تخطى إلى المحتوى

صحيفة العراق:وزارة الثروات الطبيعية تعلق في تويتر على تصريحات العبادي بشأن رواتب موظفي كردستان

صحيفة العراق:وزارة الثروات الطبيعية تعلق في تويتر على تصريحات العبادي بشأن رواتب موظفي كردستان

استغربت وزارة الثروات الطبيعية في حكومة إقليم كردستان، الأربعاء، من تصريحات رئيس الوزراء، حيدر العبادي، بشأن دفع رواتب موظفي كردستان، مشيرة إلى ان الحكومة المركزية في بغداد تتساءل الآن عن عدد الموظفين وتكلفتهم.

وقالت الوزارة في سلسلة تغريدات على موقعها في “تويتر”، اليوم ( 8 تشرين الثاني 2017)، إن العبادي أعلن الأسبوع الماضي عن نية الحكومة المركزية دفع رواتب موظفي الإقليم، لكنه عاد ليتساءل عن عدد الموظفين، وأضافت أن “حكومة إقليم كردستان على استعداد لإرسال القوائم المفصلة والكاملة للموظفين من خلال النظام البايومتري، لكنها تسأل العبادي عن مدى استعداده لإرسال رواتبهم بالكامل؟”.

وتساءلت الوزارة بشأن رغبة بغداد بفرض سيطرتها على نفط إقليم كردستان، حيث أوضحت ان “وزارة الثروات الطبيعية في الإقليم تعمل وفقا للمادتين 115 و121 من الدستور العراقي، لكن الأولوية لقوانين إقليم كردستان في كل ما لم ينص عليه في الاختصاصات الحصرية للسلطات الاتحادية في المادة 110 التي لا تتطرق بأي شكل من الأشكال لسبل إدارة القطاع النفطي”.

وتابعت بالقول “هل ستدفع بغداد لشركات النفط الدولية في إقليم كردستان حقوقها في إنتاج النفط؟ وإذا لم يكن الأمر كذلك، فهل تعتقد بغداد أن تلك الشركات ستستمر في إنتاج الخام مجانا؟”.

وبينت وزارة الثروات الطبيعية أن “حكومة إقليم كردستان اتفقت مع مشتري النفط على التسويق المسبق على مدى العديد من السنوات المقبلة، فهل فكرت بغداد في التداعيات القانونية لهذا؟”.

وكان رئيس الوزراء، حيدر العبادي، أعلن الثلاثاء الماضي، عن عزم الحكومة المركزية صرف رواتب موظفي الإقليم والبيشمركة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد