تخطى إلى المحتوى

سحب دفعة من شراب لعلاج السعال لدى الأطفال في نيجيريا

السعال

قالت الوكالة الوطنية لإدارة الأغذية والعقاقير والرقابة عليها في نيجيريا، الأربعاء، إنها ستسحب دفعة من شراب لعلاج السعال لدى الأطفال من إنتاج شركة “جونسون آند جونسون” بعد اكتشاف درجة مرتفعة بشكل غير مقبول من مادة سامة قد تكون قاتلة.

وأظهرت الاختبارات المعملية على شراب بينيلين بيدياتريك ارتفاع مستوى مادة غلايكول ثنائي الإيثيلين التي ارتبطت بوفاة عشرات الأطفال في غامبيا وأوزبكستان والكاميرون منذ عام 2022 في واحدة من أسوأ موجات التسمم في العالم بسبب أدوية تؤخذ بطريق الفم.

وقالت الوكالة النيجيرية، في بيان على موقعها على الإنترنت، إن الشراب يستخدم لعلاج الأعراض المرتبطة بالسعال والاحتقان وحمى القش وغيرها من ردود الفعل التحسسية لدى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين عامين و12 عاما.

وجاء في بيان الوكالة: “أظهر تحليل المختبر الذي أجري على المنتج أنه يحتوي على مستوى عال بصورة غير مقبولة من غلايكول ثنائي الإيثيلين وتبين أنه يسبب تسمما حادا في حيوانات المختبر عندما يؤخذ بطريق الفم”.

وأضاف البيان أن “الاستهلاك البشري للمادة قد يسبب أعراضا مثل آلام البطن والقيء والإسهال والصداع، كما يلحق ضررا شديدا بالكلى قد يؤدي إلى الوفاة”.

وأحالت “جونسون آند جونسون” طلبا للتعليق إلى شركة كينفيو التي تمتلك الآن علامة بنيلين التجارية بعد انفصالها العام الماضي. ولم ترد كينفيو بعد على طلب التعليق.

وأُنتِجت الدفعة التي تم سحبها في جنوب إفريقيا في مايو 2021، بتاريخ انتهاء صلاحية في أبريل 2024. وحثت الوكالة النيجيرية من لديهم زجاجات من الدفعة المقرر سحبها على التوقف عن استخدامها أو بيعها وتقديمها إلى أقرب مكتب تابع للوكالة.

دواء سام قتل عشرات الأطفال يغزو أرضا عربية

حذرت منظمة الصحة العالمية من دواء للكحة دخل إحدى الدول العربية مؤخرا، مشددة على كونه يحتوي على مركبات ملوثة وسامة قتلت أطفالا سابقا.

وقالت منظمة الصحة، في تحذيرها الإثنين، إن شحنة دواء (شرب) لمكافحة السعال يحمل اسم “كولد أوت” دخلت إلى الأراضي العراقية منذ مارس/ آذار الماضي.

وأوضحت المنظمة الأممية أن هذا الدواء ملوث، إذ يحتوي على مكبات “الغلايكول” ثنائي “الإيثيلين” و”الإيثيلين غلايكول” (مذيب صناعي سام) بنسب أعلى من الحد المسموح.

ماذا نعرف عن الدواء الهندي السام؟

ماذا نعرف عن الدواء الهندي السام؟
ماذا نعرف عن الدواء الهندي السام؟

يرتبط شراب السعال السام المصنوع في الهند، والذي دخلت شحنة منه إلى العراق، بوفاة عشرات الأطفال في أكثر من دولة العام الماضي، على رأسها في غامبيا وأوزبكستان وإندونيسيا.

وذكرت وكالة “بلومبرج نيوز” أن دواء السعال المصنوع في الهند والذي دخل إلى الأراضي العراقية ملوث بمواد كيميائية سامة، طبقا لتحليل أجري على عينة منه.

وقالت “بلومبيرج نيوز”، الأسبوع الماضي، إن “زجاجة كولد آوت تم شراؤها من صيدلية في بغداد مارس/آذار 2023 وأجرى اختبار عليها في مختبر أمريكي مستقل (فاليشور)، تبين أنها تحتوي على 2.1% من الإيثيلين جلايكول، وهذا نحو 21 ضعف الحد المقبول على نطاق واسع”.

ووفقا للوكالة، فإن هذا “المركب قاتل للإنسان بكميات صغيرة، كما أنه لعب دورًا في وفيات الأطفال الجماعية بسبب أدوية السعال الهندية الصنع في غامبيا وأوزبكستان العام الماضي”.

في العام الماضي، توفي ما لا يقل عن 66 طفلاً في غامبيا من إصابات في الكلى قيل إنها “مرتبطة بالسعال الملوث وشراب البرد المصنوع من قبل شركة هندية لتصنيع الأدوية”، حسبما ذكرت بلومبيرج.

وتقول منظمة الصحة العالمية إن مادة إيثيلين جلايكول سامة للإنسان ويمكن أن تكون قاتلة، وتشمل الآثار الجانبية للدواء: آلام البطن والقيء والإسهال وعدم القدرة على التبول والصداع وتغير الحالة العقلية، فضلا عن إصابة الكلى الحادة التي قد تؤدي إلى الوفاة.

ويقول مسؤولو الصحة العراقيون إن شراب السعال الهندي المرتبط بوفاة عشرات الأطفال في الخارج غير مرخص له بالاستيراد وهددوا بمعاقبة البائعين الذين قد يبيعون الشراب السام.

لعام الماضي، تحديدا في أكتوبر/تشرين الأول 2022، قالت منظمة الصحة العالمية (WHO) إن الأمم المتحدة تجري تحقيقا مع المنظمين الهنود وشركة الأدوية Maiden Pharmaceuticals Ltd، ومقرها نيودلهي، بسبب وقائع الوفاة بهذا الشراب.

وحذر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، من شراء المنتجات الطبية التي تنتجها الشركة الهندية Maiden Pharmaceuticals Ltd، مع إزالتها من السوق، وفقا لوكالة رويترز.

وقالت منظمة الصحة العالمية، في تحذيرها، إن المنتجات ربما تم توزيعها في أماكن أخرى من خلال أسواق غير رسمية، لكن لم يتم تحديدها حتى الآن إلا في غامبيا.

تحذير المنظمة يغطي 4 منتجات هي: محلول الفم بروميثازين، وشراب السعال للأطفال من كوفكسمالين، وشراب ماكوف للسعال للأطفال، وشراب ماجريب إن البارد.

تصنع شركة Maiden Pharmaceuticals الأدوية في منشآتها في الهند، وتبيعها بعد ذلك محليًا بالإضافة إلى تصديرها إلى دول في آسيا وإفريقيا وأمريكا اللاتينية، وفقًا لموقعها على الإنترنت.

وذكر موقع dw أن أكثر من 300 طفل توفوا من شراب السعال الملوث في غامبيا وأوزبكستان وإندونيسيا خلال عام 2022.

تحذير طبي من مركبات سامة بأدوية السعال

السعال
السعال

لقي ما لا يقل عن 300 طفل مصرعهم حول العالم، خلال الشهور الخمسة الماضية، بعد تناولهم أصنافا محددة من أدوية السعال.

وأصدرت منظمة الصحة العالمية تحذيرا يتعلق بـ14 صنف من أدوية سعال للأطفال، التي تباع في إفريقيا وجنوب شرق آسيا وأوروبا.

وحسبما ذكرت صحيفة “ذا صن” البريطانية، فقد كانت أدوية السعال ملوثة بمواد كيميائية سامة، هي إيثيلين غلايكول وديثيلين غلايكول، والتي تستخدم في سوائل ممسحات الزجاج ومبردات المحرك.

ونقلت الصحيفة عن عالم السموم في جامعة شرق لندن، البروفيسور وينستون مورغان، قوله: “توجد هذه المركبات في بعض الأحيان بمستويات منخفضة للغاية كمواد ملوثة في العديد من المكونات الغذائية والمذيبات الطبية”.

وأضاف مورغان: “الحوادث المأساوية المسجلة تقع عندما تكون هناك معايير تصنيع واختبار رديئة”.

وتتراوح الجرعة المميتة من هذه المواد الكيميائية عند البالغين بين 1000-1500 ميليغرام لكل كيلوغرام.

وبالنسبة للأطفال، تنخفض النسبة المميتة إلى 28 ميلي أو حوالي 6 ملاعق صغيرة.

وأوضح مورغان أنه “من الممكن أيضا التسبب في تسمم من خلال تناول جرعات أقل بكثير على مدار عدة أيام وأسابيع”.

وأشار خبير السموم إلى أن ما يجعل هذه المواد الكيميائية خطيرة للغاية هو أن الطفل يجب أن يستهلك كمية كبيرة قبل ظهور أعراض التلوث.

ومما يزيد الطين بلة بحسب مورغان أن أعراض التسمم بمثل هذه المركبات، تشمل النعاس، والذي يمكن أن يعتبر أمرا طبيعيا لدى الطفل المصاب بالسعال أو الحمى، الأمر الذي يؤخّر الحصول على الدعم الطبي في الوقت المناسب.

الاتحاد الأوروبي يجيز دواء يعالج سرطان بطانة الرحم

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد