تخطى إلى المحتوى

خخخخخخخخخ مؤتمر عن مفقودي العراق في بلد الايرانية الاصل بلاسخارت وبحضور عضو جيش المهدي

خخخخخخخخخ مؤتمر عن مفقودي العراق في بلد الايرانية الاصل بلاسخارت وبحضور عضو جيش المهدي
اختتمت مؤسسات الحكومة العراقية اليوم اجتماعاً استراتيجياً استمر ثلاثة أيام في لاهاي بعنوان “المفقودين في العراق: نظرة نحو المستقبل”. ضم الاجتماع الذي استضافته اللجنة الدولية لشؤون المفقودين (ICMP) ، وهي منظمة دولية قائمة على المعاهدات، ممثلين رفيعي المستوى من الوزارات والمؤسسات والبرلمان العراقي و حكومة إقليم كردستان ، الذين يرتبط عملهم بالعثور على المفقودين. وتزامن اليوم الأول للمؤتمر مع اليوم العالمي للمفقودين.

قالت كاثرين بومبرغر، المديرة العامة للجنة الدولية لشؤون المفقودين: “انتهى الاجتماع بإجماع واسع حول استراتيجية مدتها خمس سنوات من شأنها أن تؤدي إلى تعزيز الجهود العراقية للعثور على جميع الأشخاص المفقودين، بغض النظر عن خلفيتهم الطائفية أو الوطنية والإطار الزمني أو ظروف اختفائهم”.

أعرب حسن الكعبي ، النائب الأول لرئيس مجلس النواب العراقي ، عن سعيه لتأمين التمويل الكافي في موازنة الدولة لاستراتيجية خمسية شاملة. وقال: “يمكن للجنة الدولية لشؤون المفقودين تقديم المشورة بشأن الخطة ، والمعدات ، والتقنيات اللازمة”. “ما نحتاج إلى القيام به الآن هو بناء قدرتنا البشرية.”

واختتم الاجتماع باتفاق بين المشاركين العراقيين على عدد من النقاط الرئيسية ، بما في ذلك السعي لإنشاء آلية مركزية لتنسيق عملية الأشخاص المفقودين ، انشاء سجل مركزي لجميع الأشخاص المفقودين ، وضمان محاسبة مرتكبي الجرائم المرتبطة بالمفقودين وتأمين حقوق عائلات المفقودين. بالإضافة إلى ذلك ، سلطت السلطات الضوء على أهمية حماية البيانات وضمان المشاركة النشطة لمنظمات المجتمع المدني وأسر المفقودين في استراتيجية أو خطة وطنية.

في نهاية الاجتماع ، اتفق المشاركون أيضًا على الحاجة إلى اجتماع رفيع المستوى في العراق خلال الأشهر الستة المقبلة لمواصلة المناقشات والاتفاق على طريقة للمضي قدمًا. كما اتفق المشاركون على رفع مستوى المناقشات حول الانضمام إلى معاهدة اللجنة الدولية لشؤون المفقودين في الاجتماع القادم.

قال السفير قحطان طه ، نائب الوزير للشؤون متعددة الأطراف والشؤون القانونية ، في وزارة الخارجية العراقية: “لقد رأينا من اللجنة الدولية لشؤون المفقودين جهودًا إنسانية للغاية للمساعدة في قضية الأشخاص المفقودين في العراق”. وقد نتج عن هذا الاجتماع توصيات ورؤية واضحة لتذليل العقبات التي تواجه عمل المؤسسات المعنية بالمفقودين في العراق. نحن في الحكومة العراقية نعتبر اللجنة الدولية لشؤون المفقودين شركاء حقيقيين في معالجة قضية المفقودين في العراق “.

قال سفير العراق في هولندا ، الدكتور هشام العلوي ، إنه كان واعدًا “رؤية أن هناك إجماعًا واسعًا على حاجة العراق للنظر في دعوة اللجنة الدولية لشؤون المفقودين للانضمام إلى اتفاقية وضع ووظائف اللجنة الدولية لشؤون المفقودين. هذه خطوة مهمة لدعم عمل اللجنة الدولية لشؤون المفقودين في العراق وستعزز التعاون الثنائي وتمكننا من تبادل الخبرات الإيجابية مع البلدان الأخرى”. وسلط الضوء الدكتور العلوي على حقيقة أن “هناك التزام رفيع المستوى للعمل معًا بعد هذا الاجتماع لضمان أن يكون لدينا قانون أمر تنفيذي وافقت عليه الحكومة العراقية لتنفيذ جميع التوصيات المهمة”.

أعرب السيد عبد الكريم الفصال ، رئيس مجلس المستشارين في مكتب رئيس الوزراء ، عن شكره للجنة الدولية لشؤون المفقودين على تنظيم الاجتماع، مؤكدًا أن المناقشات كانت “جيدة جدًا ، مثل النية لتوحيد الجهود لمعالجة القضية من المفقودين “.

قال السيد نشروان شريف سعيد،  مدير عام الديوان في وزارة شؤون الشهداء والمؤنفلين في حكومة إقليم كوردستان ، “هذا الحدث مهم بالنسبة لنا كشعب كوردستان ، حيث كنا معرضين بشكل خاص لجرائم الحرب والإبادة الجماعية من قبل نظام البعث والداعش”.

وقال ألكسندر هوغ ، مدير برنامج العراق للجنة الدولية لشؤون المفقودين ، إن الاجتماع سلط الضوء على أهمية التنسيق بين السلطات العراقية ، التي حققت بالفعل تقدمًا في إنشاء نظام للمحسابه من أجل المفقودين في البلاد. وقال: “لقد قامت المؤسسات ذات الصلة ، بما في ذلك مؤسسة الشهداء و دائرة الطب العدلي التابعة لوزارة الصحة ، بعمل بطولي ، ولكن من خلال استراتيجية شاملة تجمع جميع أصحاب المصلحة معًا ، يمكن تحديد المزيد من الهويات المفقودين ويمكن تحديدها بسرعة أكبر.”

تم دعم عمل اللجنة الدولية لشؤون المفقودين في العراق حاليًا من قبل ألمانيا وهولندا والولايات المتحدة. حضر الجلسة الختامية سفراء من هذه الحكومات ، بالإضافة إلى آخرين ، بما في ذلك كندا والاتحاد الأوروبي وفرنسا وسويسرا ، وأشادوا بنتائج الاجتماع.

حول اللجنة الدولية لشؤون المفقودين

اللجنة الدولية لشؤون المفقودين هي منظمة حكومية دولية قائمة على المعاهدات ومقرها في لاهاي في هولندا. وتتمثل مهمتها في تأمين تعاون الحكومات وغيرها في تحديد اماكن الأشخاص المفقودين بسبب النزاعات وانتهاكات حقوق الإنسان والكوارث والجريمة المنظمة والهجرة غير النظامية وغيرها من الأسباب ومساعدتهم في القيام بذلك. وهي مكلفة حصراً بالعمل على قضية الأشخاص المفقودين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد