تخطى إلى المحتوى

رحيل تشافي عن برشلونة في هذا التاريخ

تشافي

أعلن مدرب برشلونة ثالث الدوري الإسباني لكرة القدم تشافي هرنانديز السبت أنه سيترك منصبه في يونيو المقبل، وذلك عقب السقوط المدوي أمام ضيفه فياريال 3-5 في المرحلة الثانية والعشرين.

وقاد تشافي الذي تولى المسؤولية في نوفمبر 2021، برشلونة إلى الفوز بالكأس السوبر المحلية ولقب الدوري الموسم الماضي، مع بناء الفريق حول دفاع قوي، لكنه يعاني هذا الموسم دفاعيا، وكانت المرة الأولى التي تستقبل فيها شباك الفريق خمسة أهداف في مباراة في الدوري على أرضه منذ عام 1963، بخسارته أمام فياريال السبت.

وقال تشافي الذي ينتهي عقده مع النادي الكاتالوني عام 2025، في مؤتمر صحافي عقب المباراة: “في 30 يونيو سأترك النادي، إنه قرار اتخذته مع الرئيس خوان لابورتا ومع الجهاز الفني”.

وأضاف أنه اتخذ القرار لصالح النادي “لقد فكرت في النادي وقبل كل شيء في اللاعبين”.

وتابع قائلا: “لدي شعور بأنني أفعل الشيء الصحيح، وأنني أتصرف بحس سليم. أعتقد أن النادي يحتاج إلى تغيير في الديناميكية، الديناميكية سلبية جدا”.

وأوضح أنه حتى لو فاز برشلونة بدوري أبطال أوروبا هذا الموسم فإنه لن يغير رأيه ويبقى، وقال إنه لا يزال يعتقد أن فريقه قادر على الفوز بالألقاب هذا الموسم.

واختتم قائلا: “أنا أكثر تفاؤلا من أي وقت مضى بهذا التغيير في الديناميكية. سنواصل المنافسة على لقب الدوري، الأمر صعب جدا لكننا سنقاتل. لم أتحدث مع اللاعبين بشأن هذا الأمر، لقد رأيت مدى الإحباط الذي كانوا عليه اليوم وسأتحدث معهم غدا، وهذا أحد أسباب ذلك”.

ويحتل برشلونة المركز الثالث برصيد 44 نقطة بفارق عشر نقاط خلف ريال مدريد المتصدر وثماني نقاط عن جيرونا صاحب المركز الثاني.

وتعرض الفريق لهزيمة ساحقة أمام ريال مدريد في نهائي كأس السوبر الإسبانية في وقت سابق من يناير الجاري وخرج من دور الثمانية لكأس الملك أمام أتليتيك بيلباو يوم الأربعاء الماضي.

تشافي: لم نعد على نفس مستوانا

تشافي: لم نعد على نفس مستوانا
تشافي: لم نعد على نفس مستوانا

رأى مدرب برشلونة الإسباني تشافي هرنانديز أن مباراة فريقه الثلاثاء مع ضيفه بورتو البرتغالي في دوري أبطال أوروبا لكرة القدم قد تكون “نقطة تحوّل” محتملة في موسم النادي الكاتالوني الباحث عن حسم بطاقته إلى ثمن النهائي.

وفوّت برشلونة على نفسه فرصة حسم تأهله إلى ثمن النهائي قبل جولتين على نهاية دور المجموعات، بخسارته المفاجئة أمام شاختار دانيتسك الأوكراني 0-1 أوائل الشهر الحالي في مدينة هامبورغ الألمانية.

لكن مصير فريق تشافي ما زال في يده، إذ سيضمن تأهله الثلاثاء في حال فوزه على ضيفه ووصيفه بورتو في الجولة الخامسة قبل الأخيرة، في خطوة ستخفف الضغط عن المدرب ولاعبيه بعد سلسلة من النتائج المتأرجحة خلال الشهر الحالي.

وشدّد تشافي على “أنها مباراة هامة جدا، حاسمة. إذا فزنا سنضمن إنهاء دور المجموعات في المركزين الأولين بعد فشلنا لعامين في التأهل إلى ثمن النهائي”.

وتوّج برشلونة بلقبه الخامس والأخير في المسابقة عام 2015 في الموسم الأخير لتشافي كلاعب في صفوف العملاق الكاتالوني الذي فشل في تجاوز دور المجموعات خلال الموسمين الماضيين، مكتفيا بإكمال موسمه القاري في مسابقة “يوروبا ليغ”.

وهناك تخوّف من أن يتكرّر السيناريو بعد تراجع أداء الفريق الذي بات متخلفا في الدوري بفارق أربع نقاط عن غريمه ريال مدريد المتصدر (موقتا)، نتيجة سقوطه السبت في فخ التعادل على أرض رايو فايكانو 1-1.

وأقرّ تشافي أنه “في الآونة الأخيرة لم تجر الأمور بالطريقة التي أردناها لكننا على المسار الصحيح. نحن نؤمن بما نقوم به”، مضيفا “نحتاج الى أن نكون متطلبين جدا من أنفسنا وأن نتحلى بالنقد الذاتي لأننا لم نعد على المستوى نفسه الذي كنا عليه قبل شهر ونصف أو شهرين”.

ورأى أن “غدا فرصة كبيرة. بإمكاننا أن نضمن مكاننا في الدور ثمن النهائي بعد خمس مباريات (من أصل ست). قد يكون ذلك نقطة تحول”.

ويخوض برشلونة اللقاء ضد بورتو من دون نجمه الشاب غافي الذي يغيب عما تبقى من الموسم بعد تعرضه لإصابة في أربطة الركبة خلال مشاركته مع منتخب بلاده.

كما يحوم الشك حول مشاركة الحارس الألماني مارك-أندري تير شتيغن بعد تعرضه لإصابة في الظهر خلال مشاركته مع منتخب بلاده.

وكشف تشافي أن “تير شتيغن سيجري الفحوص الثلاثاء لمعرفة حجم معاناته وما إذا كان جاهزا لخوض اللقاء. لم يتمرن فعليا مع الفريق لكنه متواجد دائماً هناك من أجل تقديم شيء إضافي للفريق”.

بهذا الموعد ! يورغن كلوب يعلن رحيله عن ليفربول

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد