تخطى إلى المحتوى

هذه افغانستان سقطت بسويعات وليس مثل العراق الذي لم يسقط حتى الساعة

هذه افغانستان سقطت بسويعات وليس مثل العراق الذي لم يسقط حتى الساعة

تنسب إليه…كارستن موران لصحيفة نيويورك تايمز

1221
روس دوثات
بواسطة روس دوثات

كاتب الرأي

في أحد مقاطع الفيديو الأكثر اعتقالات التي تم تداولها بعد سقوط كابول ، يتتبع صحفي مجموعة من مقاتلي طالبان في حظيرة تحتوي على طائرات هليكوبتر أمريكية مهجورة ومعطلة. باستثناء أن المقاتلين لا يشبهون فكرتنا عن طالبان: في عتادهم وبنادقهم وخوذاتهم (التي يُفترض أنها مسروقة) ، فإنهم يبدون تمامًا مثل الجنود الأمريكيين الذين هزم تمردهم الطويل.

كما أشار أحدهم بسرعة على تويتر ، فإن مشهد حظائر الطائرات كان له طابع نهاية الإمبراطورية الرومانية ، حيث وقف مقاتلو طالبان مع القوط الغربيين أو الفاندال الذين تبنوا أجزاء وقطع من الثقافة الرومانية حتى عندما أطاحوا بالإمبراطورية. لقد قدمت للحظة لمحة عما قد يبدو عليه العالم بعد الإمبريالية الأمريكية: ليس اختفاء كل أعمالنا وأعمالنا ، أكثر من اختفاء الثقافة الرومانية فجأة في عام 476 بعد الميلاد ، ولكن عالمًا من الناس يلعبون بلهجة أمريكية مرتبكة. في أنقاض صادراتنا الرئيسية والقاعدة العسكرية والمركز التجاري.

لكن اللمحة المقدمة في الفيديو ليست بالضرورة مقدمة لانهيار إمبراطوري حقيقي. من نواحٍ أخرى ، فإن فشلنا في أفغانستان يشبه إلى حد بعيد الإخفاقات الرومانية التي حدثت بعيدًا عن روما نفسها – الهزائم التي عانى منها الجنرالات الرومان في صحاري بلاد ما بين النهرين أو الغابات الألمانية ، عندما تجاوز نفوذ الإمبراطورية قبضتها.

أو على الأقل هذه هي الطريقة التي أظن أنها ستظهر في الضوء البارد بعد فوات الأوان ، عندما يشرع إدوارد جيبون المستقبلي في سرد ​​قصة الإمبريالية الأمريكية بالكامل.

هذا الرأي البارد ، المأخوذ من قرون ما ، قد يصف ثلاث إمبراطوريات أمريكية ، وليس واحدة فقط. أولاً هناك الإمبراطورية الداخلية ، الولايات المتحدة القارية مع أقمارها الصناعية في المحيط الهادئ والبحر الكاريبي.

ثم هناك الإمبراطورية الخارجية ، التي تتكون من المناطق التي احتلها الأمريكيون وأعادوا بناءها بعد الحرب العالمية الثانية ووضعت تحت مظلتنا العسكرية: في الأساس ، أوروبا الغربية وحافة المحيط الهادئ.

أخيرًا ، هناك إمبراطورية العالم الأمريكي ، التي توجد روحانيًا أينما تصل قوتنا التجارية والثقافية ، وبشكل عملي أكثر في خليطنا من الدول العميلة والمنشآت العسكرية. بطريقة ما ، هذه الإمبراطورية الثالثة هي أهم إنجازاتنا. لكن اتساعها يقاوم حتماً تكاملاً أكمل ، نوعًا أكثر مباشرة من السيطرة الأمريكية.

من هذا المنظور ، فإن أوضح الهزائم الأمريكية في عصرنا الإمبراطوري ، أولاً في جنوب شرق آسيا في الستينيات ثم في الشرق الأوسط وآسيا الوسطى بعد 11 سبتمبر ، تبعت من الفكرة المتغطرسة القائلة بأنه يمكننا جعل الإمبراطورية العالمية بسيطة. تمديد الإمبراطورية الخارجية ، وجعل الترتيبات على غرار حلف الناتو عالمية وتطبيق نموذج اليابان وألمانيا بعد الحرب العالمية الثانية على فيتنام الجنوبية أو العراق أو هندو كوش.

لقد شهدنا إخفاقات مماثلة ، مع إراقة دماء أقل ولكن عواقب استراتيجية أكثر أهمية ، في جهودنا الأخيرة لأمركة المنافسين المحتملين. أدت جهودنا التنموية الكارثية في روسيا في التسعينيات إلى رد فعل بوتيني ، وليس علاقة على الطريقة الألمانية أو اليابانية التي كنا نتخيلها. يبدو أن العلاقة الخاصة “الكيميركية” غير الحكيمة خلال العقدين الماضيين قد مهدت طريق الصين لتصبح منافسًا حقيقيًا ، وليس شريكًا صغيرًا في نظام عالمي سلمي.

كلا النوعين من الإخفاقات وعواقبها – الانتقام الروسي والقوة الصينية المتزايدة جنبًا إلى جنب مع المستنقع في العراق والهزيمة في أفغانستان – أضعف بشكل ملموس الإمبراطورية العالمية الأمريكية ، وقضى على خيالنا بعد 11 سبتمبر بالسيطرة الحقيقية على العالم.

ولكن طالما أن لدينا الإمبراطوريتين الأخريين لنعتمد عليهما ، فمن منظور جيبونيان البارد ، فإن الوضع لا يزال يبدو وكأنه سيناريو حيث خسرت روما حروبًا حدودية أمام قبائل بارثيا والجرمانية في وقت واحد – وهو وضع سيئ ولكنه قابل للتعافي – أكثر من مثله. انهيار إمبراطوري صريح.

ومع ذلك ، فإن الهزائم على الحدود البعيدة يمكن أن يكون لها أيضًا عواقب أقرب إلى قلب الإمبراطورية. الإمبريالية الأمريكية لا يمكن أن تطيح بها طالبان. لكن في إمبراطوريتنا الخارجية ، في أوروبا الغربية وشرق آسيا ، يمكن أن يؤدي ضعف الولايات المتحدة المتصور إلى تسريع التطورات التي تهدد حقًا النظام الأمريكي كما كان موجودًا منذ عام 1945 – من الوفاق الألماني الروسي إلى إعادة التسلح الياباني إلى الغزو الصيني لتايوان.

ستؤثر هذه التطورات حتمًا على الإمبراطورية الداخلية أيضًا ، حيث سينزف الشعور بالتدهور الإمبراطوري المتسارع في جميع حججنا المحلية ، ويوسع الانقسامات الأيديولوجية المتفاقمة بالفعل ، ويشجع الشعور بالانهيار والحرب الأهلية التي تلوح في الأفق.

وهذا هو السبب الذي يجعلك تعتقد ، كما أفعل ، أنه من الجيد أننا أنهينا أخيرًا مشاركتنا غير المجدية في أفغانستان وما زلنا نخشى بعض العواقب المحتملة للضعف وعدم الكفاءة التي تم الكشف عنها في هذا التراجع.

وعند تطبيقه على الإمبراطورية الأمريكية ككل ، يشير هذا الخوف إلى حقيقة صعبة: قد تعتقد أن بلدنا سيكون أفضل حالًا بدون إمبرياليين تمامًا ، ولكن هناك طرق قليلة جدًا للعودة من الإمبراطورية ، إلى مجرد أمة عادية. ، هذا لا يتضمن سقوطًا مؤلمًا حقًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد