تخطى إلى المحتوى

أحذر ! : ضطرابات شائعة في النوم تزيد من خطر الإصابة بألزهايمر والسكتة الدماغية

الزهايمر

أفاد باحثون أن الأشخاص الذين يعانون من الشخير قد يكون لديهم صحة دماغية أسوأ ويكونون أكثر عرضة للإصابة بألزهايمر والسكتات الدماغية.

وأولئك الذين يعانون من توقف النفس النومي، والذي يسبب الشخير بصوت عال، كانوا أكثر عرضة لعلامات حيوية مرتبطة بهذه الظروف الصحية، وفقا لمؤسسة “مايو كلينيك” في روتشستر بولاية مينيسوتا.

الزهايمر 

 الزهايمر
الزهايمر

مرض آلزهايمر (اختصارًا آلزهايمر)(1) أو خرَف الشيخوخة هو مرضٌ تحلليٌ عصبيٌ مزمنٌ، عادةً ما يبدأ بطيئًا ويزداد سوءًا بالتدريج مع مرور الوقت. يُعتبر سببًا لحوالي 60-70% من حالاتِ الخَرَف. يبدأ عادةً بحدوث صعوبةٍ في تذكر الأحداث الأخيرة، ومع تقدم المرض، تظهرُ أعراضٌ تتضمن مشاكلًا في اللغة، وتَوَهانًا (يشملُ الضَياع بسهولة)، وتقلباتٍ في المزاج، وضعفًا في الدافِع، عدم القُدرة على العناية بالنفس، ومشاكلًا سلوكية. مع ازدياد سوء حالة الشخص، فإنهُ غالبًا ما ينسحبُ من بيئة الأسرة والمجتمع. وتدريجيًا، يفقدُ الشخص وظائفه الجسمية، مما يؤدي في النهاية إلى الوفاة. تختلفُ سرعة تقدم المرض من حالةٍ لأخرى، ولكن على الرغم من هذا، إلا أنَّ متوسط العُمر المتوقع بعد التشخيص يتراوح بين 3-9 سنوات.

تقلص الدماغ
تقلص الدماغ

نتائج دراسة علمية . 

وكل انخفاض بنسبة 10% في مقدار النوم العميق يغير أدمغة الناس ويزيد من المادة البيضاء كما لو كانوا أكبر بنحو 2.3 سنة.

وهناك أدلة متزايدة على أن قلة النوم العميق تزيد من خطر الإصابة بمرض ألزهايمر، بسبب تراكم السموم التي كان من الممكن إزالتها لولا ذلك.

وتضمنت هذه العلامات تشوهات المادة البيضاء، والتي تسبب الضغط على الخلايا العصبية في الدماغ وتزيد من احتياجاتها من الطاقة.

والخلايا العصبية الغير قادرة على تلبية المطالب سوف تموت، ما يؤدي إلى تقلص الدماغ.

تحسين جودة النوم
تحسين جودة النوم

وشتملت الدراسة 140 مشاركا يعانون من انقطاع النفس الانسدادي النومي، بمتوسط عمر 73 عاما، خضع كل منهم لفحص للدماغ وأقاموا طوال الليل في مختبر للنوم.

ولم يكن لدى أي من المشاركين مشاكل معرفية في بداية الدراسة أو الخرف بنهاية الدراسة.

وكان ما مجموعه 34% يعانون من انقطاع النفس النومي الخفيف، و32% يعانون من انقطاع النفس النومي المتوسط، و34% لديهم حالات شديدة.

وتتضمن أعراض انقطاع النفس النومي توقف التنفس، وإحداث أصوات اللهث والاختناق والتحرك في الليل، ما يعني أن المرضى ينامون بشكل أقل عمقا وهو أمر ضروري للدماغ للتخلص من النفايات التي قد تكون ضارة.

وإحدى العلامات هي الآفات الصغيرة التي تظهر في فحوصات الدماغ، والمعروفة باسم فرط كثافة المادة البيضاء، والتي تصبح أكثر شيوعا مع تقدم العمر أو ارتفاع ضغط الدم غير المنضبط.

وقال دييغو كارفالو الدكتور المختص من مؤسسة “مايو كلينيك”: “هذه المؤشرات الحيوية هي علامات حساسة لأمراض الأوعية الدموية الدماغية المبكرة. إن اكتشاف أن انقطاع النفس النومي الحاد وتقليل نوم الموجة البطيئة (نوم حركة العين غير السريعة) مرتبطان بهذه المؤشرات الحيوية أمر مهم لأنه لا يوجد علاج لهذه التغييرات في الدماغ ، لذلك نحن بحاجة إلى إيجاد طرق لمنع حدوثها أو تفاقمها. وهناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد ما إذا كانت مشكلات النوم تؤثر على المؤشرات الحيوية للدماغ أم العكس”.

وتابع: “نحتاج أيضا إلى النظر في ما إذا كانت استراتيجيات تحسين جودة النوم أو علاج انقطاع النفس النومي يمكن أن تؤثر على مسار هذه المؤشرات الحيوية”.

وفحصت دراسة النوم المدة التي يقضيها الأشخاص في نوم عميق، والتي يُعتقد أنها واحدة من أفضل علامات جودة النوم.

أسوأ وضعية للنوم بالنسبة للجسم

أسوأ وضعية للنوم بالنسبة للجسم
أسوأ وضعية للنوم بالنسبة للجسم

يوصي الخبراء بضرورة حصول البالغين على ما بين 7 إلى 8 ساعات نوم جيد لضمان الحصول على فوائد النوم والشعور بالراحة والانتعاش أذ و قد يستيقظون مع ألم وأوجاع. وقد يكون السبب في ذلك وضعية النوم، والتي يمكن إصلاحها بسهولة.

ووفقا لخبير وضعيات النوم، جيمس لينهاردت، هناك وضعية نوم واحدة يمكن أن تؤثر على النوم وتزيد من الأوجاع والآلام.

فوائد الاستلقاء 

وفي مقطع فيديو حديث على “تيك توك”، كشف جيمس أن الاستلقاء على الجبهة هو أسوأ وضعية للنوم، والتي يصفها بـ “حادث سيارة في وضعية النوم”.

فوائد الاستلقاء
فوائد الاستلقاء

وقال: “أنت تدير رقبتك، وتلويها. وترفع رأسك وتحارب كل المنحنيات الطبيعية لعمودك الفقري. إنك تضغط على الفقرات. ورغم أنك تعاني من وخز وإبر، وآلام في الرقبة وآلام في الظهر، لكن تستمر في فعل ذلك كل ليلة”.

وتتمثل وضعية النوم هذه في النوم على بطنك وذراعيك ممدودتان على وسادة، وحث جيمس الناس على تجربة وضعية مختلفة عند النوم.

وفي الفيديو، الذي حصد أكثر من 52.4 مليون مشاهدة، أظهر جيمس على هيكل عظمي بلاستيكي في نفس الوضعية للنوم وكيف يمكن أن تضغط على الفقرات.

وعلى الرغم من أن بعض المتابعين جادلوا بأن هذا الوضع “الأكثر راحة” للنوم، أجاب جيمس أنه قد تكون هناك عواقب طويلة المدى.

وشرح في الفيديو: “عندما أجلس على هذا الكرسي وأسترخي، أشعر بالراحة لمدة 20 دقيقة، ربما نصف ساعة كحد أقصى، ولكن بعد ذلك، فإن الضغط على الجزء العلوي من العجز والطريقة التي يرتخي بها العمود الفقري في الكرسي ستسبب لي الكثير من الألم. وفي النهاية سأقوم بإعادة تحسين موضعي”.

وأشار جيمس إلى أن السبب الذي يجعل الناس يعتقدون أن وضعية النوم هذه أكثر راحة بالنسبة لهم هو أنهم ما اعتادوا عليها.

وأضاف أن وضع الوسادة أمر حيوي لنوم جيد، واقترح أن يكون لديك وسادة لإراحة رأسك، موضحا أنه يجب أن تملأ الفراغ بين طرف أذنك وطرف كتفك، بالإضافة إلى وضح وسادة بين ركبتيك وكاحليك، وهذا سيدعم الورك ويثنيه ويجعلك تشعر بالراحة. ثم تعانق وسادة أخرى تساعد على إبقائك أكثر استقرارا وتقليل احتمال تقلبك.

وينصح جيمس بتجربة هذه التقنية الجديدة لمدة 30 دقيقة كل ليلة لتعتاد على الوضع الجديد.

تمارين بسيطة من أجل مكافحة الشخير تحتاجها لنوم أفضل في الليل . 

يقضي البشر ثلث حياتهم نائمين، لذلك فإن الكثير من صحتنا يعتمد على مدى جودة النوم. لكن كثيرين قد يواجهون مشكلات يمكن أن تؤثر على هذه الجودة، ومن بينها الشخير.

ويحدث الشخير عند تدفق الهواء عبر الأنسجة المتراخية في الحلق، ما يؤدي إلى اهتزاز الأنسجة مع التنفس وتميل إلى الضيق فتتسبب في الشخير، وفقا لهيئة الخدمات الصحية الوطنية (NHS).

من أجل التخلص من الشخير المزعج، يوصي الدكتور كاران راج، في مقطع فيديو على تطبيق “تيك توك”، بستة تمارين مضادة للشخير، وتقوي عضلات اللسان والحلق.

أخرج لسانك واستمر في ذلك لمدة خمس ثوان

أوصى الدكتور كاران بتكرار هذا التمرين ثلاث أو أربع مرات، قائلا: “إذا كنت تريد المزيد من المقاومة يمكنك دفع لسانك ضد الملعقة”.

وأظهر الدكتور كاران كيفية القيام بذلك من خلال وضع ملعقة بشكل أفقي أمام فمه ودفعها بلسانه.

 حرك لسانك يمينا ويسارا

قال الدكتور كاران الذي يعمل جراحا، إنه يجب أن تحاول تحريك لسانك يمينا ويسارا في فمك، ودفع خديك.

حاول وضع أصابعك على خديك من الخارج ودفع لسانك ضدهما من خلال خدك، بحسب الدكتور كاران وأوضح مشير إلى رقبته خلال مقطع الفيديو: “يجب أن تكون قادرا على الشعور بضغط خفيف في الجانب المقابل للخد الذي تدفعه تجاهه”.

وأشار إلى أنه يجب القيام بهذا التمرين ثلاث أو أربع مرات لكل جانب.

 ادفع لسانك على أسنانك الأمامية وحاول البلع

نصح الدكتور كاران، إذا كنت تريد تحقيق المزيد من التمدد في عضلات حلقك، فإنه يمكنك غلق أسنانك ودفع لسانك بقوة نحوها.

وأوصى أيضا بتكرار هذا التمرين ثلاث أو أربع مرات.

5. أسقط لسانك لأسفل واستمر لمدة خمس ثوان

قال الدكتور كاران إنه إذا قمت بهذا التمرين الأخير أمام المرآة، يجب أن تكون قادرا على رؤية اللهاة في مؤخرة الحلق. وأضاف: “هذه الحركة ستقوي عضلات مؤخرة الحلق. التمارين هي في الأساس تدريبات مقاومة لعضلات لسانك وحنجرتك، لشدها حتى لا ترتخي عند النوم”.

وتابع الدكتور كاران أن الحصول على عضلات أقوى في الحلق واللسان سيساعدك في نهاية المطاف على الاستيقاظ والشعور بالانتعاش.

ووفقا لإرشادات هيئة الخدمات الصحية الوطنية (NHS)، من المحتمل أن يصاب الشخص بالشخير إذا كان:

– يعاني من زيادة الوزن

– يدخن

– يشرب الكثير من الكحول

– ينام على ظهره

ومع ذلك، يحدث الشخير أحيانا بسبب حالة مثل انقطاع النفس الانسدادي النومي، وهو عندما يتم انسداد الممرات الهوائية مؤقتا أثناء النوم.

 جراحة ناجحة في دماغ جنين داخل رحم أمه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد