تخطى إلى المحتوى

ليشاهد العراقيون بطولاتهم عام 1991 ضد 31 دولة عرمرم

ليشاهد العراقيون بطولاتهم عام 1991 ضد 31 دولة عرمرم

 

قال ملّاح سابق في سلاح الجو البريطاني إنه بعد 30 عاما على اعتقاله وتعذيبه من قبل قوات الرئيس العراقي الأسبق، صدام حسين، لايزال غير قادر على مشاهدة اللقطات التي أذاعها التلفزيون العراقي آنذاك وتظهر “إذلاله”.

وفي شهادة لصحيفة “الغارديان” البريطانية كشف جون نيكول كيف أسقط رفقة طياره من قبل القوات العراقية وتعرضا للتعذيب في يناير 1991، كما عرضت صورهما على التلفزيون العراقي ملطخين بالدماء.

وأقر نيكول، 57 عاما، بأنه لم يتمكن حتى الآن وبعد مرور 30 عاما على مشاهدة اللقطات التي وصفها بأنها “إذلال بغيض”.

وتنقل الصحيفة عن نيكول قوله “أتذكر بكائي في الزنزانة، وتكبيل يدي ووضع عصابة على عيني، فيما كانت الدموع تنهمر بسبب إحساسي بالعار”.

وقالت الصحيفة إنه بعدما عانى الرجلان من التعذيب الجسدي والعقلي لمدة شهرين تقريبا، أطلق سراحهما في نهاية حرب الخليج الثانية.

وكان نيكول ضمن قوة تورنادو التابعة لسلاح الجو الملكي البريطاني، وبعد إسقاطها من قبل القوات العراقية، قتل 12 من أفراد الطاقم الجوي، وأصيب ثلاثة بجروح بالغة، وأسر سبعة منهم.

وبات نيكول من بين أكثر الكتاب مبيعا، حيت يروي في كتابيه، سبيتفاير ولانكستر، قصة الطائرة الأيقونة وطواقم سلاح الجو الملكي البريطاني التي حلقت بها.

وكشف للصحيفة أن آخر أعماله “تورنادو” يفصل أكثر في تجربة حرب الخليج وتأثيرها على بعض ممن خدم في الطائرة النفاثة السريعة.

وتم تطوير تورنادو لغرض مختلف تماما عن القتال في الصحراء. وكانت الطائرة المتطورة، التي دخلت الخدمة الفعلية في عام 1979، مصممة أصلا لحمل أسلحة نووية في حالة هجوم السوفييت.

ووفق الصحيفة، بعد غزو صدام للكويت في 1991، خاضوا حربا تختلف عن تدريبهم.

وأسقط نيكول في أول مهمة له في 17 يناير 1991. وقد كلف هو وطياره بمهاجمة مطار في جنوب شرق العراق.

وأوضحت الصحيفة أن الطائرة تقاعدت أخيرا في عام 2019 بعد أربعة عقود من الخدمة الفعلية، بين حرب الخليج الأولى إلى قصف مخابئ داعش في سوريا والعراق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد