تخطى إلى المحتوى

البنتاغون :أخبار عسكرية المليارات التي أنفقت على الجيش الأفغاني استفادت طالبان في نهاية المطاف ان شاء الله عين الاسد

البنتاغون :أخبار عسكرية المليارات التي أنفقت على الجيش الأفغاني استفادت طالبان في نهاية المطاف ان شاء الله عين الاسد

لقد انهارت قوات الأمن الأفغانية ، التي تم بناؤها وتدريبها بتكلفة تصل إلى عقدين من الزمن بلغت 83 مليار دولار ، بسرعة وبشكل كامل – في بعض الحالات دون إطلاق رصاصة واحدة – لدرجة أن المستفيد النهائي من الاستثمار الأمريكي هو طالبان. لقد استولوا ليس فقط على القوة السياسية ولكن أيضًا على القوة النارية التي قدمتها الولايات المتحدة – البنادق والذخيرة والمروحيات وأكثر من ذلك.

استولت طالبان على مجموعة من المعدات العسكرية الحديثة عندما اجتاحوا القوات الأفغانية التي فشلت في الدفاع عن مراكز المقاطعات. تلا ذلك مكاسب أكبر ، بما في ذلك الطائرات المقاتلة ، عندما قامت طالبان بتجميع عواصم المقاطعات والقواعد العسكرية بسرعة مذهلة ، وتصدرها الاستيلاء على أكبر جائزة ، كابول ، خلال عطلة نهاية الأسبوع .

أكد مسؤول دفاعي أمريكي يوم الاثنين أن تراكم طالبان المفاجئ للمعدات الأفغانية التي قدمتها الولايات المتحدة ضخم. المسؤول غير مخوّل لمناقشة الأمر علنًا ولذلك تحدث بشرط عدم الكشف عن هويته. هذا التراجع هو نتيجة محرجة لسوء تقدير جدوى القوات الحكومية الأفغانية – من قبل الجيش الأمريكي وكذلك وكالات الاستخبارات – التي اختارت في بعض الحالات تسليم مركباتها وأسلحتها بدلاً من القتال.

إن فشل الولايات المتحدة في إنتاج جيش وشرطة أفغانيين مستدامين ، وأسباب انهيارهما ، ستتم دراسته لسنوات من قبل المحللين العسكريين. لكن الأبعاد الأساسية واضحة ولا تختلف عما حدث في العراق. تبين أن القوات كانت جوفاء ، ومجهزة بأسلحة متفوقة ولكنها تفتقر إلى حد كبير للمكون الأساسي للدافع القتالي.

“المال لا يشتري الإرادة. قال جون كيربي ، كبير المتحدثين باسم وزير الدفاع لويد أوستن ، يوم الاثنين “لا يمكنك شراء القيادة”.

قال دوج لوت ، وهو ملازم أول متقاعد بالجيش ساعد في توجيه استراتيجية الحرب الأفغانية خلال إدارتي جورج دبليو بوش وباراك أوباما ، إن ما حصل عليه الأفغان من موارد ملموسة يفتقرون إليه في الموارد غير الملموسة الأكثر أهمية.

وقال: “مبدأ مواقف الحرب – العوامل الأخلاقية تهيمن على العوامل المادية”. “المعنويات ، والانضباط ، والقيادة ، وتماسك الوحدة أكثر حسماً من عدد القوات والمعدات. بصفتنا غرباء في أفغانستان ، يمكننا توفير العتاد ، لكن الأفغان فقط هم القادرون على توفير العوامل الأخلاقية غير الملموسة “.

على النقيض من ذلك ، أثبت متمردو طالبان الأفغان ، بأعداد أقل ، وأسلحة أقل تطوراً ولا قوة جوية ، أنهم قوة متفوقة. قللت وكالات الاستخبارات الأمريكية إلى حد كبير من نطاق هذا التفوق ، وحتى بعد أن أعلن الرئيس جو بايدن في أبريل / نيسان أنه سيسحب جميع القوات الأمريكية ، لم تتوقع وكالات الاستخبارات هجومًا نهائيًا لطالبان سينجح بشكل مذهل.

قال كريس ميللر ، الذي رأى القتال في أفغانستان عام 2001 وكان وزير الدفاع بالوكالة في نهاية ولاية الرئيس دونالد ترامب.

قال ستيفن بيدل ، أستاذ الشؤون الدولية والعامة بجامعة كولومبيا والمستشار السابق للقادة الأمريكيين في أفغانستان ، إن إعلان بايدن أطلق الانهيار النهائي.

قال بيدل: “مشكلة الانسحاب الأمريكي هي أنه أرسل إشارة على الصعيد الوطني بأن الرقصة قد انتهت – إشارة مفاجئة على مستوى البلاد بأن الجميع يقرأون بالطريقة نفسها”. وقال إنه قبل أبريل / نيسان ، كانت القوات الحكومية الأفغانية تخسر الحرب ببطء ولكن بثبات. عندما علموا أن شركائهم الأمريكيين في طريقهم إلى الوطن ، كان الدافع وراء الاستسلام دون قتال “ينتشر كالنار في الهشيم”.

ومع ذلك ، فإن الإخفاقات تعود إلى أبعد من ذلك بكثير وتتعمق أكثر. حاولت الولايات المتحدة تطوير مؤسسة دفاعية أفغانية ذات مصداقية بشكل سريع ، حتى في الوقت الذي كانت تقاتل فيه طالبان ، في محاولة لتوسيع الأسس السياسية للحكومة في كابول وتسعى إلى إرساء الديمقراطية في بلد يعج بالفساد والمحسوبية.

وعامًا بعد عام ، قلل القادة العسكريون الأمريكيون من أهمية المشكلات وأصروا على أن النجاح آتٍ. ورأى آخرون خط اليد على الحائط. في عام 2015 كتب أستاذ في معهد الدراسات الاستراتيجية التابع للكلية الحربية للجيش عن فشل الجيش في تعلم الدروس من الحروب السابقة. قام بترجمة كتابه ، “لماذا لن تصمد قوات الأمن الوطنية الأفغانية؟”

“فيما يتعلق بمستقبل أفغانستان ، بعبارات فظة ، كانت الولايات المتحدة تسير في هذا الطريق على المستوى الاستراتيجي مرتين من قبل ، في فيتنام والعراق ، ولا يوجد سبب منطقي قابل للتطبيق لسبب اختلاف النتائج في أفغانستان ،” ماسون كتب. وأضاف بحكمة: “التدهور البطيء أمر حتمي ، وفشل الدولة مسألة وقت”.

لقد قاتلت بعض عناصر الجيش الأفغاني بضراوة ، بما في ذلك الكوماندوز الذين لم يتم توثيق جهودهم البطولية بالكامل بعد. ولكن إجمالاً ، فإن قوات الأمن التي أنشأتها الولايات المتحدة وحلفاؤها في الناتو كانت بمثابة “منزل من ورق” كان سبب انهياره هو إخفاقات القادة المدنيين الأمريكيين مثلهم مثل شركائهم العسكريين ، وفقًا لأنتوني كوردسمان ، حرب أفغانستان الطويلة محلل في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية.

كانت تدريبات بناء القوة الأفغانية تعتمد كليًا على الهبة الأمريكية لدرجة أن البنتاغون دفع رواتب القوات الأفغانية. في كثير من الأحيان ، تم اختلاس تلك الأموال ، والكميات التي لا توصف من الوقود ، من قبل الضباط الفاسدين والمشرفين الحكوميين الذين طبخوا الكتب ، وخلقوا “جنود أشباح” للحفاظ على تدفق الدولارات الضائعة.

من بين ما يقرب من 145 مليار دولار أنفقتها الحكومة الأمريكية على محاولة إعادة بناء أفغانستان ، تم تخصيص حوالي 83 مليار دولار لتطوير ودعم قوات الجيش والشرطة ، وفقًا لمكتب المفتش العام الخاص بإعادة إعمار أفغانستان ، وهو جهاز رقابي أنشأه الكونغرس وتتبع الحرب. منذ عام 2008. مبلغ 145 مليار دولار بالإضافة إلى 837 مليار دولار أنفقتها الولايات المتحدة في خوض الحرب ، التي بدأت بغزو في أكتوبر 2001.

إن مبلغ 83 مليار دولار المستثمر في القوات الأفغانية على مدى 20 عامًا هو ما يقرب من ضعف ميزانية العام الماضي لكامل سلاح مشاة البحرية الأمريكية ، وهو أكثر بقليل مما خصصته واشنطن العام الماضي لمساعدة قسائم الطعام لنحو 40 مليون أمريكي.

في كتابه “أوراق أفغانستان” ، كتب الصحفي كريج ويتلوك أن المدربين الأمريكيين حاولوا فرض الأساليب الغربية على المجندين الأفغان ولم يفكروا كثيرًا فيما إذا كان دافعو الضرائب الأمريكيون يستثمرون في جيش قابل للحياة حقًا.

وكتب: “بالنظر إلى أن استراتيجية الحرب الأمريكية اعتمدت على أداء الجيش الأفغاني ، فإن البنتاغون لم يول سوى القليل من الاهتمام لمسألة ما إذا كان الأفغان على استعداد للموت من أجل حكومتهم”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد