تخطى إلى المحتوى

للمرة الأولى : مسلسل باللهجة الصعيدية “عملة نادرة” بين احمد عيد ونيللي كريم

للمرة الأولى : مسلسل باللهجة الصعيدية "عملة نادرة" بين احمد عيد ونيللي كريم

لم يكن تغيير جلده من الكوميديا إلى التراجيديا خطوة سهلة ولكنه فى النهاية كما قال “فنان”، فعدد كبير من النقاد والجمهور اعتبروه الرهان الناجح للمخرج ماندو العدل هذا العام، والذي كسبه بجدارة.

فكما قال الناقد طارق الشناوي يُحسب لماندو أنه أخرجه من قالب الكوميدي والاجتماعي إلى الأدوار المركبة وبلهجة صعيدية، “فأراه الحصان الرابح هذا العام”.. إنه الفنان “أحمد عيد” الذي أكد في حواره مع موقع “العربية.نت” أنه لم يتخوف من كره الجمهور للشخصية التي يقدمها من خلال مسلسل “عملة نادرة” بعدما اعتاد خلال مسيرته شأنه شأن ممثلي الكوميديا على علاقة محبة للأدوار التي يقدمها، كما تحدث عن كواليس تحضيره للشخصية وعن أعماله السينمائية التي ينتظرها.

الاحداث

احداث عملة نادرة
احداث عملة نادرة

أحداث مسلسل “عملة نادرة” في التسعينيات، وتقدم نيللي كريم من خلاله الدراما الصعيدية للمرة الأولى، إذ تخوض خلال العمل حربا شرسا مع أهل زوجها، بعد وفاته وترفض الاستسلام لحرمانها من الميراث، وتخوض حربًا من أجل الحصول على حقوقها.

القنوات الناقلة ومواعيد الإعادة لمسلسل «عملة نادرة»

القنوات الناقلة ومواعيد الإعادة لمسلسل «عملة نادرة»
القنوات الناقلة ومواعيد الإعادة لمسلسل «عملة نادرة»

يعرض مسلسل «عملة نادرة» على قناة cbc في تمام الساعة الـ7:30، ويعاد المرة الأولى في تمام الساعة 1:30 صباحًا، والثانية 1:30 مساءً، كما يعرض على قناة cbc دراما في تمام الساعة الـ 8.45 مساء، وإعادة 1 الساعة 4.30 صباحًا، إعادة 2 الساعة 9.15 صباحًا، إعادة 2 الساعة 3.30 عصرًا.

كما يعرض مسلسل «عملة نادرة» على قناة حكايات ART في تمام الساعة في تمام الساعة الـ 10.30 مساء، ويعاد المرة الأولى الساعة 4.30 فجرا، والثانية الساعة 10:30 صباحًا، والثالثة 4:30 عصرًا، بجانب أن يعرض على منصة «واتش ات» .

أبطال مسلسل «عملة نادرة»

ابطال عملة نادرة
ابطال عملة نادرة

ومسلسل «عملة نادرة» يضم عدد كبير من نجوم الفن ومنهم الفنانة نيللي كريم، جومانا مراد، وجمال سليمان، وكمال أبورية، وأحمد عيد، وفريدة سيف النصر، وندى موسى، ومحمد لطفي، ومريم الخشت، ومحمد فهيم، ورمزي العدل، وهشام عاشور، ومن تأليف مدحت العدل، وإخراج محمد العدل ومن إنتاج جمال العدل

180 درجة.. هو التغيير الذي قمت به مع عودتك للدراما مرة أخرى منذ عام 2014 ؟ .

النجم العربي احمد عيد
النجم العربي احمد عيد

شخصية “مسعود عبد الجبار” وضعتني في تحدٍّ كبير وكانت السبب في تغيير جلدي تماما من الشخصيات الكوميدية إلى شخصية صاحب القلب المليء بالحقد والطمع والحسد، العنف سلاحه وطريقه.. ولكن الحقيقة هذا ما كنت أبحث عنه طوال فترة غيابي ووجدته في مسلسل “عملة نادرة” على الرغم من حالة الخوف والقلق التي كنت أعاني منها قبل أن أوافق على تقديم العمل. فهي خطوة ليست سهلة، خصوصا أنني بالفعل أعود للدراما بعد آخر عمل لي وهو “صاحب السعادة” عام 2014، ولكني في الحقيقة سعدت برد فعل الجمهور فلديه من الوعي الشديد ما يجعله يفرق بصورة كبيرة ما بين الدور الذى يجسده الفنان وشخصيته فى الحقيقة، وبالتالى حين يكره فهو يكره مسعود عبد الجبار ولا يكره أحمد عيد، وهذا هو المطلوب، وهذا ما أعتبره نجاحا كبيرا بالنسبة لي.

ردود أفعال الجمهور .

ردود أفعال الجمهور - عملة نادرة
ردود أفعال الجمهور – عملة نادرة

شعرت بسعادة غامرة، خصوصا أنني في الموسم الذي يحظى بأكبر نسبة مشاهدة من الجمهور في مختلف أنحاء الوطن العربي، ولكن ذلك وضعني في حالة تحدٍّ وأشعر بمسؤولية كبيرة، وشعرت ببعض لحظات من الخوف، لأن الجمهور سقف توقعاته دائما يكون عاليا جدا، فإذا ما كان الممثل مستعدا بشكل جيد سيتحول الاستقبال الحافل إلى انتقاد في لحظة، لذلك كنت أشعر بالخوف في نفس الوقت الذي كنت سعيدا بمقابلة جمهوري هذا العام، رغم تخوفي في بادئ الأمر من أن يكون هذا الترحيب به قدر من التعاطف بسبب غيابي الطويل، لكن الحمد لله.

اول تعامل لاحمد عيد مع ماندو العدل

اول تعامل لاحمد عيد مع ماندو العدل 
اول تعامل لاحمد عيد مع ماندو العدل

لقد كان العمل مع مؤسسة العدل من الأساس مفاجأة بالنسبة لي، فهو من المخرجين الذين يحبون الممثل، ويرى الممثل جيدا فيوجهه بشكل صحيح، وطبعاً هذا شيء مهم جدا يجب أن يتمتع به المخرج بأن يوجه الممثل ويعدل من أدائه، وهذه المنقطة لا يتطرق لها مخرجون بل يتركونها للممثل، باعتبار أن التمثيل مسؤولية الممثل، فماندو العدل يهتم بالممثل، لأن المخرج هو من يرى الممثل، إذا شاهده وهو يخطئ يقوم بتصحيح خطئه، ويعدل من أدائه ومن نظراته ومن وضعه، لأنه درس الشخصية، وهذا يوفر على الممثل كثيرا، والمخرج الجيد هو من يظهر الممثل بأفضل صورة.

وكيف تم اختيارك للعمل؟

اختيار احمد عيد لمسلسل عملة نادرة
اختيار احمد عيد لمسلسل عملة نادرة

أما بالنسبة لمشاركتي في هذا العمل فجاءت بعد مكالمة هاتفية مع المنتج الفني الأستاذ هاني عبدالله، وعرض علي حينها دور “مسعود” فتخوفت في البداية كما قلت من قبل، خصوصا أنني ألعب دور صعيدي لأول مرة، ولكن المخرج ماندو العدل تواصل معي وأقنعني بالدور، بل شجعني للموافقة عليه، واكتشفت أنني إذا رفضت هذا العمل سأندم.

التحضيرات التي قمت بها من أجل “مسعود” ؟

تحضيرات عملة نادرة
تحضيرات عملة نادرة

عندما وافقت على تقديم الشخصية، كان أول شيء حضر في ذهني هو اللهجة الصعيدية، فلأول مرة أتكلم صعيدي، والصعيد معروف أنه يحمل أكثر من لكنة، وكل محافظة لها لغتها الخاصة، وتحدثت مع مصحح اللهجة أستاذ عبدالنبي الهواري، وكان متعاونا جدا وقابلته قبل التحضيرات، وتحدثنا معا عن اللهجة وتركيبة الكلام.

كيف تم التعاون بين نيللي كريم وجمال سليمان ؟

كيف تم التعاون بين نيللي كريم وجمال سليمان ؟ 
كيف تم التعاون بين نيللي كريم وجمال سليمان ؟

كونها فنانة حقيقية ومتواضعة ومتعاونة مع كل المشاركين في المسلسل، تحب عملها جداً ومخلصة له أذ إنه التعاون الأول الذي جمعني بكل منهما فنيا، ونيللي تستحق ما وصلت إليه من نجاحات فنية، ، وتؤدي عملها بالتزام واجتهاد، أما الفنان جمال سليمان فأنا أشاركه في العمل في أغلب المشاهد، وهو صاحب موهبة وخبرة كبيرة، خاصة في المسلسلات الصعيدية، ولديه كاريزما غير عادية، وعلى درجة عالية من الثقافة، فقد استفدت منه كثيراً.

الرغبة الفنية والطموح .

الرغبة الفنية والطموح . 
الرغبة الفنية والطموح .

لقد أشبع هذا العمل رغبتي الفنية وطموحي، فأنا لا أشغل بالي بالبطولة المطلقة بقدر اهتمامي بتقديم أدوار تضيف لي، سواء كانت بطولة أو دون ذلك، أهم شيء أن يكون العمل له قيمة ويمثل إضافة حقيقية لي وهذا ما أبحث عنه، لأن تلك التجارب هي التي تعلق في أذهان الجمهور مهما كانت مساحة الدور، فأنا أتمنى أن ألعب أدوارًا يكون بها مساحة لإبراز موهبة التمثيل، كما أتمنى أن تكون الأدوار مختلفة وغير مكررة وألا يمر العمل مرور الكرام.

الموسم الرمضاني والتنافس فيه

أرى أن الأعمال المشاركة في الموسم الرمضاني منافسة ومتكاملة في آن واحد، كما أنها منافسة شريفة، ولكن يعيب المشاركة في الموسم الرمضاني هو عدم بدء التحضيرات للأعمال الدرامية بوقت كاف، حيث إن صناع الدراما يبدأون التصوير قبل شهر رمضان بما يقرب من 3 أشهر فقط.

جديد احمد عيد بعد “عملة نادرة” ؟

أنتظر طرح فيلمين، الأول هو فيلم “أهل الكهف” للمخرج عمرو عرفة، والثاني هو فيلم “الشيطان شاطر”، إذ إنَّ العمل يدور في إطار تشويقي اجتماعي. وهناك أعمال أخرى يتم الانتهاء من التحضيرات الخاصة بها، وسيكون هناك تنوع كبير في أفلامي الجديدة، والأدوار التي أقدمها ستكون مفاجأة للجمهور، وأتمنى أن تنال هذه الأعمال إعجاب المشاهدين فور طرحها في السينما.

 

موعد بث مسلسل تحت الوصاية من بطولة منى زكي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد