وتقول إيما غيرشيك أنها كانت تستحم في أغسطس 2015، عندما شعرت بكتلة “غريبة” في صدرها الأيسر، لكنها تجاهلتها بسبب انشغالها مع طفلتها، البالغة من العمر ثلاث سنوات.

الأمر تطور أكثر بعد 6 أسابيع، حيث تفاجأت إيما بفقدانها 18 كيلوغراما في غفلة منها، وإصابتها بحكة “عشوائية” تحت إبطها. حينها قررت زيارة الطبيب.

وأوضحت إيما: “أصبحت هزيلة للغاية، لم تكن لدي أي فكرة عن أن حياتي على وشك أن تتغير للأسوأ”.

وتابعت: “نصحتني طبيبتي بإجراء مجموعة كاملة من الاختبارات: اختبارات الدم، ومسحة عنق الرحم، وفحص الثدي، وذلك عندما عثرت على الكتلة الغريبة، كما أجرت لي التصوير الشعاعي للثدي والموجات فوق الصوتية”.

وأشارت إلى أن النتائج ظهرت في نفس اليوم، حيث وجدت أنها مصابة بسرطان الثدي في المرحلة الثالثة.

3 علامات تحذيرية

فقدان الوزن بشكل ملحوظ
حكة غريبة في الإبط
كتلة غريبة في الثدي

ما هي علامات سرطان بطانة الرحم؟

فيما يأتي أبرز أعراض سرطان بطانة الرحم: نزول دم من فتحة المهبل باوقات مغايرة للدورة الشهرية، مع تغير في طول فترة الدورة، وغزارة الدم. حدوث ألم في البطن متكرر. خروج افرازات مهبلية متكررة.

أشهر 8 أعراض سرطان بطانة الرحم وطرق علاجها

أشهر 8 أعراض سرطان بطانة الرحم وطرق علاجها
أشهر 8 أعراض سرطان بطانة الرحم وطرق علاجها

ومن خلال هذه المقالة سوف نتناول بالتفصيل عن كل ما أعراض سرطان بطانة الرحم والكشف عن أهم أسباب وأعراض سرطان بطانة الرحم وطرق تشخيصه المختلفة وكيفية علاج أعراض سرطان بطانة الرحم وهل أعراض سرطان بطانة الرحم كثيرة من خلال طبيب المختص بـ “دوكسبرت هيلث“.

أنواع سرطان الرحم
يوجد نوعان رئيسيان من سرطان الرحم وهما :

سرطان بطانة الرحم : يعتبر سرطان بطانة الرحم هو الأكثر شيوعا ويكون موقعه في بطانة الرحم وينقسم إلى نوعين
النوع الأول : غالبا ما يكون بسبب الإفراط في إنتاج هرمون الاستروجين وتكون الاستجابة للعلاج بشكل سهل ، وهو الأكثر شيوعا وانتشارا .
النوع الثاني : ليس له علاقة بإفراز هرمون الاستروجين ، ويكون هذا النوع سريع النمو والانتشار ويحتاج لعلاج مكثف لان استجابته للعلاج بطيئة ، وهو الاقل شيوعا .
الساركوما الرحمية : هو أحد أنواع سرطان الرحم الأقل شيوعا وينقسم لثلاث انواع
الساركومة العضلية الملساء : تكون الساركوما العضلية الملساء سريعة الانتشار والانتقال بشدة لباقي أجزاء الجسم .
الساركوما غير المميزة : تعتبر الساركوما غير المميزة نوع نادر من سرطان الرحم .
الساركوما البطانية السدودية الرحمية :هو نوع نادر من سرطان الرحم ويكون بطئ النمو .

مراحل سرطان بطانة الرحم 

مراحل سرطان بطانة الرحم
مراحل سرطان بطانة الرحم

المرحلة الأولى : في المرحلة الأولى من سرطان بطانة الرحم يكون السرطان متواجد فقط في منطقة الرحم . المرحلة الثانية : في المرحلة الثانية من بطانة الرحم يكون السرطان متواجد في منطقة الرحم وعنق الرحم . المرحلة الثالثة : في المرحلة الثالثة من سرطان بطانة الرحم ينتشر السرطان خارج منطقة الرحم ولكنه لا يستطيع ان يصل الى المستقيم أو المثانة ، ومن الممكن ان يتواجد فى منطقة العقد اللمفية الحوضية . المرحلة الرابعة : في المرحلة الرابعة من سرطان بطانة الرحم ينتشر السرطان في العقد اللمفية الحوضية ، ومن الممكن ان يصل الى منطقة المثانة والمستقيم وبعض الاماكن الاخرى في الجسم .
أعراض سرطان بطانة الرحم

أعراض سرطان بطانة الرحم .. إن أعراض سرطان بطانة الرحم كثيرة وواضحة ومن أمثلتها:

الشعور بكتلة أو بألم شديد في الحوض .
نزيف شديد بين الدورات الشهرية .
نزيف مهبلي بعد انقطاع الطمث .
انتفاخ في البطن والشعور بوجع بها .
وجود نزيف وألم بعد الجماع .
وجود صعوبة في التبول ، والشعور بالألم عند التبول .
حدوث فشل في الكلى .
انخفاض في الوزن ملحوظ .
اسباب سرطان بطانة الرحم

لا يوجد سبب معين للإصابة بمرض سرطان بطانة الرحم ، ولكن العلماء قاموا بتحديد بعض العوامل التي تحول الخلايا المبطنة للرحم من خلايا طبيعية إلى أورام خبيثة ، ومن هذه العوامل

الإصابة بنوع من أنواع السرطان في السابق ، خاصة متلازمة سرطان القولون الوراثية ، و متلازمة ” لينش ” . العوامل الوراثية . عدم حدوث حمل أو العقم ، حيث ان الحمل يخفف من الإصابة بمرض السرطان . السمنة : عندما تزداد كمية الاستروجين المفرزة من الخلايا الشحمية بالنسبة إلى كمية البروجسترون المفرزة فيحدث خلل ينتج عنه السمنة . اضطراب الهرمونات الانثوية ، حيث يقوم المبيضان بإفراز هرمونين هما الاستروجين والبروجسترون وعندما يحدث خلل فى توازن الهرمونات تزداد فرص الإصابة بمرض سرطان بطانة الرحم . العلاج الهرموني للسيدات . بدء الطمث في سن مبكر ، أو انقطاعه في وقت متأخر . الإصابة بمرض السكري من النمط الثاني . الإفراز الزائد لهرمون الاستروجين في الجسم . داء السكري .

كيفية تشخيص سرطان بطانة الرحم 

كيفية تشخيص سرطان بطانة الرحم
كيفية تشخيص سرطان بطانة الرحم

يوجد طرق كثيرة لتشخيص سرطان بطانة الرحم ، ومن افضلها واشهرها أن يقوم الطبيب بالقيام بأخذ عينة ” خزعة ” من الرحم ، أو عمل صورة عن طريق استخدام الاشعة فوق الصوتية للرحم ، ومن الممكن ان نعرف مدى سرعة انتشار سرطان الرحم من خلال إجراء الفحوصات ، مثل : التصوير المقطعي المحوسب ، التصوير بالرنين المغناطيسي ، التصوير المقطعي المحوسب، صور الاشعة فوق الصوتية ).

وهناك فحوصات اخرى يقوم بها الطبيب لزيادة التاكد من الاصابة ومنها :
فحص الرحم بالموجات الصوتية ، لمعرفة ملمس وسمك بطانة الرحم . أخذ عينة من الغشاء المبطن للرحم ، لإجراء فحص معملى لها والكشف عن وجود خلايا سرطانية . فحص الحوض وذلك من خلال ادخال اصبعين من اليد في المهبل ، مع الضغط باليد الأخرى على البطن ، للتأكد من أن هناك اى كتل أو أجسام غريبة في عنق الرحم . إجراء ما يسمى ب ” تنظير الرحم ” ، ويتم ذلك عن طريق إدخال أنبوبة مرنة , و صغيرة السمك, فتحة المهبل ، ويكون في مقدمة الأنبوب كشاف وعدسة ، ينقل لنا صورة الرحم من الداخل بالكامل . توسيع وتجريف باطن الرحم : وهي عملية جراحية يتم من خلالها استئصال نسيج من باطن الرحم لفحصها ، ونلجأ لهذه الحالة إذا كانت نتيجة الخزعة غير واضحة .
الأشخاص الأكثر عرضة لسرطان الرحم

يعتبر من أكثر السرطانات شيوعاً عند الإناث التي تجاوزت أعمارهن 50 عاماً، وما يميز هذا النوع من السرطان أنه سريع الانتشار للمناطق والأعضاء المجاورة له، وبحسب المعهد الوطني للسرطان فإن 3 من كل 100 امرأة يتم تشخيصهن بسرطان بطانة الرحم

توصل العلماء إلى معرفة العوامل التي قد تساعد في زيادة فرص الإصابة ومنها :

عدم انجاب المراة ، او اصابتها بالعقم .
الاصابة بارتفاع في ضغط الدم .
حدوث الدورة الشهرية في عمر مبكر ( قبل وصول المرأة لسن 12 عاما ) .
انقطاع الطمث في وقت متأخر (بعد وصول المرأة لسن 55 عاما ) .
النساء بعد عمر 50 عاما .
الإصابة بمتلازمة الأيض .
الوصول إلى سن انقطاع الطمث .
علاج أعراض سرطان بطانة الرحم
الطريقة العلاجية الأكثر شيوعا هى استئصال الرحم ولكن إذا تم اكتشافه في مراحله الأولى يتم علاجه ، ويشمل سرطان الرحم مجموعة من طرق العلاج مثل :

العلاج الهرموني : يتم العلاج الهرموني عن طريق استخدام أدوية تزيد من إفراز هرمون البروجسترون في الجسم ، او ادويه تقلل من إفراز هرمون البروجسترون في الجسم . العلاج الكيماوي : غالبا ما يتم استخدام العلاج الكيماوي في حالات سرطان بطانة الرحم الذي يكون منتشر خارج الرحم ،وذلك عن طريق استخدام مواد كيميائية لقتل الخلايا السرطانية ، وقد يستخدم دواء واحد أو أكثر عن طريق الفم أو الحقن الوريدية . العلاج بالأشعة . الجراحة : تجرى جراحة لاستئصال الرحم ومن الممكن ان نضطر الى استئصال قناتي فالوب والمبيضين والعقد اللمفية الحوضية ، ولكن استئصال الرحم يجعل الحمل مستحيلا و استئصال المبيضين يؤدي إلى انقطاع الطمث .
الوقاية من سرطان الرحم
هناك بعض الطرق التي تساعد على الوقاية من سرطان الرحم وتحد من أعراض سرطان بطانة الرحم مثل :

إجراء فحص عنق الرحم بشكل منتظم كل ثلاث سنوات من بعد بلوغ سن 21 . الإقلاع عن التدخين ، إذا كنت من المدخنين . الحذر عند ممارسة الجماع واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية للحماية من الأمراض المنقولة جنسيا .
وفي النهاية

ما مدى انتشار سرطان الرحم؟

سرطان الرحم واحدٌ من أكثر الأورام السرطانية التي تُصيب النساء على مستوى العالم، إذ قُدِّر عدد المصابات بسرطان الرحم عام 2020، بأكثر من 400,000 امرأة حول العالم، ويعتقد الباحثون أن هذا العدد آخِذٌ في التزايد على مدار السنوات القليلة القادمة، إلا أنّ نسبة الشفاء من سرطان بطانة الرحم يُتوقّع أن ترتفع أيضًا، مع تقدُّم الخدمات الطبية، واستحداث تقنيات علاجيّة أكثر فاعليةً.

أسباب الإصابة بسرطان بطانة الرحم

رُبّما تختلف نسبة الشفاء من سرطان بطانة الرحم، تبعًا لسبب الإصابة بالسرطان، ومدى قابليته للعلاج، وقد أشارت الدراسات الطبيّة مؤخّرًا أنّ سرطان بطانة الرحم يُحتمل أن ينشأ عن أيٍّ مما يلي:

العوامل الوراثية

تتعرّض المادة الوراثية لخلايا الجسم لعددٍ من الطفرات، على مدار العمر، ويُعتقَد أنّ بعض الطفرات الجينية، أو الاضطرابات الوراثية، قد تكون سببًا لإصابتكِ بسرطان بطانة الرحم، ومن ذلك: متلازمة لينش؛ التي ترتبط بعددٍ من الأورام السرطانية، من بينها سرطان بطانة الرحم.على ذِكر العوامل الوراثية، قد تدل إصابة أحد أفراد عائلتكِ بسرطان بطانة الرحم أو سرطان القولون، على احتمال تعرُّضكِ لسرطان بطانة الرحم مُستقبلًا.

الاضطرابات الهرمونية

ترتبط الاضطرابات الهرمونية بعددٍ من التغيُّرات المتنوِّعة في جسم الإنسان، وبالنسبة للإصابة بسرطان الرحم؛ فإنّ ارتفاع مستوى هرمون الاستروجين عما ينبغي أن يكون، يزيد مُعدّل نمو بطانة الرحم، ما يُعزِّز فُرَص الإصابة بسرطان بطانة الرحم، وفق مراجعة بحثيّة نُشرت عام 2017.

التقدم في العمر

تزداد فُرَص إصابة المرأة بسرطان بطانة الرحم، كُلّما تقدّم بها العُمر، فأكثر حالات سرطان بطانة الرحم، كانت لنساءٍ قد جاوَزنَ سنّ الخمسين، ويُعتقَد أنّ التغيُّرات الهرمونية التي تعقُب سنّ اليأس لدى النساء، بما في ذلك توقّف المبيض عن إفراز هرمونَي الاستروجين، والبروجيسترون، وقد أفادت دراسةٌ طبيّة أنّ 9% ممن زُرنَ الطبيب بسبب النزيف المهبلي بعد سن اليأس؛ شُخِّصنَ بسرطان بطانة الرحم.

كثرة سنوات الحيض

إنّ البلوغ في سنٍّ مُبكِّرةٍ، أو تأخُّر سن اليأس لِما بعد الخمسين، يزيد احتمالية الإصابة بسرطان بطانة الرحم، نتيجة فرط تعرُّض بطانة الرحم لتأثير هرمون الاستروجين على مدار سنوات الحيض، ولذا ننصح النساء من ذلك النوع بمعرفة أعراض سرطان بطانة الرحم، وزيارة الطبيب فور ملاحظتها؛ لزيادة نسبة الشفاء من سرطان بطانة الرحم إن نشأ.

السمنة

تُصاب النساء بالسمنة بمُعدّلٍ أكبر من الرجال، مما يجعلهنّ أكثر عُرضةً لمضاعفات السمنة، والتي منها سرطان بطانة الرحم، ويرجع سبب ذلك إلى قدرة الخلايا الدهنية على إفراز هرمون الاستروجين، مما يرفع مستوى الهرمون عن المُعدّل الطبيعي له، وهو سببٌ مُحتملٌ للإصابة بسرطان بطانة الرحم، خصوصًا مع استمرار السمنة لسنواتٍ عديدة.

في نهاية هذه المقالة ننصح بطلب مساعدة طبية إذا لم يحدث هناك تغييرات في طبيعة الجسم والشعور بـ أعراض سرطان بطانة الرحم التي تم ذكرها سابقاً حيث يركز العلاج في “دوكسبرت هيلث” في المقام الأول على تشخيص وعلاج أعراض سرطان بطانة الرحم وكيفية تشخيصة .

كما تم التوضيح في هذه المقالة عن أعراض سرطان بطانة الرحم الأكثر شيوعا شيوعا وأهم وأهم أسبابه وفي حالة وإذا واجهتك أي أسئلة أو إستفسارات فلا تتردد في إرسالها ليتم الرد عليك في أقرب وقت.

 

مركز العراق ضمن تصنيف وفيات الرضع 2024