تخطى إلى المحتوى

وزارة النفط تشرك القطاع الخاص في تنفيذ المشاريع النفطية

 

قررت وزارة النفط، إشراك شركات القطاع الخاص في تنفيذ المشاريع النفطية بنسبة لاتقل عن 10%.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة عاصم جهاد في بيان له: انه وبهدف تنمية وتنشيط دور القطاع الوطني الخاص قررت وزارة النفط توجيه الشركات النفطية الوطنية والعالمية على ضرورة أشراك القطاع الخاص العراقي في تنفيذ المشاريع النفطية المختلفة ومنها المقاولات الثانوية أو الساندة أوالمناقصات المعلنة او الدعوات المباشرة”.

وأكدت وزارة النفط بحسب جهاد “على ضرورة تعاون جميع الاطراف المعنية من أجل حصول القطاع الخاص على فرصته المثالية العادلة، من خلال منحه الأولوية والدعم في التنافس على المشاركة الفاعلة في تنفيذ المشاريع المعلنة”.

وأشار الى ان “الوزارة تهدف من خلال كل ذلك الى توجه القطاع الخاص العراقي لتأسيس شركات وطنية متخصصة رصينة قادرةعلى تنفيذ المشاريع الاستثمارية المعلنة من قبل الوزارة والشركات النفطية وفق المعايير والجودة والسياقات المتبعة وبما يحقق المضامين والاسباب الموجبة المنصوص عليها بقانون الاستثمار رقم “13” لسنة 2006 وقانون الاستثمارفي المصافي رقم “64” لسنة 2007″.

وتابع ان “وزارة النفط تؤكد على تقديم الدعم والاسناد للقطاع الوطني الخاص في تأسيس شركات متخصصة خاصة أو مساهمة او مختلطة أو بالمشاركة مع شركات عربية او اجنبية ، وتشجيعها على تفعيل دورالاستثمارالوطني في التنمية والتكامل الاقتصادي وتوظيف الأموال والاستثمارات في بناء وتأسيس نواة قاعدة مثالية وسليمة من الشركات الوطنية الرصينة القادرة على أكتساب الخبرة والتجربة وصولاً الى العالمية خلال فترة قصيرة”.

ولفت جهاد انه “وتحقيقاً للاهداف والخطط الطموحة أعلاه، ودعماً لجميع الجهود المخلصة التي تعمل لتنمية وتطويرالاقتصاد العراقي والارتقاء باداء القطاع لخاص، وجهت الوزارة جميع الشركات النفطية الوطنية والاجنبية على أشراك القطاع الوطني الخاص بنسبة لاتقل عن 10% في جميع المشاريع المعلنة من قبل الوزارة والشركات النفطية، فضلاً عن اشتراط تشغيل الايدي العاملة العراقية وأستخدام المواد المصنعة محلياً”.

وأوضح ان الوزارة “ألزمت الشركات النفطية الوطنية على ممارسة دورها الفاعل بموجب أحكام القانون 22 لسنة 1997 [قانون الشركات العامة] وان يمارس مجلس الادارة دوره وصلاحياته وفق القانون اعلاه ويتخذ القرارات التي تخدم الصالح العام وتحقق اعلى منفعة للعراق”.

و واختتم بيانه بالقول ان “الوزارة تجد أن العراق يزخر بالطاقات العلمية والفنية والهندسية والبشرية ومن رجال الاعمال والمستثمرين القادرين على احداث نقلة نوعية في الاقتصاد العراقي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد