تخطى إلى المحتوى

وفاة سكرتير الحزب الشيوعي العراقي عزيز محمد

وفاة سكرتير الحزب الشيوعي العراقي عزيز محمد

توفي السكرتير السابق للحزب الشيوعي العراقي، عزيز محمد، اليوم الأربعاء، بمنزله في اربيل.

ولد عزيز محمد في عام 1924، في قرية بيركوت على الحدود العراقية التركية، وتأثر ما بين 1940- 1941 بمعلمه الصحفي والاديب (عز الدين فيض) وانضم الى جمعية “هيوا” معناها -الامل- ومن ثم الى حزب “شورش” ومعناها -الثورة-.

وفي عام 1945 انتمى عزيز محمد الى الحزب الشيوعي

واصبح عزيز محمد مسؤولاً للحزب الشيوعي في اربيل بعد ان اصبح مسؤول الحزب في اربيل “نافع يونس” مسؤول الالوية الشمالية، ورحل بعدها الى بغداد في عام 1947 حينما قاموا بإعتقال قيادة الحزب (فهد وحازم وصارم) ودعي عزيز محمد ليكون في بغداد، إلا انه تم القاء القبض عليه سنة 1948 مع اعضاء اللجنة المركزية، وحكم عليه بالسجن 15 عاماً في نقرة السلمان، وتم اطلاق سراحه في 1958.

تم انتخابه في عام 1964 بإجتماع اللجنة المركزية سكرتيرا للحزب الشيوعي، وتكرر انتخابه كسكرتير للحزب الشيوعي في مؤتمرات الحزب الشيوعي (الثاني سنة 1970، والثالث سنة 1976، والرابع سنة  1985)، وفي مؤتمر الحزب الشيوعي الخامس سنة 1993 تنحتى عزيز محمد عن منصبه.

وكان عزيز محمد قد نال العديد من الميداليات والأوسمة كشخصية شيوعية هامة لها تأثيرها في دول العالم، وقام مسعود البارزاني في 10-6-2015 بتقليده بوسام “البارزاني الخالد” في منتجع صلاح الدين بأربيل.

وفاة سكرتير الحزب الشيوعي العراقي عزيز محمد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد