تخطى إلى المحتوى

قهوة من بذور التمر والجوافة

القهوة (الأميركية أو التركية)

تعتزم سلسلة متاجر القهوة الأميركية بلوستون لين أن تبدأ في أغسطس بيع قهوة اسبريسو مصنوعة من أغذية زراعية مثل بذور التمر والجوافة ودوار الشمس، وهو ما يعده البعض خيارا أكثر استدامة من حبوب القهوة.

ومن المقرر طرح هذا النوع من القهوة للبيع في جميع متاجر بلوستون البالغ عددها 58 في الولايات المتحدة، والتي تقدمها شركة أتومو كوفي الناشئة في سياتل، والتي قالت إنها قامت بمحاكاة التركيب الجزيئي للقهوة التقليدية باستخدام مواد خام كانت ستؤول إلى النفايات.

وقالت الشركة إنها تريد تقديم بديل أكثر استدامة للقهوة.

مع تزايد المخاوف بشأن تغير المناخ، يتزايد التدقيق بشأن البصمة الكربونية في قطاع الزراعة.

ويستخدم مزارعو القهوة حاليا تقنيات لتقليل أو حتى القضاء على انبعاثات الكربون.

وتمتص أشجار القهوة، شأنها شأن النباتات الأخرى، ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي، لكن موادا كيميائية مثل الأسمدة النيتروجينية تسبب انبعاثات كبيرة.

وقال نيكولاس ستون الرئيس التنفيذي لبلوستون لين في بيان: “يمثل هذا فرصة لعملائنا للاستمتاع بخيار القهوة المبتكر الذي يحافظ على معاييرنا العالية للجودة والذوق بينما يتماشى مع التزامنا بمراعاة البيئة”.

القهوة من أجل الوقاية من تكرار المرض الخطير

القهوة
القهوة

وجدت دراسة حديثة أن الأشخاص المصابين بسرطان الأمعاء، الذين يشربون من 2 إلى 4 فناجين من القهوة يوميا، هم أقل عرضة لتكرار إصابتهم بهذا المرض.

وأظهرت الدراسة، التي أجريت في هولندا والتي مولها الصندوق العالمي لأبحاث السرطان (WCRF) وتم نشرها في المجلة الدولية للسرطان، أن المرضى الذين يتناولون عدة أكواب قهوة يوميا كانوا أقل عرضة بنسبة 32 بالمئة من أولئك الذين يشربون أقل من كوبين، لإصابتهم مرة أخرى بسرطان الأمعاء.

كما خلصت إلى أن الأشخاص المصابين بسرطان الأمعاء، والذين يستهلكون هذه الكمية من القهوة يوميا، هم أيضا أقل عرضة للوفاة لأي سبب، وفق ما ذكرت صحيفة “الغارديان” البريطانية.

وقال خبراء إن نتائج الدراسة “واعدة”، وتوقعوا أنه إذا أظهرت دراسات أخرى نفس الخلاصات، فقد يتم تشجيع 43 ألف بريطاني يتم تشخيص إصابتهم بسرطان الأمعاء سنويا على شرب القهوة. ويودي هذا المرض بحياة حوالي 16500 شخص سنويا – 45 شخصا يوميا.

ويشرب الناس في المملكة المتحدة ما يقدر بـ95 مليون كوب من القهوة يوميا.

وقالت رئيسة فريق البحث، إلين كامبمان، أستاذة التغذية والأمراض بجامعة فاخينينجن بهولندا، إن المرض يعود لدى واحد من كل 5 أشخاص تم تشخيص إصابتهم به ويمكن أن يكون قاتلا.

وأضافت: “من المثير للاهتمام أن هذه الدراسة تشير إلى أن شرب 3 إلى 4 فناجين من القهوة قد يقلل من تكرار الإصابة بسرطان الأمعاء”.

وهذه الدراسة هي الأحدث التي تظهر أن القهوة تقلل من خطر الإصابة بالسرطان.

ما أفضل توقيت لتناول قهوة الصباح؟

بمحض الصدفة.. ابتكر البشر القهوة الخالية من الكافيين

تعتبر قهوة الصباح من الطقوس التي لا يستغني عنها الملايين حول العالم، لكن هل من الصواب أن تُشرب عقب الاستيقاظ مباشرة؟

وفقا لخبراء النوم، فإن تناول فنجان من القهوة بمجرد استيقاظك قد لا يمنحك دفعة النشاط التي تطمح إليها طوال اليوم.

وتقول الدكتورة ديبورا لي، الطبيبة المقيمة في بريطانيا لشبكة “فوكس نيوز”، إن شرب القهوة كأول شيء في الصباح قد لا يكون الخيار الأفضل.

وتضيف لي المتخصصة فيما يعرف باسم “علم النوم”: “عندما تستيقظ يكون مستوى هرمون التوتر (الكورتيزول)، الذي يعزز اليقظة والتركيز وينظم عملية التمثيل الغذائي واستجابة الجهاز المناعي، في ذروته”.

وتوضح: “قد تؤثر المستويات المرتفعة من الكورتيزول على جهازك المناعي، وإذا كانت بالفعل في ذروتها عند الاستيقاظ فإن شرب القهوة بمجرد فتح عينيك قد يضر أكثر مما ينفع، وقد يجعلك محصنا ضد الكافيين لفترة طويلة”.

وقالت الخبيرة إن الكورتيزول “يتبع إيقاعا خاصا بدورة نومك، حيث يصل إلى ذروته خلال 30 إلى 45 دقيقة من الاستيقاظ ثم ينخفض ببطء على مدار اليوم، وهذا يفسر سبب وصولك إلى ذروة النشاط في الصباح وشعورك بالتعب أكثر في الليل”.

وتقترح لي أن أفضل وقت لتناول القهوة والحصول على جرعة كافيين، ليس قبل 45 دقيقة على الأقل من الاستيقاظ، عندما “يبدأ إيقاع الكورتيزول في الانخفاض”.

وقالت: “أفضل وقت لشرب القهوة هو عادة منتصف الصباح وحتى وقت متأخر منه، عندما يتراجع مستوى الكورتيزول لديك وتبدأ في الشعور بانخفاض الطاقة”.

إلا أنها تستطرد: “لكن بالطبع ليس في وقت متأخر جدا من فترة ما بعد الظهر، حيث قد يؤثر ذلك على جودة نومك”.

وعلى سبيل المثال، من الأفضل أن ينتظر الشخص الذي يستيقظ في حوالي الساعة 7 صباحا حتى الساعة 10 صباحا أو قرب الظهر تقريبا لتناول أول فنجان من القهوة.

و”عندما سيقدرها جسدك وعقلك أكثر، وستحصل على أكبر قدر من فوائد الكافيين”، وفق لي.

الحذر : لا تشربوا القهوة في هذا التوقيت !

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد