تخطى إلى المحتوى

هدف دورتموند الأول ضد باريس سان جيرمان فى دورى أبطال أوروبا يثير الجدل !

هدف دورتموند الأول ضد باريس سان جيرمان فى دورى أبطال أوروبا يثير الجدل !

انتهت مباراة فريقا بوروسيا دورتموند ضد باريس سان جيرمان بالتعادل الإيجابي بنتيجة1-1 خلال فعاليات المواجهة التي أقيمت بينهما مساء الأربعاء، على ملعب “سيجنال إيدونا بارك”، ضمن منافسات الجولة السادسة للمجموعة 6 من دور المجموعات لبطولة دوري أبطال أوروبا للموسم الحالي 2023-24.

بوروسيا دورتموند ضد باريس سان جيرمان

جاءت أهداف المباراة عن طريق كريم أديمي لصالح بوروسيا دورتموند في الدقيقة 51 من عمر اللقاء، قبل أن يتعادل إميري بهدف في الدقيقة 56 من عمر المواجهة.

بهذه النتيجة يتأهل فريق باريس سان جيرمان الى الأدوار الإقصائية من بطولة دوري أبطال أوروبا بع احتلال المركز الثاني خلف بوروسيا دورتموند الذي صعد الى دور ثمن النهائي متصدرًا للمجموعة.

وتعد المجموعة السادسة في دوري أبطال أوروبا هي مجموعة الموت في النسخة الحالية من البطولة، حيث تضم إلى جانب باريس سان جيرمان وبورسيا دورتموند فريقي نيوكاسل الإنجليزي وميلان الإيطالي.

 

وجاء ترتيب المجموعة السادسة كالتالي:

تصدر فريق بوروسيا دورتموند ترتيب المجموعة برصيد 11 نقطة جمعها من الفوز في 3 مباريات والتعادل في 2 وخسارة لقاء 1 وتسجيل 7 أهداف وتلقى 4.

بينما جاء باريس سان جيرمان في المركز الثاني بجدول ترتيب المجموعة برصيد 8 نقاط جمعها من الفوز في مباراتين والتعادل والخسارة في مثليهما وتسجيل 9 أهداف وتلقى 8.

وتواجد نادي ميلان في المركز الثالث بجدول ترتيب المجموعة برصيد 8 نقاط جمعها من الفوز في مباراتين والتعادل والخسارة في مثليهما وتسجيل 5 أهداف وتلقى 8.

وتذيل نادي نيوكاسل يونايتد ترتيب المجموعة برصيد 5 نقاط جمعها من الفوز في مباراة واحدة التعادل في 2 وخسارة 3 مواجهات وتسجيل 6 أهداف وتلقى 7.

 

دورتموند ضد باريس سان جيرمان

كان باريس سان جيرمان افتتح مباريات المجموعة بأفضل طريقة ممكنة بعد الفوز على بوروسيا دورتموند، ثم خسر من نيوكاسل في الجولة الثانية، ثم فاز على ميلان في الجولة الثالثة، وخسر من الروسونيري في الجولة الرابعة، قبل أن يتعادل مع نيوكاسل في الجولة الخامسة.

بينما حسم بوروسيا دورتموند التأهل رسميًا، بعد وصوله للنقطة العاشرة فى المركز الأول بترتيب المجموعة السادسة، لكنه يستهدف الفوز فى مباراة اليوم أو التعادل على أقل تقدير لكونها تقام على أرضه ووسط جماهيره، بالإضافة إلى تأكيد صدارته للمجموعة، دون الدخول في أي حسابات أخرى، خاصة وأنّه قد خسر أمام باريس في حديقة الأمراء.

دوري أبطال أوروبا

وتنص لائحة دوري الأبطال على صعود متصدر ووصيف كل مجموعة من المجموعات الثمانية لدور الـ16، في حين تنتقل الأندية صاحبة المركز الثالث في تلك المجموعات للدوري الأوروبي.

وتلعب الأندية المنتقلة للدوري الأوروبي مع الفرق التي نالت الوصافة بمرحلة المجموعات في تلك البطولة، وذلك في دور فاصل لتحديد الصاعد منها لدور الـ16 بالمسابقة.

وجاء تشكيل بوروسيا دورتموند كالتالي:

حراسة المرمى: كوبل.

خط الدفاع: وولف، سولي، هوملز، بن سبعيني.

خط الوسط: ريوس، صالح أوزجان، براندت.

خط الهجوم: باينو جيتنز، فولكروج، أديمي.

بينما جاء تشكيل باريس سان جيرمان كالتالي:

حراسة المرمى: دوناروما.

خط الدفاع: أشرف حكيمي، ماركينيوس، سكرينيار، إل هيرنانديز.

خط الوسط: لي، زائير أيمري، فيتينها.

خط الهجوم: باركولا، كولو مواني، مبابي.

باريس سان جيرمان يلحق بدورتموند إلى دور الـ 16 من دوري أبطال أوروبا

باريس سان جيرمان يخرج من عنق الزجاجة وميلان إلى الدوري الأوروبي ونيوكاسل يودع المنافسات الأوروبية
خرج باريس سان جيرمان من عنق الزجاجة وبلغ الدور ثمن النهائي لمسابقة دوري أبطال أوروبا في كرة القدم بتعادله من مضيفه بوروسيا دورتموند الألماني 1-1 مستغلا في الوقت ذاته سقوط نيوكاسل الإنكليزي على أرضه أمام ميلان الإيطالي 1-2 الأربعاء في الجولة السادسة والأخيرة لمنافسات المجموعة السادسة.

في المباراة الأولى على ملعب “سيغنال إيدونا بارك”، حقق سان جيرمان الأهم بانتزاعه نقطة واحدة من دورتموند منحته المركز الثاني في مجموعته وراء أصحاب الأرض وبالتالي سيواجه فريقا قويا في ثمن النهائي قد يكون برشلونة أو ريال مدريد الإسبانيين أو مانشستر سيتي الإنكليزي حامل اللقب أو بايرن ميونيخ الألماني.

وغاب عن سان جيرمان جناحه الأيمن السريع عثمان ديمبيلي بسبب الإيقاف، فحل بدلا منه راندال كولو مواني في حين لعب على الجبهة المقابلة برادلي باركولا، وكيليان مبابي في مركز قلب الهجوم.

جاءت المباراة سريعة من الطرفين طوال الدقائق التسعين وأضاع الفريقان كما هائلا من الأهداف لا سيما في الشوط الأول.

وارتمى حارس سان جيرمان الإيطالي جانلويجي دوناروما على تسديدة قائد دروتموند ماريو رويس (7)، رد عليه لاعب وسط سان جيرمان البرتغالي فيتينيا بكرة زاحفة أبعدها الحارس السويسري غريغور كوبل (12).

ودانت السيطرة للفريق الباريسي الذي سنحت له ثلاث فرص حقيقية تواليا من دون أن ينجح في هز الشباك. فبعد لعبة مشتركة رائعة بين أكثر من لاعب من فريق العاصمة مرر كولو مواني كرة متقنة باتجاه الكوري الجنوبي كانغ لي والمرمى مشرع أمامه لكنه سدد خارج الخشبات الثلاث وسط صدمة الجميع في المدرجات (15).

وأنقذ المدافع العملاق نيكلاس سوله مرماه من هدف أكيد عندما تخطى مبابي حارس دورتموند كوبل وسدد في المرمى الخالي لكن الأول تعملق في إبعادها وسط دهشة مبابي (17)، ثم تدخل القائم الأيمن للتصدي لكرة باركولا (19).

 

وتابع سان جيرمان مسلسل إهدار الفرص عندما مرر مبابي كرة أمامية بينية باتجاه كولو مواني الذي شق طريقه بين مدافعين وغمز الكرة لدى خروج الحارس لكنها مرت إلى جانب القائم (24).

 

وتصدى دوناروما لتسديدة قوية لرويس على الطاير وأبعدها خارج المنطقة (25).

وتدخل دوناروما مرة جديدة لإبطال مفعول كرة قوية ارتدت منه باتجاه كريم أديمي والمرمى مشرع أمامه لكنه سددها فوق العارضة (31).

وانفرد كولو مواني بالحارس كوبل لكن الأخير كان له بالمرصاد مرة دجديدة (45).

بدأ دورتموند الشوط الثاني بقوة وأطلق يوليان براندت كرة قوية تصدى لها دوناروما ببراعة (47)، رد عليه كانغ لي ارتمى عليها كوبل (49).

ونجح دورتموند في افتتاح التسجيل إثر تردد الظهير الأيمن المغربي أشرف حكيمي في إعادة الكرة إلى ماركينيوس فخطفها الجزائري رامي بن سبعيني ومنه إلى نيكلاس فولكروغ الذي هيأها على طبق من ذهب إلى أديمي فسددها ارتطمت بالقائم وسكنت الشباك (51).

 

بيد أن دورتموند لم ينعم كثيرا بتقدمه لأن سان جيرمان أدرك التعادل بعدها بخمس دقائق عندما قام مبابي بمجهود فردي رائع على الجهة اليمنى وتوغل داخل المنطقة قبل أن تصل الكرة إلى وارن زائير-إيمري فأطلقها قوية زاحفة داخل الشباك (56).

 

والهدف هو الأول لزائير-إيمري البالغ من العمر 17 عاما في دوري أبطال أوروبا.

ودخل الهولندي دونيل مالن في صفوف دورتموند لتنشيط الجبهة الهجومية وكاد يمنح التقدم مجددا لفريقه عندما أطلق كرة قوية تصدى لها دوناروما ببراعة (62).

وظن مبابي أنه منح التقدم لسان جيرمان عندما انفرد بالحارس وسجل في مرماه لكن الحكم ألغى الهدف بعد اللجوء إلى حكم الفيديو المساعد (VAR) (76).

ميلان يحقق الأهم

وعلى ملعب سانت جيمس بارك، حقق ميلان الأهم عندما قلب تخلفه أمام نيوكاسل صاحب الأرض إلى فوز 2-1 وانتزع منه بطاقة الملحق المؤهل إلى ثمن نهائي الدوري الأوروبي (يوروبا ليغ).

وسنحت فرصة أولى لنيوكاسل من ركلة حرة مباشرة أطلقها الاختصاصي كيران تريبييه فوق العارضة بقليل (6).

وسدد الباراغوياني ميغيل ألميرون بين يدي الحارس الدولي الفرنسي مايك مينيان (20)، رد عليه الجناح البرتغالي رافايل لياو بتسديدة لولبية مرت إلى جانب القائم الأيمن (25).

ونجح نيوكاسل في افتتاح التسجيل بتسديدة قوية للاعب وسطه البرازيلي جولينتون من داخل المنطقة استقرت في سقف الشباك (33).

 

ونجح الأمريكي كريستيان بوليسيك في إدراك التعادل بعد تمريرة من المهاجم الفرنسي المخضرم اوليفييه جيرو (59).

 

وكاد البرازيلي برونو غيمارايش يمنح التقدم لنيوكاسل من تسديدة لولبية تصدى لها مينيان وارتطمت بالعارضة (67).

وانفرد لياو بحارس نيوكاسل السلوفاكي مارتن دوبرافكا وسدد في القائم الأيسر (79).

ونجح ميلان في حسم النتيجة بواسطة البديل النيجيري صامويل تشوكويزي بعد ثوان من نزوله بديلا بتسديدة لولبية بعيدا عن متناول حارس نيوكاسل (84).

ترتيب مجموعة باريس سان جيرمان وبوروسيا دورتموند في دوري أبطال أوروبا

 ترتيب مجموعة باريس سان جيرمان وبوروسيا دورتموند في دوري أبطال أوروبا
ترتيب مجموعة باريس سان جيرمان وبوروسيا دورتموند في دوري أبطال أوروبا

انتهت الجولة الأخيرة من المجموعة السادسة النارية من بطولة دوري أبطال أوروبا، بتأهل باريس سان جيرمان وبوروسيا دورتموند إلى دور الـ16.
فاز ميلان بثنائية مقابل هدف على نيوكاسل في المباراة التي جمعت بينهما على ملعب سانت جيمس بارك بمدينة نيوكاسل.

طالع ايضًا.. موعد قرعة دور الـ16 من دوري أبطال أوروبا 2024

بينما باريس سان جيرمان تأهل بصعوبة بتعادل بهدف لمثله مع بوروسيا دورتموند على ملعب سيجنال إيدونا بارك في ألمانيا.

تغيّر ترتيب المجموعة كثيرًا بين هدف وآخر من ألمانيا إلى إنجلترا، قبل أن يطلق الحكم صافرة النهاية، ويتم حسم كل شيء، بتأهل باريس سان جيرمان وبوروسيا دورتموند.

ترتيب مجموعة باريس سان جيرمان وبوروسيا دورتموند في دوري أبطال أوروبا

المركز الأول: بوروسيا دورتموند برصيد 11 نقطة.

المركز الثاني: باريس سان جيرمان برصيد 8 نقاط.

المركز الثالث: ميلان برصيد 8 نقاط.

المركز الرابع: نيوكاسل برصيد 5 نقاط.

وتأهل باريس سان جيرمان إلى دور الـ16 بفارق الأهداف والمواجهات المباشرة مع ميلان، ليرافق بوروسيا دورتموند.

الوداد يطارد الكبار على قمة الدوري المغربي

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد