تخطى إلى المحتوى

في ذكرى قادسية صدام !!البنتاغون يوافق على لقاء رئيس الاركان الايراني بابن عناد غدا الاحد

في ذكرى قادسية صدام !!البنتاغون يوافق على لقاء رئيس الاركان الايراني بابن عناد غدا الاحد

 

روحاني يلتقي وزير الخارجية العراقي

أفادت وكالة مهر للأنباء، أن ظريف كتب في تغريدة له على “تويتر”: يسرني أن استضفت صديقي فؤاد حسين وزير خارجية العراق.
أضاف ظريف: راجعنا وبحثنا الخطوات العملية لتعزيز التعاون الثنائي ورفع مستواه أكثر فأكثر.
وتابع: كما بحثنا بشأن الإجراء الارهابي للولايات المتحدة الاميركية في اغتيال بطلنا القائد سليماني وكذلك الهجمات على المقرات الدبلوماسية الايرانية في العراق. وقد تم التأكيد خلال اللقاء على ضرورة وأهمية حماية المقرات الدبلوماسية.

قربت يبن ظاهر منيتك!! صحيفة حزب ترامب واشنطن بوست: يمكن لامريكا قصف العراق الان !!وفؤاد حسين أبلغ ايران اليوم السبت

قربت يبن ظاهر منيتك!! صحيفة حزب ترامب واشنطن بوست: يمكن لامريكا قصف العراق الان !!وفؤاد حسين أبلغ ايران اليوم السبت

قال الكاتب ديفيد إغناطيوس،المتخصص في الشؤون الخارجية، عبر مقال رأي نشر بصحيفة “واشنطن بوست”، أن إغلاق سفارة الولايات المتحدة في العراق، من الممكن أن يؤدي إن حصل لشن ضربات جوية أميركية على المليشيات المسلحة التي تدعمها إيران.

ويشير إغناطيوس إلى أن إيران كانت حذرة بشأن استفزاز إدارة ترامب مباشرة، لكن تصريحات بومبيو زادت من احتمالية نشوب صراع مفتوح.

وحذر وزير الخارجية مايك بومبيو العراق هذا الأسبوع بشكل خاص من أن الولايات المتحدة ستغلق سفارتها في بغداد إذا لم تتحرك الحكومة العراقية لوقف هجمات الميليشيات المدعومة من إيران على المجمع الأمريكي.

يخلق طلب بومبيو معضلة صارخة لرئيس الوزراء العراقي الجديد ، مصطفى الكاظمي ، الذي كان حتى الآن مرشحًا لإدارة ترامب. يريد الرئيس العراقي كبح جماح القوات التي تعمل بالوكالة عن إيران ، ولكن ليس على حساب الانتحار السياسي. إذا تابع بومبيو السفارة وأغلقها لحماية الأمريكيين ، فقد تدعي إيران وحلفاؤها انتصارًا دعائيًا كبيرًا ؛ لكن الإغلاق قد يكون أيضًا مقدمة لشن ضربات جوية أمريكية مكثفة على الميليشيات.

العراق هو المكان الذي يمكن أن تنفجر فيه المواجهة الأمريكية الإيرانية في الأسابيع القليلة المقبلة ، مما يخلق “مفاجأة أكتوبر” قبل الانتخابات الرئاسية الأمريكية. كانت إيران حذرة بشأن استفزاز إدارة ترامب مباشرة في موسم الحملة هذا ، مفضلة العمل في ساحة المعركة التي يمكن إنكارها في العراق. لقد جعل بومبيو الآن تلك الحملة السرية أكثر صعوبة ، ولكن في هذه العملية زاد من احتمال نشوب صراع مفتوح.

تشكل المواجهة في العراق مخاطر محتملة في كل اتجاه: إذا قتلت هجمات الميليشيات المدعومة من إيران أميركيين ، فمن المرجح أن تقوم إدارة ترامب بهجوم مضاد. إذا قام الكاظمي بضرب الميليشيات الشيعية ، كما يطالب بومبيو ، فقد ترد إيران بقوة ، وقد ينهار نظامه الهش من الداخل. يريد بومبيو تقوية العمود الفقري لقادمي ، لكن من المفترض ألا يصل إلى نقطة الانهيار.

“نعتقد أن الكاظمي يريد أن يفعل الشيء الصحيح ، لكن سيتعين عليه فعل المزيد بشكل أسرع. قال مسؤول كبير في وزارة الخارجية في مقابلة يوم الجمعة: “لن نجلس بطة جالسة”. وقال المسؤول إن هناك “خطر واضح على حياة الأمريكيين إذا استمرت هذه الهجمات”.

تصاعدت أعمال العنف من قبل الميليشيات المدعومة من إيران في الأسابيع الأخيرة ، على الرغم من وعود الكاظمي بشن حملة. حتى الآن هذا الشهر وحده ، كان هناك 25 هجومًا على قوافل تحمل إمدادات إلى منشآت الولايات المتحدة أو التحالف ، أو في المنطقة الخضراء حيث تقع السفارة الأمريكية ، أو في مطار بغداد ، وفقًا لتجميع أعده المحلل العراقي جويل وينج. وأحصى الشهر الماضي 24 هجوما من هذا القبيل.

جاءت دعوة مشجعة لمزيد من الحماية للسفارات يوم الجمعة عندما اقترح رجل الدين العراقي مقتدى الصدر ، وهو قومي متطرف يقاوم أحياناً الضغط الإيراني ، تشكيل لجنة “للتحقيق في الانتهاكات الأمنية التي تتعرض لها البعثات الدبلوماسية … بشكل يضر بسمعة العراق على الساحة الدولية “.

ووافق الكاظمي على الفور على اقتراح الصدر ، وغرد: “نؤكد أن يد القانون فوق يد من يخالفه. … لا مكان للسلاح المحظور في العراق “.

بدأت حملة الضغط التي يقوم بها بومبيو بمكالمة يوم الأحد للرئيس العراقي برهم صالح ، وفقًا لموقع عراقي 24 الإخباري في بغداد. وذكر الحساب الإخباري العراقي أن بومبيو حذر من أن “قرار إغلاق السفارة في بغداد بيد الرئيس ترامب وجاهز. … إذا انسحبت قواتنا وأغلقت السفارة بهذه الطريقة ، فسنقوم بتصفية كل من ثبت تورطهم في هذه الهجمات ، بحسب ترجمة المقال الإخباري العربي. وحدد بومبيو على وجه التحديد مجموعتين تدعمهما طهران ، كتائب حزب الله وعصائب أهل الحق.

واستقبل ترامب الكاظمي ، رئيس المخابرات العراقية السابق ، في البيت الأبيض الشهر الماضي. ينظر إليه المسؤولون الأمريكيون على أنه الزعيم العراقي الواعد منذ سنوات ، ويرجع ذلك جزئيًا إلى أنه غير مرتبط بأي من الأحزاب السياسية الطائفية الفاسدة في العراق وحاول الابتعاد عن طهران.

ولخص أحد المحللين العراقيين دعوة الكاظمي للعراقيين الساخطين بهذه الطريقة: “الشعب العراقي ينقلب على نفوذ إيران في الشؤون الداخلية العراقية ، وضد الميليشيات المدعومة من إيران والسياسيين الذين يمكّنونها ، وضد الفساد المتفشي الذي يشجعه النفوذ الإيراني”.

إن خطر إنذار بومبيو هو نفس الخطر الذي ابتليت به الولايات المتحدة منذ غزوها العراق عام 2003. إيران قريبة وتلعب لعبة طويلة. أمريكا بعيدة وتتطلب نتائج سريعة. لقد أظهر لنا العراق مرارًا وتكرارًا أن القوة العسكرية الأمريكية ساحقة ولكنها لا تستطيع إملاء النتائج السياسية. نادرًا ما تنجح التهديدات المباشرة التي يتم نشرها ، مثل بومبيو ، على النحو المنشود

تشكل المواجهة في العراق مخاطر محتملة في كل اتجاه، فإذا قتلت هجمات الميليشيات المدعومة من إيران أميركيين، فمن المرجح أن تقوم إدارة ترامب بهجوم مضاد.

كذلك، إذا قام الكاظمي بضرب الميليشيات الشيعية، كما يطالب بومبيو، فقد ترد إيران بقوة، وقد ينهار نظام رئيس الوزراء الجديد، الهش من الداخل.

وقال مسؤول كبير في وزارة الخارجية، إن هناك “خطرا واضحا على حياة الأميركيين إذا استمرت هذه الهجمات، نعتقد أن الكاظمي يريد أن يفعل الشيء الصحيح، لكن سيتعين عليه فعل المزيد بشكل أسرع”.

 

وتصاعدت أعمال العنف من قبل الجماعات المسلحة في الأسابيع الأخيرة، على الرغم من وعود الكاظمي بشن حملة ضدها.

كان هناك 25 هجوما على قوافل تحمل إمدادات إلى منشآت الولايات المتحدة أو التحالف الدولي، إضافة إلى الهجمات في المنطقة الخضراء التي تقع فيها السفارة الأميركية، فضلا عن الضربات التي تستهدف مطار بغداد، وفقا لتجميع أعده المحلل العراقي جويل وينج.

وبدأت حملة الضغط التي يقوم بها بومبيو بمكالمة للرئيس العراقي برهم صالح، وفقا لموقع “عراقي 24” في بغداد، إذ ذكر الموقع العراقي أن بومبيو حذر من أن “قرار إغلاق السفارة في بغداد بيد الرئيس ترامب وجاهز للتوقيع، إذا انسحبت قواتنا وأغلقت السفارة بهذه الطريقة، فسنقوم بتصفية كل من ثبت تورطهم في هذه الهجمات”.

 

اكرم الكعبي يصدر بيانا على تويتر الامريكي بقتال السفارة الامريكية مع حركة النجباء

اكرم الكعبي يصدر بيانا على تويتر الامريكي بقتال السفارة الامريكية مع حركة النجباء

 

انشقاق جديد بجيش المهدي بعد بيان مقتدى الصدر!تأسيس لواء كريم درعم

انشقاق جديد بجيش المهدي بعد بيان مقتدى الصدر!تأسيس لواء كريم درعم

 

بومبيو لقادة عراقيين: الساكت عن إيذاء قوات التحالف والسفارات شريك في العمل

بومبيو لقادة عراقيين: الساكت عن إيذاء قوات التحالف والسفارات شريك في العمل

اتصال هاتفي من وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو مع عدد من القادة العراقيين حمل رسالة لم يعتادوا على سماعها.. مفادها أن من يسكت على إيذاء قوات التحالف الدولي والسفارات الأجنبية يعد شريكاً في العمل..

اترك تعليقاً

متّصل بالاسم Mosتسجيل الخروج؟

 

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد