تخطى إلى المحتوى

وفاة الفنان العراقي احمد السلمان رائد الاغنية البغدادية السبعينية

بغداد

 

أعلنت نقابة الفنانين العراقيين، اليوم الأربعاء، وفاة الفنان أحمد السلمان وذكرت النقابة في بيان ورد لـ السومرية نيوز، انه “ببالغ الحزن والاسى تنعى نقابة الفنانين العراقيين رحيل الفنان أحمد السلمان”.

وأضافت، أن السلمان “توفي فجر هذا اليوم، سائلين المولى أن يتغمده بواسع رحمته وأن يلهم ذويه ومحبيه وزملائه الصبر والسلوان وانا لله وانا اليه راجعون”.

احمد السلمان
احمد السلمان

والسلمان أحد رواد الاغنية البغدادية السبعينية، كما انه عرف برائد “الاغنية السياحية”.

وأحمد سلمان من مواليد 1932 في مدينة بغداد، وفي عام 1955 قدم أحمد سلمان اولى اغنياته السياحية التي عرفت باسم (يللا ويانا.. للمصيف يللا).

وفاة كريم العراقي 

كريم العراقي
كريم العراقي

توفى الشاعر العراقي الكبير كريم العراقي، عن عمر ناهز الـ 68 عاماً، فجر الجمعة الاول من ايلول في احدى مستشفيات ابو ظبي بدولة الامارات.

وقال مستشار رئيس الوزراء للشؤون الثقافية عارف الساعدي في تدوينة تابعتها صحيفة العراق ، “انعى لكم الشاعر كريم العراقي الذي رحل فجر هذا اليوم في أحد مستشفيات ابو ظبي”.

من جهته عزى الفنان كاظم الساهر برحيل الشاعر كريم العرقي، وكتب في تدوينة: “الصديق ورفيق الدرب الأستاذ كريم العراقي في ذمة الله.. إنّا لله وإنّا اليه راجعون”.

وفي وقت سابق، قال الشاعر كريم العراقي، أنه لم يزل يرقد في أحد مشافي دبي؛ لتلقي العلاج وإجراء العمليات الجراحية، لإزالة أورام سرطانية من جسمه.

وذكر العراقي، انه “مستمر في العلاج، حيث أتلقى كل أسبوع جلسة من العلاج الكيماوي الذي يحارب مرض السرطان الذي داهمني من دون هوادة”.

وأضاف: “كذلك فإن كل أسبوعين يتم إجراء عملية جراحية لي، من أجل إزالة الأورام السرطانية من منطقة البطن”.

وتابع، أن “محنة المرض التي تعرضت لها زادت من المحبين لي، حتى أنني لم أعد أستطيع الرد لا بالكتابة ولا عبر الصوت على آلاف الرسائل والاتصالات التي تصلني بشكل يومي من المحبين، والتي يدعو لي مرسلوها بالشفاء العاجل؛ لذلك أطلب من جميع المحبين التماس العذر لي في هذا الجانب، وأنا أشكرهم جداً على دعواتهم الصادقة والنبيلة”.

وختم بالقول: “العلاج مستمر والحمد لله”.

يذكر أن الشاعر الغنائي كريم العراقي، أصيب بمرض السرطان منذ أكثر من عام، وخضع إلى أكثر من عملية جراحية، كما أنه يتلقى بين الحين والآخر جرعات من العلاج الكيماوي.

وكريم العراقي واسمه الأصلي كريم عودة، شاعر عراقي معاصر وإعلامي. ولد في منطقة الشاكرية كرادة مريم في بغداد، حاصل على دبلوم علم النفس وموسيقى الأطفال من معهد المعلمين في بغداد. وعمل كريم العراقي معلمًا في مدارس بغداد لعدة سنوات ثم عمل مشرفًا متخصصًا في كتابة الأوبريت المدرسي. وتنوعت اهتمامات كريم، وشملت كتابة الشعر الشعبي والأغنية والأوبريت والمسرحية والمقالة، فضلا عن اهتمامه بالثقافة والأدب منذ أن كان طالبًا في مرحلة الابتدائية.

وقدم العديد من الأعمال الغنائية الناجحة وهي (تهانينا يا أيام) لصلاح عبد الغفور و (دار الزمان ودارة) لسيتاهاكوبيان وأغنية (جنة جنة) للفنان رضا الخياط وألحان عباد عبد الكريم و(عمي يبو مركب) لفؤاد سالم و (وي هلة) لأنوار عبد الوهاب و (عرفت روحي أنا) لرياض احمد و (يا أمي) لسعدون جابر و (هلة بيك) أغنية رياضية وقدم كلمات لأربع اغان لسعدون جابر من ألحان الفنان بليغ حمدي عام 1981 وثلاث أغان لحسين نعمة (تحياتي ـ شكد صار أعرفك ـ هنا يمن كتلي اعتمد) وأغنية (خيرتك حبيبي) لصلاح عبد الغفور وكذلك أغنية (الشمس شمسي والعراق عراقي) ألحان وأداء جعفر الخفاف.

واستمرت رحلة (كريم العراقي) من عام 1987 ولحد الآن مع صديقه ورفيق دربه الفنان كاظم الساهر حيث بدأت هذه العلاقة في الجيش وكانت أول أغنية في مسلسل (شجاهه الناس) ومن ألحان الخفاف و (ناس وناس) و (معلم على الصدمات قلبي) و (افرح ولا تحرموني منه) حيث كتب للساهر أكثر من 70 أغنية.

كريم العراقي

ولد في منطقة الشاكرية كرادة مريم في بغداد، عام 1955.
حاصل على دبلوم علم النفس وموسيقى الأطفال من معهد المعلمين في بغداد.
عمل كريم العراقي معلما في مدارس بغداد لعدة سنوات ثم عمل مشرفا متخصصا في كتابة الأوبريت المدرسي.
بدأ الكتابة والنشر منذ كان طالبا في المدرسة الابتدائية في مجلات عراقية عديدة منها: مجلة المتفرج، والراصد، والإذاعة والتلفزيون، وابن البلد، ووعي العمال ومجلة الشباب.
حصل على جائزة منظمة اليونسيف لأفضل أغنية إنسانية عن قصيدة تذكّر التي لحنها وغناها الفنان كاظم الساهر.
من أعماله، ديوان “للمطر وأم الضفيرة”، “ذات مرة”، “سالم يا عراق”، “الخنجر الذهبي”، و”الشارع المهاجر”.

حاصل على جائزة منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونسيف) لـ”أفضل أغنية إنسانية”، وذلك عن قصيدة “تذكر” التي شدا بها الفنان العراقي، كاظم الساهر.

بعد كريم العراقي : وفاة الفنان ياس خُضر يُشعل منصات التواصل الإجتماعي

في يوم حزين على العراقيين، توفي الفنان ياس خضر، الملقب بـ”صوت الأرض”، ليلة الجمعة، عن عمر ناهز 85 عاما، بعد ساعات من وفاة الشاعر العراقي الكبير، كريم العراقي.

أذ و نعت نقابة الفنانين العراقيين فجر اليوم السبت (2 أيلول 2023)، الفنان العراقي الكبير ياس خضر وقالت النقابة في بيان تلقته “بغداد اليوم”، إنه “ببالغ الحزن والاسى، تنعى نقابة الفنانين العراقيين رحيل صوت الأرض الفنان ياس خضر”.

ويعد المطرب ياس خضر ركيزة قوية جداً من ركائز الأغنية العراقية الأصيلة، حيث له المئات من الأغاني التي لحنها ملحنون عراقيون وعرب، وباتت معظم أغانيه تعد من روائع الغناء العراقي الأصيل، لأنه كان يحرص على غناء الأغاني الطربية، الأمر الذي جعل أغانيه تحظى بشهرة كبيرة داخل وخارج العراق، وهو حتى قبل دخوله إلى المشفى خلال أزمته الصحية الأخيرة كان يتهيأ لتسجيل 3 أغان جديدة.

ويمتاز المطرب ياس خضر بتعاونه مع الملحنين الشباب، حيث يحب التنوع في أعماله الغنائية.

وبينت أن الفنان الراحل “وافته المنية مساء هذا اليوم في بغداد إثر مرض عضال سائلين المولى أن يتغمده بواسع رحمته وأن يلهم ذويه ومحبيه وزملائه الصبر والسلوان وانا لله وانا اليه راجعون”.

وتوفي الفنان ياس خضر بعد اقل من 24 ساعة من وفاة الشاعر العراقي كريم العراقي

رحلة ياس خضر مع المرض

كما تم وضع أجهزة طبية على جسم المطرب ياس خضر من أجل سحب المياه من جسمه بعد أن بدأت وظائف الكلى لديه لا تعمل. حيث نشرت له صورة على مواقع التواصل الاجتماعي وهو في وضع صحي غير مستقر.
ولم يزل جمهوره الواسع يعيش حالة من القلق الكبير على وضعه الصحي، إذ عجت مواقع التواصل الاجتماعي بالدعاء له لكي ينجو من هذه الأزمة الصحية الخطرة غير المسبوقة.
تراجع الوضع الصحي للمطرب العراقي ياس خضر، الذي يرقد في المشفى منذ حوالي الأسبوعين بشكل بات يقلق محبيه على حياته، حيث تم نقله من مشفى «ابن سينا» المختص بأمراض القلب في العاصمة بغداد إلى مشفى «مدينة الطب» ببغداد أيضاً، وقد تم وضعه على الفور في غرفة الإنعاش، لأنه يعاني صعوبة بالغة في التنفس من دون أجهزة طبية.

ويعد المطرب ياس خضر ركيزة قوية جداً من ركائز الأغنية العراقية الأصيلة، حيث له المئات من الأغاني التي لحنها ملحنون عراقيون وعرب، وباتت معظم أغانيه تعد من روائع الغناء العراقي الأصيل، لأنه كان يحرص على غناء الأغاني الطربية، الأمر الذي جعل أغانيه تحظى بشهرة كبيرة داخل وخارج العراق، وهو حتى قبل دخوله إلى المشفى خلال أزمته الصحية الأخيرة كان يتهيأ لتسجيل 3 أغانٍ جديدة.

ويمتاز المطرب ياس خضر بتعاونه مع الملحنين الشباب، حيث يحب التنوع في أعماله الغنائية.

فيديو لقصيدة كريم العراقي قبل رحيله

أعاد مغردون نشر قصيدة ألقاها الشاعر العراقي، كريم العراقي، على سرير المرض، بعد رحيله الجمعة عن عمر ناهز 68 عاما، وترك الشاعر الراحل سجلا شعريا كبيرا.

وصوّر الفيديو لكريم العراقي داخل مستشفى كليفلاند في أبوظبي، في يوم 31 أغسطس عام 2022، حيث كان يتعالج من مرض السرطان.

وألقى أبياتا من قصيدة “الأرض حبلى”، وكان منها: “ضاقت علي كأنها تابوت.. لكنما يأبى الرجاء يموت”.

“والصبر يعرف من أنا منذ الصبا.. وشم له في أضلعي منحتو”.

ورغم الوهن الكبير الذي بدا عليه الشاعر العراقي بسبب المرض، إلا أن الابتسامة هيمنت على وجهه.

ولهذه القصيدة معنى بالغ في حياة الشاعر الراحل، إذ كتبها بعد أن انقطع عن كتابة الشعر إثر إصابته بمرض السرطان وهو ما استدعى علاجا مكثفا.

وكان مستشار رئيس الوزراء العراقي للشؤون الثقافية عارف الساعدي أعلن في وقت سابق الجمعة رحيل الشاعر الكبير.

وقال الساعدي على صفحته الرسمية في “فيسبوك”: “أنعي لكم الشاعر كريم العراقي الذي رحل فجر هذا اليوم في أبوظبي”.

من هو كريم العراقي؟

كريم العراقي
كريم العراقي

ولد في بغداد عام 1955.

حاصل على دبلوم علم النفس وموسيقى الأطفال من معهد المعلمين في بغداد.
عمل كريم العراقي معلما في مدارس بغداد لعدة سنوات ثم عمل مشرفا متخصصا في كتابة الأوبريت المدرسي.
بدأ الكتابة والنشر منذ كان طالبا في المدرسة الابتدائية في مجلات عراقية عديدة منها: مجلة المتفرج، والراصد، والإذاعة والتلفزيون، وابن البلد، ووعي العمال ومجلة الشباب.
حصل على جائزة منظمة اليونسيف لأفضل أغنية إنسانية عن قصيدة تذكّر التي لحنها وغناها الفنان كاظم الساهر.
من أعماله، ديوان “للمطر وأم الضفيرة”، “ذات مرة”، “سالم يا عراق”، “الخنجر الذهبي”، و”الشارع المهاجر”.

وفاة حسين منذر فنان الثورة الفلسطينية وقائد فرقة “العاشقين

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد