تخطى إلى المحتوى

سيلقي بايدن خطابا بعد الهزيمة

سيلقي بايدن خطابا بعد الهزيمة

سيلقي الرئيس جو بايدن كلمة أمام الأمة يوم الاثنين بشأن إجلاء الولايات المتحدة من أفغانستان ، بعد أن تحول الانسحاب المخطط للقوات الأمريكية إلى قتلى في مطار كابول حيث حاول الآلاف الفرار من البلاد بعد سيطرة طالبان.

يقول البيت الأبيض إن بايدن سيعود إلى واشنطن من منتجع كامب ديفيد الرئاسي للتحدث في الساعة 3:45 مساءً من الغرفة الشرقية. وستكون هذه أول تصريحات علنية له بشأن الوضع في أفغانستان منذ ما يقرب من أسبوع. كان بايدن ومسؤولون أمريكيون كبار آخرون مذهولين من وتيرة هزيمة طالبان السريعة للجيش الأفغاني.

قال مسؤولون عسكريون أميركيون كبار إن الفوضى في المطار خلفت سبعة قتلى يوم الاثنين ، من بينهم بعض الذين سقطوا من طائرة نقل عسكرية أمريكية غادرت. تحدث المسؤولون بشرط عدم الكشف عن هويتهم لأنهم غير مخولين لمناقشة العمليات الجارية علناً.

واندفع الأفغان إلى مدرج مطار العاصمة بينما حاول الآلاف الفرار بعد استيلاء طالبان على السلطة. تشبث البعض بجانب طائرة عسكرية أمريكية قبل الإقلاع ، في مقطع فيديو تمت مشاركته على نطاق واسع صور اليأس مع انتهاء الفوضى في حرب أمريكا التي استمرت 20 عامًا.

وأظهر مقطع فيديو آخر الأفغان وهم يسقطون مع ارتفاع الطائرة فوق كابول. ولجأت القوات الأمريكية إلى إطلاق طلقات تحذيرية واستخدام طائرات الهليكوبتر لفتح ممر لطائرات النقل.

شكلت سرعة انهيار الحكومة الأفغانية والفوضى التي تلت ذلك أخطر اختبار لبايدن كقائد عام للقوات المسلحة ، وتعرض لانتقادات شديدة من الجمهوريين الذين قالوا إنه فشل.

شن بايدن حملته كخبير متمرس في العلاقات الدولية وأمضى شهورًا في التقليل من احتمالية صعود حركة طالبان بينما كان يجادل بأن الأمريكيين من جميع المعتقدات السياسية قد سئموا من حرب استمرت 20 عامًا ، وهو صراع أظهر حدود المال والقوة العسكرية للقوة. ديمقراطية على النمط الغربي في مجتمع ليس مستعدًا أو راغبًا في احتضانها.

قال مستشار الأمن القومي جيك سوليفان يوم الإثنين إن “السرعة التي تسقط بها المدن كانت أكبر بكثير مما كان يتوقعه أي شخص”. وألقى باللوم في سقوط الحكومة على الأفغان أنفسهم ، قائلاً لشبكة إن بي سي “اليوم” إن الولايات المتحدة لا تستطيع في النهاية إعطاء قوات الأمن الأفغانية “الإرادة” للقتال من أجل الدفاع عن ديمقراطيتهم الوليدة.

“على الرغم من حقيقة أننا أمضينا 20 عامًا وعشرات المليارات من الدولارات لتقديم أفضل المعدات وأفضل تدريب وأفضل قدرة لقوات الأمن الأفغانية ، لم نتمكن من منحهم الإرادة وقرروا في النهاية أنهم لن يقاتلوا من أجل كابول ولن يقاتلوا من أجل البلاد.

تعيد الاضطرابات في أفغانستان التركيز بطريقة غير مرحب بها لرئيس ركز إلى حد كبير على أجندة محلية تشمل الخروج من الوباء ، وفاز بموافقة الكونجرس مقابل تريليونات الدولارات في الإنفاق على البنية التحتية وحماية حقوق التصويت.

بقي بايدن في كامب ديفيد خلال عطلة نهاية الأسبوع ، حيث تلقى إحاطات إعلامية منتظمة حول أفغانستان وعقد مكالمات مؤمنة عبر الفيديو مع أعضاء فريق الأمن القومي التابع له ، وفقًا لمسؤولين بارزين في البيت الأبيض. نشرت إدارته صورة واحدة للرئيس يوم الأحد بمفرده في اجتماع غرفة اجتماعات تقريبًا مع خبراء عسكريين ودبلوماسيين واستخباراتيين.

إنه رابع رئيس أمريكي يواجه التحديات في أفغانستان ، وأصر على أنه لن يسلم أطول حرب أمريكية لخليفته. لكن سيتعين عليه على الأرجح أن يشرح كيف انهار الأمن في أفغانستان بهذه السرعة ، لا سيما أنه هو وآخرون في الإدارة أصروا على أن ذلك لن يحدث.

قال بايدن في 8 تموز / يوليو: “ما زالت هيئة المحلفين خارجة ، لكن احتمال اجتياح طالبان لكل شيء وامتلاك البلد بأكمله أمر مستبعد للغاية”.

لكن في الأسبوع الماضي فقط ، حذر مسؤولو الإدارة في سرا من أن الجيش ينهار ، مما دفع بايدن يوم الخميس إلى إصدار أوامر بآلاف القوات الأمريكية إلى المنطقة لتسريع خطط الإجلاء.

كان الرئيسان باراك أوباما ودونالد ترامب يتوقان أيضًا إلى مغادرة أفغانستان ، لكنهما تنحيا في نهاية المطاف في مواجهة مقاومة القادة العسكريين والمخاوف السياسية الأخرى. من ناحية أخرى ، كان بايدن ثابتًا في رفضه تغيير الموعد النهائي في 31 أغسطس ، ويرجع ذلك جزئيًا إلى اعتقاده أن الجمهور الأمريكي يقف إلى جانبه.

على سبيل المثال ، أظهر استطلاع أجرته قناة ABC News / Ipsos في أواخر يوليو أن 55٪ من الأمريكيين يوافقون على طريقة تعامل بايدن مع انسحاب القوات.

لم يضغط معظم الجمهوريين على بايدن للإبقاء على القوات في أفغانستان على المدى الطويل ، كما دعموا مسعى ترامب نفسه للخروج من البلاد. ومع ذلك ، صعد البعض في الحزب الجمهوري من انتقادهم لاستراتيجية بايدن للانسحاب وقالوا إن الصور التي التقطت يوم الأحد لطائرات هليكوبتر أمريكية تحلق حول السفارة الأمريكية في كابول أثارت رحيلًا مهينًا لأفراد أمريكيين من فيتنام.

اعتبر زعيم الجمهوريين في مجلس الشيوخ ميتش مكونيل مشاهد الانسحاب على أنها “إحراج قوة عظمى خافت”.

يعتقد كبار المسؤولين في الإدارة الأمريكية أن الولايات المتحدة ستكون قادرة على الحفاظ على الأمن في مطار كابول لفترة كافية لتخليص الأمريكيين وحلفائهم ، لكن مصير أولئك الذين لا يستطيعون الوصول إلى المطار لم يكن مؤكدًا.

في الرتب العليا من موظفي بايدن ، أكد الانهيار السريع في أفغانستان قرار المغادرة: إذا حدث انهيار القوات الأفغانية بهذه السرعة بعد ما يقرب من عقدين من الوجود الأمريكي ، فإن ستة أشهر أخرى أو عام أو عامين أو أكثر لم يتغير أي شيء.

جادل بايدن لأكثر من عقد من الزمان بأن أفغانستان كانت نوعًا من المطهر للولايات المتحدة. وجدها فاسدة ومدمنًا لسخاء أمريكا وشريكًا غير موثوق به يجب جعله يدافع عن نفسه. كان هدفه حماية الأمريكيين من الهجمات الإرهابية ، وليس بناء دولة.

في يوليو / تموز ، قال إنه اتخذ قرار الانسحاب “بعيون صافية”. كان حكمه هو أن أفغانستان ستُقسّم في اتفاقية سلام مع طالبان ، بدلاً من السقوط دفعة واحدة.

وقال في تموز (يوليو): “لن يكون هناك ظرف ترى فيه أشخاصًا يُرفعون من فوق سطح سفارة في – الولايات المتحدة من أفغانستان”. من غير المرجح أن تكون هناك حكومة موحدة في أفغانستان تسيطر على البلاد بأكملها.

ساهم في هذا التقرير كتاب أسوشيتد برس مايكل بالسامو وجيمس لابورتا وماري كلير جالونيك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد