تخطى إلى المحتوى

صحيفة العراق تسلط الضوء على مصطفى الامام الليبي الذي قبضت عليه امريكا

صحيفة العراق تسلط الضوء على مصطفى الامام الليبي الذي قبضت عليه امريكا

نقلت وسائل اعلام ليبية عن مصادر خاصة قولها إن العملية السرية للقبض على مصطفى الامام القيادي في كتائب 17 فبراير الليبية تمت قبل عدة أيام فى توقيت بعد منتصف الليل فى منطقة زراعية جنوب غرب مدينة مصراتة بمشاركة قوة من مصراتة شاركت في تأمين المنطقة وأنّ المعتقل مصطفى الإمام ليبي الجنسية ينحدر من مدينة درنة.

وكان حادث الهجوم على المجمع الدبلوماسي الموضوع الرئيسي لعدد كبير من جلسات الاستماع في الكونجرس الأمريكي انتقد خلالهاالجمهوريون أداء هيلاري كلينتون التي كانت وزيرة للخارجية أثناء وقوع الهجوم.

وبدأ الادعاء الاتحادي بالولايات المتحدة هذا الشهر مرافعاته ضد أحمد #أبو_ختالة المشتبه بأنه مدبر الهجوم.

وينتظر أبو ختالة المحاكمة منذ عام 2014 عندما قبض عليه فريق أمريكي يضم عسكريين وضباطا من مكتب التحقيقات الاتحادي (إف.بي.آي) في ليبيا ونقل إلى الولايات المتحدة في رحلة استغرقت 13 يوماً على متن سفينة تابعة للبحرية.

وكشف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاثنين اسم مشتبه به جرى اعتقاله الأحد لاتهامه بالضلوع في هجوم عام 2012 على المجمع الدبلوماسي الأمريكي في مدينة بنغازي الليبية.
وقال ترامب في بيان إن المشتبه به يدعى [مصطفى الإمام] وإنه سيحاكم في الولايات المتحدة.
وقُتل السفير الأمريكي في ليبيا كريستوفر ستيفنز وثلاثة أمريكيين آخرون في هذا الهجوم.
واندلعت الإشتباكات بسبب بث الفلم المسئ للرسول محمد والمعروف باسم براءة المسلمين. وإن كان الهجوم على السفارة الأمريكية سلميا في مجمله رغم انزال المهاجمين للعلم الاميركي من ساريته. فإن الهجوم الذي شن على القنصلية الأمريكية في ليبيا كان أشد وطأة وأعنف بكثير واستعملت فيه الأسلحة الثقيلة. وقذف مجهولون مبنى القنصلية بالصواريخ ما أدى إلى اشتعال النيران فيها ومقتل السفير الأميريكي في ليبيا كريستوفر ستيفنز وجنديين من مشاة البحرية الأمريكية وموظف أمريكي في السفارة.
وكريستوفر ستيفنز (بالإنجليزيةJohn Christopher “Chris” Stevens)؛ (18 أبريل 1960 [1] – 11 سبتمبر2012)، واسمه الكامل جون كريستوفر ستيفينز ، ولد وترعرع في شمال كاليفورنيا[2] ،درس في جامعة “بركلي“وعمل محامياً مختصاً بالشؤون التجارية الدولية في واشنطن قبل ان ينضم إلى الخارجية الأمريكية في عام 1991.يجيد ستيفنز اللغة العربية والفرنسية وقد نشر العديد من المقالات في القدس ودمشق والقاهرة[3].عمل كمتطوع في شمال أفريقيا وعمل كمدرس لغة إنكليزية بالمغرب لمدة سنتين[4] وكان سفير الولايات المتحدة في ليبيا منذ مايو 2012 [2] وحتى وفاته.
وقالت وزارة الدفاع الأميركية “البنتاغون” إن ضربة جوية أميركية على مدينة الموصل العراقية قتلت قيادياً بتنظيم “داعش” له صلة بالهجوم الذي شن على المجمع الدبلوماسي الأميركي في مدينة بنغازي بليبيا في 2012. وقال المتحدث باسم البنتاغون، الكولونيل ستيف وارن، إن القتيل يدعى طارق بن الطاهر بن الفالح العوني الحرزي، مشيراً إلى ان هذا القيادي التونسي في التنظيم كان “يهم” الولايات المتحدة أيضاً لدوره المفترض في الهجوم الذي استهدف قنصليتها في بنغازي في شرق ليبيا في سبتمبر 2012، علماً بأن وزارة الخارجية الأميركية أعلنت في مايو عن مكافأة مالية قدرها ثلاثة ملايين دولار لمن يرشدها إليه.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد