تخطى إلى المحتوى

البنتاغون : القصة وراء عملية السطو الهائلة على بنك صدام حسين البالغة قيمتها مليار دولار اقرأوه

البنتاغون : القصة وراء عملية السطو الهائلة على بنك صدام حسين البالغة قيمتها مليار دولار اقرأوه

انسحبت ثلاث شاحنات من البنك المركزي العراقي في الساعة الرابعة صباحًا بالتوقيت المحلي في 18 آذار (مارس) 2003. وكانت حمولتها تقارب المليار دولار ، أي ربع احتياطي العملة في البلاد. وتولى فريق بقيادة قصي حسين نجل الدكتاتور العراقي صدام حسين النهب.

من الآمن أن نقول إن قصي لم يفلت من السرقة. كان الوريث الظاهر للنظام البعثي يلاقي نهايته بعد بضعة أشهر في تبادل إطلاق نار غير حكيم مع الفرقة 101 المحمولة جوا في الجيش الأمريكي وفريق من مشغلي القوات الخاصة. ومع ذلك ، لم يتم استرداد جزء كبير من الأموال.

إذا كان يوم 18 مارس 2003 يبدو وكأنه تاريخ مألوف للعديد من قدامى المحاربين بعد 11 سبتمبر ، فهذا لأنه كذلك. كان من المقرر أن تبدأ الحرب الجوية التي أشارت إلى بداية الغزو الذي قادته الولايات المتحدة للعراق في اليوم التالي. توقع الديكتاتور (بشكل صحيح) الخطوة الأمريكية أنه بمجرد بدء الحرب الجوية ، قد يكون من الصعب عليه التحرك في جميع أنحاء البلاد وإنجاز الأمور ، لذلك أرسل ابنه للحصول على إمدادات مفيدة من الأصول السائلة.

البنك المركزي العراقي
القوات الأمريكية تحرس البنك المركزي العراقي بعد عدة أشهر من الغزو (ويكيميديا ​​كومنز)

وصل قصي حسين إلى البنك المركزي العراقي في بغداد ومعه مذكرة مكتوبة بخط اليد من والده ، يأمر بسحب مليار دولار من دولارات الولايات المتحدة وإطلاق سراحها من خزائن البلاد. وأشرف على تحويل الأموال ثلاث شاحنات وعدد من مسؤولي النظام العراقي بينهم قصي.

على الرغم من المبلغ الضخم للمال ، فإن الانسحاب القسري ربما لم يكن في الواقع غير قانوني ، وفقًا لبعض الخبراء القانونيين . كان صدام حسين ديكتاتوراً مطلقاً يتمتع بسيطرة شخصية ومباشرة على كل جانب من جوانب الحكم في البلاد ، بما في ذلك البنك المركزي والمؤسسات الاقتصادية الأخرى. ربما كان المليار دولار من الأموال الشخصية لصدام حسين !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!، والتي تم جمعها على مدار أكثر من عقدين من حكم العراق.

في البداية ، اعتقد مسؤولو المخابرات الأمريكية أن صدام حسين ربما كان يحاول نقل غنائم فترة حكمه عبر الحدود هربًا من الغزو الأمريكي. أفاد فريق من القوات الخاصة التابعة للجيش الأمريكي بالقرب من حدود العراق مع سوريا أنه رأى شاحنات تطابق الوصف تعبر الحدود للفرار.

حفرة عنكبوت صدام حسين
من الواضح أنه لم يستخدم المسروقات لدفع حلاق (صورة للجيش الأمريكي)

يعتقد آخرون أن صدام سيستخدم الأموال لإثارة المقاومة داخل العراق مع تقدم القوات الأمريكية في جميع أنحاء البلاد. العديد من العراقيين يوافقون على هذا التقييم. ربما تم استخدام الأموال أيضًا في تمويل هروب المقربين من الديكتاتور العراقي ، بما في ذلك عائلته وأصدقائه الشخصيين.

في الأيام والأسابيع التي تلت ذلك ، تمكنت قوات التحالف من العثور على ما يقدر بنحو 650 مليون دولار من الأموال المأخوذة من البنك المركزي. وعثروا على مخابئ للأموال من خلال عمليات تفتيش ودوريات مختلفة في جميع أنحاء البلاد قادتهم إلى الحصول على الأموال ، مخبأة في أحد القصور التي كان يستخدمها عدي ، الابن الآخر لصدام حسين.

محاصرة ابناء الحسين
اندلعت شعلة من مبنى أصيب بصاروخ تاو أطلقه جنود الفرقة 101 المحمولة جوا (الهجوم الجوي) في 21 يوليو / تموز 2003 في الموصل ، العراق. ولقي نجلي صدام حسين قصي وعدي مصرعهما في معركة بالأسلحة النارية حيث قاوموا جهود قوات التحالف للقبض عليهم واحتجازهم. (صورة وزارة الدفاع عن طريق الجندي روبرت وودوارد ، الجيش الأمريكي)

عندما تم تعقب قصي أخيرًا إلى منزل في مدينة الموصل شمال العراق ، حاول مقاومة العديد من الغارات على المنزل من قبل القوات الأمريكية. تم تسليمه هو وشقيقه عدي من قبل أحد ضيوف المنزل الآخرين الذي أراد مكافأة قدرها 30 مليون دولار. بدأت القوات الأمريكية في إطلاق صواريخ تاو المضادة للدبابات ، 12 في المجمل ، على المنزل ، مما أسفر عن مقتل كل من بداخله.

عندما تمكنوا أخيرًا من تفتيش المبنى ، لم يكن هناك ما يشير إلى وجود 350 مليون دولار متبقي من البنك المركزي العراقي. لم ير أو سمع أحد عن المال منذ ذلك الحين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد