تخطى إلى المحتوى

من هو زعيم تنظيم داعش الارهابي الجديد ؟

ابراهيم عواد البدري الذي يكني نفسه بــ ابو بكر #البغدادي خليفة #الدولة_الإسلامية

افاد مصدر امني، اليوم الاثنين، بتعيين خليفة جديد لتنظيم “داعش” الارهابي وهو شقيق لزعيم التنظيم داعش الارهابي السابق ابو بكر البغدادي
و ان “المدعو جمعة عواد ابراهيم البدري المكنى سابقآ ابو محمد الجولاني و الكنية الحالية ابو الحسن الهاشمي القريشي و هو شقيق الارهابي ابو بكر البغدادي “.

واضاف انه “كان يشغل احدى المناصب القيادية وهي “رئيسآ لمجلس شورى داعش الارهابي”.واوضح المصدر انه “وفق هذه المعلومات الاستخبارية تم التوجيه بتكثيف الجهد الاستخباري لجمع المعلومات”.

من هو ابو بكر البغدادي ؟ . 

إبراهيم عواد إبراهيم علي البدري السامرائي وشهرته أبو بكر البغدادي (28 يونيو 1971 – 26 أكتوبر 2019) كان أمير تنظيم “دولة العراق الإسلامية”، قام بإعلان الوحدة بين تلك الجماعات -“دولة العراق الإسلامية”- المسلحة ومنظمة جبهة نصرة أهل الشام في سوريا تحت اسم تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش الارهابي )،

صدر بعدها تسجيل ردا على هذا الإعلان من خلال أمير جبهة النصرة (أبو محمد الجولاني) وقد جاء بعدم تأييد هذا الإعلان. بعد سلسلة من العمليات أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية في 4 أكتوبر 2011 أن أبا بكر البغدادي يعتبر إرهابيًا عالميًا. وأعلنت عن مكافأة قدرها 10 ملايين دولار لمن يُدلي بمعلومات تؤدي إلى القبض عليه أو قتله، وفي 16 ديسمبر 2016، زادت الولايات المتحدة المكافأة إلى 25 مليون دولار. في 29 يونيو 2014، أعلن تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام قيام “الخلافة الإسلامية”

وتم تنصيب أبو بكر البغدادي خليفة المسلمين، وسيطر التنظيم علي مدن كثيرة في العراق وسوريا وهم الموصل والرقة وتكريت ونينوي والرمادي وكوباني ودير الزور وحمص وحماة والحسكة وتل أبيض وبعدها قامت جماعات جهادية مستقلة بتقديم البيعة علي السمع والطاعة للبغدادي كخليفة للمسلمين ومنها جماعة أنصار بيت المقدس في سيناء وغيرت أسمها ل”ولاية سيناء” ومجلس شورى شباب الإسلام في ليبيا وغيرت أسمها ل”ولاية ليبيا” وجماعة بوكو حرام في نيجيريا وغيرت أسمها ل”ولاية غرب أفريقية” وسعت تلك الجماعات للتمدد والسيطرة علي المدن والقري بدعم عسكري ومادي وللوجيستي من الدولة الإسلامية في العراق والشام. لاحقا في سبتمبر 2014 تم تشكيل تحالف عسكري دولي يضم 85 دولة ومنظمة بقيادة الولايات المتحدة للقضاء علي التنظيم بعد أن سيطر علي مدن وأراضي شاسعة في العراق وسوريا وليبيا وتحول لدولة.، وذكر تقرير صادر يوم 1 مايو 2015 من صحيفة الغارديان البريطانية بأن البغدادي تمت إصابته في العمود الفقري إثر غارة أمريكية مما أدى إلى شلله. وقد ورد اسمه في قائمة العشرة من أخطر القادة في الجماعات الإرهابية.

وفي 11 أكتوبر 2015، وجهت طائرة تابعة للقوة الجوية العراقية ضربة لمكان في منطقة الكرابلة اجتمع فيه أبو بكر البغدادي مع قياداته، ويعتقد مقتل الكثير من الحماية الشخصية لأبي بكر البغدادي وبعض من القيادات الكبار، وقيل حينئِذٍ أن أبا بكر البغدادي لا يُعرَف مصيره، بينما صدر له تسجيلًا صوتيًا بعد ذلك في 27 ديسمبر 2015.

في 26 أكتوبر 2019، قيل إن البغدادي قُتل بعد غارة شنتها الولايات المتحدة في عملية خاصة في محافظة إدلب شمال غرب سوريا. وافق الرئيس دونالد ترامب على المهمة السرية قبل أسبوع من حدوثها، وفي يوم 31 أكتوبر 2019 أعلن تنظيم الدولة الإسلامية مقتل البغدادي وعين أبو إبراهيم الهاشمي القرشي خليفة للمسلمين خلفا للبغدادي.

كان جنديًا في الجيش العراقي في عهد الرئيس الراحل صدام حسين. أما البغدادي نفسه فلم يتم قبوله لتأدية الخدمة العسكرية، لأن شهادة صحية صادرة عن جامعته أظهرت أنه يعاني من قصر النظر في العينين.

وبعد إنهائه التعليم الثانوي تقدم البغدادي بطلب الدراسة في جامعة بغداد. وأراد بحسب وثائق إدارة الجامعة دراسة القانون. وكانت رغبته الثانية والثالثة هما علم اللغات وعلم التربية. ولكن درجاته في شهادة الثانوية العامة لم تكن كافية لدخول أحد هذه الفروع الدراسية، فالتحق في نهاية المطاف بكلية الشريعة الإسلامية في جامعة بغداد

دراستهُ : 

حصل منها على البكالوريوس في الدراسات القرآنية. وبعدها على الماجستير في 2002 ، وتمحورت رسالته حول موضوع تلاوات القرآن الكريم، وبعد ذلك على شهادة الدكتوراه في 2006 في الاختصاص ذاته. وفي عام 2003 تزوج زوجته الأولى في محافظة الأنبار العراقية، كان إماماً لجامع الحاج زيدان في منطقة الطوبجي في بغداد قبل الغزو الأمريكي للعراق، وتلقى شيئاً من علومه الدينية في نفس الجامع، وكان يسكن في شقة قريبة منه، وكان يقال له هناك الملا إبراهيم.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد