تخطى إلى المحتوى

وفاة رئيس ديوان الوقف السُني الاسبق في العراق يطرح الكثير من التساؤلات

ديوان الوقف السُني

طرح عددا من المراقبين للشأن العربي والعربي العديد من التساؤلات المهمة حول ظروف وملابسات اعتقال سعد حميد كمبش رئيس ديوان الوقف السني في العراق سابقا ثم عين بعد ذلك رئيسا للديوان خلفا لعبد اللطيف الهميم في 20 شباط 2020.

زوجته النائبة غيداء كمبش، توفيت في 10 تموز 2020 بسبب إصابتها مرض فيروس كورونا المستجد 2019. وفي 3 آذار سنة 2022، صدر أمر بتعيين عبد الخالق مدحت العزاوي خلَفاً لسعد كمبش، وإعادة سعد إلى منصبه السابق وكيلاً لديوان الوقف السني.

الداخلية العراقية والصحة يوضحان ظروف وفاة كمبش

أصدرت وزارتا الداخلية والصحة العراقيتان فجر الجمعة بيانا مشتركا، حول وفاة رئيس ديوان الوقف السني سابقا سعد كمبش، خلال اعتقاله في الموصل اليوم الخميس.

الداخلية العراقية والصحة يوضحان ظروف وفاة كمبش 
الداخلية العراقية والصحة يوضحان ظروف وفاة كمبش

وفي بادئ الأمر، أعلنت وزارة الداخلية، اعتقال سعد كمبش في مدينة الموصل دون التطرق إلى وفاته وقالت وزارتا الداخلية والصحة في بيان “في لحظة هروب المحكوم سعد كمبش تم تشكيل فريق عمل مختص ميداني من وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية في وزارة الداخلية لملاحقة المحكوم”.

وأضاف البيان “بجهد فني وبإشراف وزير الداخلية ومتابعة شياع السوداني، وبعد أن تنقل المحكوم في عدد من المناطق استقر الخميس في إحدى أحياء مدينة الموصل”.

أفاد البيان بأن قوة أمنية طوقت مكان تواجد كمبش، مشيرا إلى أنه وأثناء عملية إلقاء القبض حاول الهرب، حيث أصيب بالإعياء خلال مطاردته وتدهورت حالته الصحية.

ونقل المحكوم إلى مستشفى الموصل العام ووصل متوفيا وتم تأكيد الوفاة سريريا، كما تمت إحالة الجثة إلى الطب العدلي وتشكيل لجنة من ثلاثة أطباء اختصاص لغرض التشريح ومعرفة أسباب الوفاة

وختم بيان الوزارتين بالقول: “لا توجد آثار شدة خارجية على جسد كمبش الذي كان يعاني من الأساس بعض الأمراض المزمنة”.

وقبل ساعات من إعلان اعتقال سعد كمبش ثم وفاته، أصدر محمد شياع السوداني رئيس الحكومة أمرا بغلق مركز التوقيف في مركز شرطة كرادة مريم داخل المنطقة الخضراء كما أمر بإقالة قائد الفرقة الخاصة المعنية بحماية الخضراء، حامد الزهيري.

وكان كمبش هرب من مركز شرطة كرادة مريم في المنطقة الخضراء الثلاثاء الماضي بعد أقل من شهر على اعتقاله، وأسبوع فقط من إصدار حكم بالحبس الشديد بحقه من قبل محكمة جنايات الفساد المركزية.

واتهم كمبش بقضايا فساد أبرزها قضية شراء فندق في أربيل بأكثر من 47 مليار دينار، فضلا عن هدر 1.5 مليار دينار تنفيذ مشروع مآذن حديديّة في صلاح الدين، و110 مليارات بشراء عقارين، ومخالفات في عقد بناء جامع نينوى الكبير بمبلغ 42 مليارا.

اعنقال سعد كمبش

في 21 آذار سنة 2023 اعلنت السلطات العراقية عن اعتقال سعد من بيته في محافظة ديالى وأُخذَ إلى بغداد حيث احتجز في مركز شرطة كرادة مريم وسط بغداد، وكانت قبل ذلك هيئة النزاهة قد أعلنت في بداية شهر آذار سنة 2023 أن «محكمة تحقيق صلاح الدين المختصة بقضايا النزاهة أصدرت أمر قبض بحق الرئيس الأسبق لديوان الوقف السني، والمدير العام السابق للدائرة الهندسية في الديوان؛ على خلفية المغالاة في أسعار تنفيذ مشروع مآذن حديدية للجوامع في عموم محافظة صلاح الدين، وصرف مبالغ كبيرة لها، فضلاً عن أن التنفيذ كان مخالفاً للمواصفات المنصوص عليها في العقد».

ومن ثم هرب سعد من مركز احتجازه في كرادة مريم وسط بغداد إلى الموصل يوم 18 نيسان سنة 2023، وما لبث أن اعتقل في الموصل يوم 20 نيسان سنة 2023 وتوفي حين اعتقاله من جراء الركض لمسافات طويلة مما سبب لهُ ارتفاع ضغط الدم ثم نُقل إلى مستشفى الموصل متوفياً وفقاً لدائرة صحة نينوى. وأظهر تقرير الوفاة الطبي أنهم وجدوا «كدمات غير منتظمة الشكل بنفسجية وصفراء وخضراء اللون، تتراوح وقت حدوثها ما بين يوم الى يومين فخمسة أيام»، وذكر التقرير أن «السبب الحقيقي للوفاة هو أزمة قلبية».

ويبين المقطع الذي رصدته منصات التواصل الاجتماعي عن رجلاً وهو يخرج من المركز ويتجه نحو عجلة نوع “نيسان سني” كانت قد دخلت المنطقة لحظة خروجه من المركز واستقلالها والتوجه إلى منطقة مجهولة.  

هروب سعد كمبش
هروب سعد كمبش

هذا وفي ذات السياق فقد تم تشكيل فريق عمل مختص ميداني من وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية في وزارة الداخلية لملاحقة المحكوم، وبجهد فني وبإشراف وزير الداخلية ومتابعة القائد العام للقوات المسلحة، وبعد أن انتقل هذا المحكوم في عدد من المناطق أستقر، في إحدى احياء مدينة الموصل، حيث تمكنت القوة من تطويق مكان تواجده واثناء عملية إلقاء القبض حاول الهرب، اذ باشرت القوة بمطاردته واصيب بالإعياء وتدهورت حالته الصحية، خلال ذلك نقل المحكوم الى مستشفى الموصل العام ووصل متوفيا ًوتم تأكيد الوفاة سريريا”.

وأضاف البيان، انه “تم احالة الجثة الى الطب العدلي وتشكيل لجنة من ثلاثة اطباء اختصاص لغرض التشريح ومعرفة اسباب الوفاة” وأشار الى، انه ” لاتوجد اثار شدة خارجية على جسده الذي كان يعاني من الأساس بعض الأمراض المزمنة”.

وفاة سعد كمبش

وفاة سعد كمبش 
وفاة سعد كمبش

قالت مصادر امنية خاصة ان “المتهم سعد كمبش توفي إثر جلطة دماغية اثناء اعتقاله من قبل قوة خاصة في وزارة الداخلية”.

وأضاف، ان “الوفاة جاءت اثناء محاولة هروب المتهم من القوة المطوقة لمكان الحادث”، مشيرا الى ان ” كمبش يعاني من امراض مزمنة”.

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الداخلية، القبض على المتهم الهارب، رئيس الوقف السني السابق سعد كمبش في مدينة الموصل.

تكبيرات عيد الفطر المُبارك للمسلمين حول العالم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد