تخطى إلى المحتوى

صحيفة العراق :معصوم يطرح مبادرة والامم المتحدة تقدم مشروع للاستفتاء

قدمت الأمم المتحدة مقترحا لرئيس اقليم كردستان، مسعود بارزاني، يقضي بالعدول عن الاستفتاء المرتقب في 25 من أيلول الحالي، مقابل المساعدة على التوصل إلى اتفاق بين بغداد وأربيل في مدة أقصاها ثلاث سنوات.

وبحسب الوثيقة التي قدمها المبعوث الأممي إلى العراق يان كوبيش الخميس الماضي الى بارزاني فأن “المقترح يقضي بشروع الحكومة العراقية وحكومة إقليم كردستان على الفور بـ”مفاوضات منظمة، حثيثة ، ومكثفة ، من دون شروط مسبقة وبجدول أعمال مفتوح على سبل حل كل المشاكل، تتناول المبادئ والترتيبات التي ستحدد العلاقات المستقبلية والتعاون بين بغداد وأربيل”.

وحسب الوثيقة، يتعين على الجانبين اختتام مفاوضاتهما خلال عامين إلى ثلاثة أعوام، ويمكنهما الطلب “من الأمم المتحدة، نيابة عن المجتمع الدولي، تقديم مساعيها الحميدة سواء في عملية التفاوض أو في وضع النتائج والخلاصات حيز التنفيذ”، وفي المقابل، تقرر حكومة اقليم كردستان عدم إجراء الاستفتاء في 25 أيلول”.

وتحدد الوثيقة أن “يبقى مجلس الأمن متابعا لتنفيذ هذا الاتفاق من خلال تقارير منتظمة يقدمها الأمين العام للأمم المتحدة”.

وأكد يان كوبيش ممثل الامين العام لللامم المتحدة أن “هناك عرضا، إذا وافق الكرد على هذا البديل فسيتم إجراء مفاوضات”، مشيرا إلى أنه يتوقع ردا من بارزاني خلال “يومين أو ثلاثة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد