تخطى إلى المحتوى

طفل غزة يذرف دموعاً من دم” يغزو التواصل .. ما قصته ؟

طفل غزة

اعتبرت مديرة منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف)، الأسبوع الماضي، أن قطاع غزة بات “المكان الأخطر في العالم بالنسبة إلى الأطفال”. وقالت إن “أكثر من 5300 طفل قتلوا في 46 يوماً فقط”.

وبالنظر إلى الوضع الكارثي الذي يعيشه أطفال غزّة، تجتاح مواقع التواصل الاجتماعي منشورات عن مأساة الأطفال هناك، من بينها فيديو زعم ناشروه أنه لطفل في غزّة يذرف دموعاً من دم. لكن هذا الفيديو بالذات يعود لرضيع جزائري يعاني من حالة صحيّة نادرة يطلق عليها اسم “هيمولاكريا” أو الدموع الدموية.

ويصور الفيديو طفلاً لم يتعدّ عمره الأشهر، وهو يبكي ويذرف دموعاً كأنّها من دم. وكتب ناشرو الفيديو “أطفال غزة تبكي دم”، ما يوحي أنّ الفيديو مصوّر أخيراً خلال الحرب بين إسرائيل وحركة حماس.

“المكان الأخطر في العالم للأطفال”

يأتي انتشار هذا المقطع في ظل فقدان 1200 طفل في غزّة، بعضهم على الأرجح لا يزال تحت الأنقاض التي خلّفها القصف، بحسب منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف).

وقالت المديرة التنفيذية لليونيسف كاثرين راسل أمام مجلس الأمن الدولي في 22 نوفمبر بعد زيارتها جنوب قطاع غزة، إن “أكثر من 5300 طفل قتلوا في 46 يوماً فقط، أي 115 طفلاً يومياً خلال أسابيع وأسابيع”.

وأضافت “بحسب هذه الأرقام، يشكّل الأطفال 40% من القتلى في غزة. إنه أمر غير مسبوق. بكلام آخر، إن قطاع غزة هو المكان الأخطر في العالم بالنسبة إلى الأطفال”.

ونبّهت إلى أن “أطفال غزّة يعيشون حالاً من الخطورة القصوى بسبب ظروف الحياة الكارثية. مليون طفل، هم جميع أطفال القطاع، يواجهون انعدام أمن غذائي يمكن أن يتحوّل قريباً أزمة كارثية مرتبطة بسوء التغذية”.

حالة صحيّة تصيب العيون

"المكان الأخطر في العالم للأطفال"
“المكان الأخطر في العالم للأطفال”

إلا أن الادعاء بأن الفيديو يصوّر طفلاً يبكي دماً في غزة لا صحّة له.

فالتفتيش عن الفيديو يرشد إليه منشوراً على صفحة طبيب جزائري في الخامس من نوفمبر 2023. وعلّق الطبيب على الفيديو بالقول “حالة نادرة لدموع من دم بسبب عدوى بكتيرية”.

على ضوء ذلك، تواصل صحافيو فرانس برس في الجزائر مع الطبيب الذي أكد أنه عاين هذه الحالة.

وشرح الدكتور وليد بيروك أن هذه الحالة التي تعرف بالهيمولاكريا أو دموع الدمّ، أصابت رضيعاً حديث الولادة لم يتعدّ عمره العشرة أيام وقد صوّرها في عيادته.

وأضاف أن هذه الحالات نادرة جداً، وهي الحالة الثالثة التي يعاينها خلال السنوات العشر الماضية.

ما هي الهيمولاكريا؟
بحسب الطبيبة اللبنانية هلا رامي، وهي اختصاصيّة في طب وجراحة العين، فإن الهيمولاكريا أو الدموع الدمويّة هي اضطراب نادر، حالاته المعروفة قليلة جداً، ويصيب البالغين والصغار كما يمكن ملاحظته في الفيديو الذي يصوّر كما يبدو إحدى هذه الحالات.

وتعدّد الطبيبة مسبّبات عدّة لهذه الحالة، من بينها التهاب في العين أو القنوات الدمعية، ورم خبيث أو حميد في العين أو القنوات الدمعيّة، ضربة قويّة على الوجه، اضطراب نفسي عاطفي، اضطرابات في الدم. وتضيف أن الأسباب قد تكون غير معروفة في بعض الأحيان.

وتقول إن هذه الحالات قد تكون “خطيرة في حال كان سببها مرض سرطان أو اضطرابات دم مثلاً” ولكن “في كثير من الأحيان تختفي الدموع الدمويّة وحدها إذ لا يكون سببها خطيراً”.

غزة بشمالها وجنوبها تحت القصف الإسرائيلي.. وعدد القتلى بالقطاع يتجاوز 15,200

قطر توضح الشروط باتفاق تمديد الهدنة المؤقتة في غزة
قطر توضح الشروط باتفاق تمديد الهدنة المؤقتة في غزة

عادت غزة إلى إحصاء ضحاياها من القتلى والجرحى، السبت، بعد أن بدّد القصف الإسرائيلي سبعة أيام من الهدوء في القطاع، وأعاد إليه مشاهد الركام والمنازل المدمرة وسيارات الإسعاف التي تهرع لنجدة المصابين ونقل القتلى الذين سقطوا خلال الساعات الأربع والعشرين الأولى بعد انهيار الهدنة بين حماس وإسرائيل.

وأعلن متحدث صحة غزة ارتفاع عدد ضحايا الحرب على القطاع منذ 7 أكتوبر إلى 15207 قتلى و40,652 مصابا. وقال أشرف القدرة، خلال مؤتمر صحافي، إن 280 من الكوادر الطبية قتلوا وجُرح مئات آخرون منذ اندلاع الحرب، مشيرا إلى اعتقال 31 آخرين. وأوضح أنه تم استهداف 130 مؤسسة صحية، وإخراج 20 مستشفى عن الخدمة، واستهداف وتدمير 56 سيارة إسعاف.

وفي آخر التطورات، أعلنت كتائب القسام استهداف قوات إسرائيلية شرق بلدة ماغين في غلاف غزة برشقة صاروخية، فيما شن الجيش الإسرائيلي سلسلة غارات على خان يونس جنوب القطاع، وأفاد إعلام إسرائيلي بأن الغارات الإسرائيلية استهدفت مدينة حمد في خان يونس جنوب قطاع غزة.

ونقلت وسائل الإعلام الفلسطينية عن السلطات الصحية في غزة، إفادتها بارتفاع عدد القتلى جراء القصف الإسرائيلي منذ صباح الجمعة إلى 240، والجرحى إلى نحو 650، فيما أعلن الجيش الإسرائيلي قصف “أكثر من 400 هدف” منذ انتهاء الهدنة في غزة.

وقال الدفاع المدني بغزة، إنه يحتاج بشكل عاجل لآليات للاستمرار في انتشال الجثث من تحت الأنقاض، مضيفاً: “لم نستطع انتشال جثث في محيط مستشفيات القدس والرنتيسي والنصر بمدينة غزة”. ومن جهته، أكد مدير مستشفى العودة بشمال غزة أن لديهم عجزا كبيرا في توافر وحدات الدم لإنقاذ الجرحى.

جيجي حديد تتراجع بعد نشر قصة أحمد مناصرة

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد