تخطى إلى المحتوى

صعود حجاج بيت الله الحرام الى جبل عرفات في ظل جائحة كورونا

مكة - السعودية

في ظل انتشار جائحة كورونا التي غزت العالم العربي والغربي منذ العام 2019 والى يومنا هذا اذ صعد نحو مليون حاج من داخل الرياض وخارجها وصلوا إلى مشعر منى في يوم التروية استعدادا للصعود إلى عرفة غدا الجمعة، يوم الحج الأعظم.

 ويعرف قديما باسم مدينة الخيم البيضاء، أو مدينة الأيام الثلاثة ويقع خارج مكة المكرمة بينها ومشعر مزدلفة. تنصب الخيم فيه على مساحة أكثر من مليوني متر مربع.

بعد عامين من وقف الحج من خارج المملكة وقصره على عدد محدود من داخلها جراء قيود كورونا وأحكامه، سمحت السلطات السعودية لمليون شخص بالحج هذا العام.

وزالت قسوة الإجراءات لكن شيئا من ظلالها ما زال باقيا يبدأ باشتراط التلقيح ضد كورونا لدخول الحاج وفحص يثبت خلوه من المرض.

وتقول السلطات المشرفة على الحج إنها أعدت العدة لأي طارئ وسخرت الإمكانيات لنجاح هذا الموسم.

وفي سبيل ذلك، وضعت أكبر خطة تشغيلية لموسم الحج في التاريخ بعد” جائحة كورونا، وتضم 10 محاور، يشرف على تنفيذها 10آلاف موظف”.

كما جهزت “144 بوابة لتفويج الحجاج هذه العام وتخصيص صحن المطاف للحجاج فقط، مع تحديد مصليات خاصة في قبو المطاف والدورين الأول والأرضي لأداء الطواف”.

صيام يوم عرفة يغزو مواقع التواصل الاجتماعي . 

أذ أثارت تصريحات حول صحة حديث فضل صيام يوم عرفة جدلا على مواقع التواصل الاجتماعي، تزامنا مع انطلاق موسم الحج.

ونشر أحمد الغامدي، المدير العام السابق لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في مكة بالسعودية، تصريحات سابقة له عن ضعف حديث فضل صيام يوم عرفة الذي جاء فيه: “صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده”.

وفي تغريدة للغامدي على صفحته في موقع “تويتر”، أعاد نشر تقرير عن مقال له بصحيفة “عكاظ”، أثار انقساما في الآراء، ودفع عادل الكلباني، إمام الحرم المكي السابق، للدخول على خط الجدل المثار.

حيث قال الكلباني على صفحته بموقع ” تويتر”: “صيام يوم عرفة ثابت في الصحيحين وغيرهما، فلا تستمع لقطاع طرق الخير وعليك بالجادة”.

صيام يوم عرفة ثابت في الصحيحين وغيرهما فلا تستمع لقطاع طرق الخير وعليك بالجادة https://t.co/TTNdmXwhM3

ويوم عرفة هو يوم التاسع من شهر ذي الحجة، يعد من أفضل الأيام عند المسلمين، فيه يقف الحجاج على جبل عرفة، أهم أركان الحج.

ويقع الجبل شرق مكة على الطريق الرابط بينها وبين الطائف بحوالي 22 كم، وعلى بعد 10 كيلومترات من مشعر منى و6 كيلومترات من مزدلفة، وهو المشعر الوحيد الذي يقع خارج حدود الحرم.

إلى ذلك، انطلقت، أمس الأربعاء، مناسك الحج لعام 1443 للهجرة في أكبر موسم منذ تفشي جائحة فيروس كورونا، وسط إجراءات احترازية تشمل تعقيم المسجد الحرام 12 مرة يوميا.

وينتقل الحجاج اليوم الخميس إلى منى، على بعد حوالي 5 كيلومترات من المسجد الحرام، قبل المنسك الرئيسي للحج يوم الجمعة وهو صعود جبل عرفات.

وسمحت السلطات السعودية لمليون حاج تلقوا لقاحات مضادة لفيروس كورونا، بينهم 850 ألفا أتوا من الخارج، بأداء فريضة الحج هذا العام بعد عامين من تقليص الأعداد بشكل كبير بسبب الوباء.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد