولدينا فرق جوالة في كافة أنحاء العراق لمكافحة الأمراض ومنع وصولها إلى الإنسان”.

و تعد الحمى النزفية من الأمراض المعدية التي يمكن أن تتسبب في الإصابة بعلل شديدة تهدد الحياة، مثل تلف جدران الأوعية الدموية الصغيرة ما يجعلها “تسرِّب”، كما يمكن أن تعوق قدرة الدم على التجلط.

الوقاية والعلاج

إذا كنت تعيش في مناطق تنتشر فيها هذه الأمراض أو تعمل فيها أو تسافر إليها، فاحمِ نفسك من العدوى مستخدما وسائل واقية مناسبة عند التعامل مع الدم أو سوائل الجسم، كارتداء القفازات وواقيات العينين والوجه.

الحمى النزفية
الحمى النزفية

وتشمل الاحتياطات أيضا توخي الحذر عند التعامل مع عينات المختبرات والنفايات وتطهيرها والتخلص منها.

وعلى الرغم من عدم وجود علاج معين لمعظم أنواع الحمى النزفية الفيروسية، فقد يساعد عقارا “ريبافيرين” و”فيرازول” على تقصير مسار بعض أنواع العدوى ومنع حدوث مضاعفات في بعض الحالات.

محافظة البصرة بجنوبي العراق تتخذ بدورها إجراءات صحية حول الحمى النزفية . 

أذ و أعلن قضاء الزبير بمحافظة البصرة، في بيان خاص تناولته منصات التواصل الإجتماعي كافة ، عن اتخاذ اجراءات بعد تسجيل ثلاث حالات بالحمى النزفية.
وجاء في بيان للقضاء، أن “الحكومة المحلية في قضاء الزبير وبعد تسجيل ثلاث حالات بالحمى النزفية تقرر منع دخول الماشية وخروجها من القضاء لمدة 15 يوما قابلة للتمديد لحين انتهاء الوباء ومنع الذبح العشوائي”.

محافظة البصرة بجنوبي العراق تتخذ بدورها إجراءات صحية حول الحمى النزفية . 
محافظة البصرة بجنوبي العراق تتخذ بدورها إجراءات صحية حول الحمى النزفية .

أذ و كما قررت “ازالة اماكن تربية الحيوانات من داخل مركز القضاء وتغريم محال الجزارين غير الملتزمين بالتعليمات الصحية”.

كذلك تضمنت القرارات بحسب البيان “تكثيف جهود الدوائر ذات العلاقة بالتعفير للمناطق الموبوءة بعد تشخيصها من خلال الفرق الصحية وزيادة التوعية المواطنين من خلال الاعلام من الجهات المختصة”.

 

أقرأ في هذا العدد : تعاون جديد بين هيونداي موتور وسوني بيكتشرز

1 أفكار بشأن “اجراءات صحية بعد تسجيل إصابات بالحمى النزفية في العراق”

  1. تنبيه Pingback: هالة شمسية "غامضة" تُشع بسماء العراق.. تُثير "الدهشة" والغموض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد