تخطى إلى المحتوى

وغابت شمسُ العراق : وفاة الشاعر كريم العراقي في الإمارات فجر الجمعة

كريم العراقي

توفى الشاعر العراقي الكبير كريم العراقي، عن عمر ناهز الـ 68 عاماً، فجر اليوم الجمعة في احدى مستشفيات ابو ظبي بدولة الامارات.
وقال مستشار رئيس الوزراء للشؤون الثقافية عارف الساعدي في تدوينة تابعتها صحيفة العراق ، “انعى لكم الشاعر كريم العراقي الذي رحل فجر هذا اليوم في أحد مستشفيات ابو ظبي”.

من جهته عزى الفنان كاظم الساهر برحيل الشاعر كريم العرقي، وكتب في تدوينة: “الصديق ورفيق الدرب الأستاذ كريم العراقي في ذمة الله.. إنّا لله وإنّا اليه راجعون”.

وفي وقت سابق، قال الشاعر كريم العراقي، أنه لم يزل يرقد في أحد مشافي دبي؛ لتلقي العلاج وإجراء العمليات الجراحية، لإزالة أورام سرطانية من جسمه.

وذكر العراقي، انه “مستمر في العلاج، حيث أتلقى كل أسبوع جلسة من العلاج الكيماوي الذي يحارب مرض السرطان الذي داهمني من دون هوادة”.

وأضاف: “كذلك فإن كل أسبوعين يتم إجراء عملية جراحية لي، من أجل إزالة الأورام السرطانية من منطقة البطن”.

وتابع، أن “محنة المرض التي تعرضت لها زادت من المحبين لي، حتى أنني لم أعد أستطيع الرد لا بالكتابة ولا عبر الصوت على آلاف الرسائل والاتصالات التي تصلني بشكل يومي من المحبين، والتي يدعو لي مرسلوها بالشفاء العاجل؛ لذلك أطلب من جميع المحبين التماس العذر لي في هذا الجانب، وأنا أشكرهم جداً على دعواتهم الصادقة والنبيلة”.

وختم بالقول: “العلاج مستمر والحمد لله”.

يذكر أن الشاعر الغنائي كريم العراقي، أصيب بمرض السرطان منذ أكثر من عام، وخضع إلى أكثر من عملية جراحية، كما أنه يتلقى بين الحين والآخر جرعات من العلاج الكيماوي.

وكريم العراقي واسمه الأصلي كريم عودة، شاعر عراقي معاصر وإعلامي. ولد في منطقة الشاكرية كرادة مريم في بغداد، حاصل على دبلوم علم النفس وموسيقى الأطفال من معهد المعلمين في بغداد. وعمل كريم العراقي معلمًا في مدارس بغداد لعدة سنوات ثم عمل مشرفًا متخصصًا في كتابة الأوبريت المدرسي. وتنوعت اهتمامات كريم، وشملت كتابة الشعر الشعبي والأغنية والأوبريت والمسرحية والمقالة، فضلا عن اهتمامه بالثقافة والأدب منذ أن كان طالبًا في مرحلة الابتدائية.

وقدم العديد من الأعمال الغنائية الناجحة وهي (تهانينا يا أيام) لصلاح عبد الغفور و (دار الزمان ودارة) لسيتاهاكوبيان وأغنية (جنة جنة) للفنان رضا الخياط وألحان عباد عبد الكريم و(عمي يبو مركب) لفؤاد سالم و (وي هلة) لأنوار عبد الوهاب و (عرفت روحي أنا) لرياض احمد و (يا أمي) لسعدون جابر و (هلة بيك) أغنية رياضية وقدم كلمات لأربع اغان لسعدون جابر من ألحان الفنان بليغ حمدي عام 1981 وثلاث أغان لحسين نعمة (تحياتي ـ شكد صار أعرفك ـ هنا يمن كتلي اعتمد) وأغنية (خيرتك حبيبي) لصلاح عبد الغفور وكذلك أغنية (الشمس شمسي والعراق عراقي) ألحان وأداء جعفر الخفاف.

واستمرت رحلة (كريم العراقي) من عام 1987 ولحد الآن مع صديقه ورفيق دربه الفنان كاظم الساهر حيث بدأت هذه العلاقة في الجيش وكانت أول أغنية في مسلسل (شجاهه الناس) ومن ألحان الخفاف و (ناس وناس) و (معلم على الصدمات قلبي) و (افرح ولا تحرموني منه) حيث كتب للساهر أكثر من 70 أغنية.

كريم العراقي

ولد في منطقة الشاكرية كرادة مريم في بغداد، عام 1955.
حاصل على دبلوم علم النفس وموسيقى الأطفال من معهد المعلمين في بغداد.
عمل كريم العراقي معلما في مدارس بغداد لعدة سنوات ثم عمل مشرفا متخصصا في كتابة الأوبريت المدرسي.
بدأ الكتابة والنشر منذ كان طالبا في المدرسة الابتدائية في مجلات عراقية عديدة منها: مجلة المتفرج، والراصد، والإذاعة والتلفزيون، وابن البلد، ووعي العمال ومجلة الشباب.
حصل على جائزة منظمة اليونسيف لأفضل أغنية إنسانية عن قصيدة تذكّر التي لحنها وغناها الفنان كاظم الساهر.
من أعماله، ديوان “للمطر وأم الضفيرة”، “ذات مرة”، “سالم يا عراق”، “الخنجر الذهبي”، و”الشارع المهاجر”.

حاصل على جائزة منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونسيف) لـ”أفضل أغنية إنسانية”، وذلك عن قصيدة “تذكر” التي شدا بها الفنان العراقي، كاظم الساهر.

عمل مع كبار النجوم وتألق مع كاظم الساهر.. وفاة الشاعر كريم العراقي
عمل مع كبار النجوم وتألق مع كاظم الساهر.. وفاة الشاعر كريم العراقي

وأصيب العراقي بمرض السرطان منذ أكثر من عام، حيث خضع لأكثر من عملية جراحية وتلقى جرعات من العلاج الكيماوي، وفقا لتقارير إعلامية محلية.

واشتهرت أشعار كريم العراقي بشكل كبير، بسبب تعاونه مع كبار النجوم، مثل كاظم الساهر وأصالة وصابر الرباعي وماجد المهندس وعاصي الحلاني.

ولاقت الأغنيات التي قدمها مع الساهر نجاحا كبيرا، بشكل خاص، ومن أبرزها “كل ما تكبر تحلى” و”دلع النساء” و”المستبدة”.

صديق كاظم الساهر

استمرت رحلته من عام 1987 ، وحتى مماته مع صديقه ورفيق دربه الفنان كاظم الساهر. حيث بدأت هذه العلاقة في الجيش وكانت أول أغنية في مسلسل “شجاهه الناس” ومن ألحان الخفاف و “ناس وناس” و”معلم على الصدمات قلبي” و “افرح ولا تحرموني منه”.

فقد كتب للساهر أكثر من 70 أغنية.

ومن أعماله أيضاً ديوان “للمطر وأم الضفيرة”، “ذات مرة”، “سالم يا عراق”، “الخنجر الذهبي”، و”الشارع المهاجر”.

يذكر أن العراقي له عدد من المسرحيات والدواوين والألبومات الصوتية، وحصل على جائزة من اليونسيف لأفضل عمل إنساني عن قصيدة “تذكر” التي لحنها وغناها القيصر كاظم الساهر.

أبرز محطات الشاعر كريم العراقي.. ساهم بشهرة ’الساهر’ وكبار الفنانين ورحل مغترباً

أيضاً العديد من الأغاني الأخرى لفنانين مشاهير أمثال: (العراقية الأرمنية سيتا هاكوبيان، رضا الخياط، فؤاد سالم، أنوار عبد الوهاب، رياض أحمد، جعفر الخفاف، ماجد المهندس، عادل مختار، رضا العبد الله، شذى حسون، وحاتم العراقي).

أشعار كريم العراقي الغنائية تجاوزت حدود العراق، ووصلت إلى الكثير من المغنيين العرب المشاهير الحاليين.

ومن أبرز الأغاني التي كتبها أيضاً:

أغنية “أجلت همومي” للمغنية التونسية لطيفة.
أغنية “أناني” للمغنية السعودية أسيل عمران.
أغنية “العاشق الهايم” للمغني المغربي سعد لمجرد.
أغنية “لا تشك للناس” للمغنية السورية أصالة نصري.
أغنية “المعطف” للمغني التونسي صابر الرباعي.
أغنية “إنسان ثاني” للمغنية المغربية رجاء بلمليح.
أغنية “العمارة” للمغني المصري محمد منير.
أغنية “أحبك جداً” للمغني اللبناني عاصي الحيلاني.
أغنيتي “بعيونك زعل” و”بيعاملني” للمغنية اللبنانية أمل حجازي.

كريم العراقي وكاظم الساهر.. ثنائية قد لا يكررها التاريخ

بعيداً عن جميع المطربين والمغنين السابقين، فقد شكل كريم العراقي رفقة المغني كاظم الساهر، ثنائية قد يكون من الصعب تكرارها على مر التاريخ، بفضل الكثير من الأغاني التي قدمها العراقي للساهر وحققت جميعها من دون استثناء نجاحاً كبيراً في عالم الفن.

بدأت رحلة كريم العراقي والقيصر الذي يصغره بعامين فقط منذ عام 1987 عندما تعرفا على بعضهما البعض خلال الخدمة العسكرية.

أول عمل مشترك بينهما كان في أغنية “شجاهه الناس” والتي كانت تتر مسلسل عراقي اسمه “نادية”، وتبعها العديد من الأغاني النادرة لكاظم الساهر مثل “ناس وناس” و”معلَّم على الصدمات قلبي” و”افرح ولا تحرموني منه”.

أغاني كاظم الساهر التي كتبها كريم العراقي

خلال 36 عاماً، قدم كريم العراقي لكاظم الساهر أكثر من 70 أغنية أشهرها:

تلك التي أسميتها تاج النساء
مدينة الحب
كل ماتكبر تحلى
كان صديقي
غرفة المكياج
عيد وحب
سلامي
رخصت دمعتي
دلع النساء
بعد الحب
المستبدة
العزيزين
عروس الحب
تعالي أقبل وجهك
سلامتك حبيبي
يالحبيب
ها حبيبي
نزلت للبحر
منين انت
متمردة

العراق : ايناس الخالدي الى المحاكم بسبب المحتوى الهابط

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد