تخطى إلى المحتوى

حصيلة جديدة تخص “هجوم كروكوس” في روسيا

كروكوس

أعلنت وزارة الصحة الروسية، عن حصيلة جديدة تخص ضحايا “هجوم كروكوس الإرهابي” الذي وقع أمس الجمعة في موسكو الامر الذي اصبح محل جدل عالمي وسط إدانات دولية 

وقالت إنه “قد خرج ثلاثة جرحى من المستشفيات القريبة من موسكو، لكن لا يزال 105 أشخاص يتلقون العلاج داخل المستشفى، ويخضع 31 آخرون للعلاج في عيادات خارجية”.

وأعلنت لجنة التحقيق الروسية ارتفاع عدد قتلى هجوم كروكوس إلى 133 شخصا، وأشارت إلى أن الحصيلة مرشحة للارتفاع.

وهاجم 4 رجال مدججين بالأسلحة مساء أمس الجمعة مركز “كروكوس سيتي هول” التجاري بضواحي موسكو وأطلقوا النار بشكل جنوني على المدنيين المتواجدين هناك وأشعلوا النار في المركز.

تفاصيل جديدة تخص هجوم “كروكوس”

تفاصيل جديدة تخص هجوم "كروكوس"
تفاصيل جديدة تخص هجوم “كروكوس”

كشفت وزارة الداخلية الروسية، اليوم الاحد ، أن المشتبه في تنفيذهم الهجوم على قاعة للحفلات الموسيقية في ضاحية موسكو الجمعة أجانب وليس بينهم مواطنون روس.
وقالت المتحدثة باسم وزارة الداخلية الروسية إيرينا فولك، في بيان إن المشتبه فيهم الأربعة الذين أوقفوا هم “مواطنون أجانب” دون تحديد جنسياتهم، وأكدت وسائل إعلام روسية ونائب روسي في وقت سابق أن بعض المشتبه فيهم من طاجيكستان.

وأضافت فولك: “تداولت عدد من قنوات التلغرام وشبكات التواصل الاجتماعي اليوم مزاعم مفادها أن أربعة من المشتبه بهم في الهجوم الإرهابي الذي وقع في 22 مارس في قاعة كروكوس والذين فروا في سيارة رينو لوغان وتم اعتقالهم بعد ذلك في منطقة بريانسك، هم مواطنون روس، وهذه المعلومات غير صحيحة فجميعهم أجانب”.

وتابعت: “تقوم أقسام الهجرة التابعة لوزارة الداخلية الروسية بالتعاون مع جهاز الأمن الفيدرالي الروسي، بالتحقق بعناية في الأسباب والدوافع، ومعرفة مدة إقامة كل من المحتجزين على الأراضي الروسية، وتحديد عناوين إقامتهم الفعلية بالإضافة إلى الظروف المهمة الأخرى”.

وأعلنت السلطات الروسية مقتل العشرات وإصابة أكثر من مئة آخرين جراء قيام مجهولين بإطلاق نار في مركز “كروكوس سيتي هول” التجاري بضواحي موسكو مساء أمس الجمعة وما تبع ذلك من انفجارات وحريق.

اعترافات مثيرة لأحد منفذي هجوم موسكو

اعترافات مثيرة لأحد منفذي هجوم موسكو
اعترافات مثيرة لأحد منفذي هجوم موسكو

نشرت وسائل إعلام روسية، السبت، مقطع فيديو يظهر اعترافات أحد المشتبه بهم في تنفيذ هجوم موسكو، الذي وقع مساء الجمعة وأودى بحياة أكثر من 100 شخص.

وقال المحتجز، الذي عرّف عن نفسه باسم “فريدون شمس الدين”، من مواليد 1998، إنه وصل من تركيا يوم 4 مارس الحالي.

وأضاف أنه تم تجنيده عبر تطبيق تلغرام قبل شهر تقريبا، موضحا أنه كان يستمع إلى محاضرات أحد الدعاة فاتصل به شخص قال إنه مساعد للداعية.

وأبرز شمس الدين: “لقد راسلوني عبر تلغرام، عرضوا علي مبلغ 500 ألف روبل (نحو 5 آلاف دولار) مقابل تنفيذ عملية قتل عشوائي، وكانت مهمتي ببساطة قتل الموجودين في المكان الذي حددوه”.

وادعى المتحدث نفسه أن “نصف المبلغ قد تم تحويله بالفعل إلى الحساب الخاص به”.

وأعلن فرع تنظيم “داعش” في أفغانستان الذي يسمى “ولاية خراسان” أو “داعش خراسان”، مسؤوليته عن هجوم موسكو.

وقال التنظيم في بيان نشره على تلغرام إن مقاتليه “هاجموا تجمعا كبيرا في ضواحي العاصمة الروسية موسكو”.

وأضاف البيان أن المقاتلين “انسحبوا إلى قواعدهم بسلام”.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، السبت، في أول تعليق له على هجوم موسكو إنه سيتم عقاب كل من يقف وراء الهجوم، واصفا ما حصل بـ”العمل الإرهابي المنظم”.

نقل 4 مشتبه بتورطهم في هجوم أمس إلى موسكو لاستجوابهم

لماذا يهاجم روسيا
 

نُقل المشتبه بهم الأربعة الرئيسيين الذين اعتُقلوا بعد الهجوم الإرهابي على قاعة للحفلات الموسيقية في ضواحى موسكو إلى العاصمة الروسية للاستجواب مساء اليوم السبت، وفقا لوكالة الأنباء الحكومية “تاس”.

ووفقا للسلطات الروسية، أُلقي القبض على الرجال الأربعة في منطقة بريانسك إلى الجنوب الغربي من موسكو المتاخمة لأوكرانيا وبيلاروس، وتم نقلهم الآن في ركب شديد الحراسة إلى موسكو لمواجهة ما يسمى بلجنة التحقيق.

ومن المقرر تقديم طلب للحصول على مذكرة توقيف في المحكمة في الأيام المقبلة، حسبما ذكرت وكالة تاس، ويواجه المتهمون الأربعة جميعا عقوبة السجن مدى الحياة، وفقا للتقرير.

وقتل ما لا يقل عن 133 شخصا في الهجوم على قاعة الحفلات الموسيقية في قاعة مدينة كروكوس بالقرب من موسكو مساء أمس الجمعة.

وأعلن تنظيم داعش مسؤوليته عن الهجوم، لكن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين زعم أن أوكرانيا ربما تكون قد تورطت، دون تقديم أي دليل، بينما رفضت كييف هذه الاتهامات.

إدلنة للهجوم الإرهابي في موسكو

. ماذا نعرف عن قيادة تنظيم داعش خراسان؟
 

أدانت باكستان بشدة الهجوم الإرهابي، الذي وقع في موسكو أمس الجمعة وأسفر عن مقتل وإصابة الكثير من الأشخاص الأبرياء.

ووصف المتحدث باسم وزارة الخارجية، في بيان الهجوم الإرهابي بأنه “مروع”، معربا عن تضامنه مع الشعب الروسي، حسب صحيفة “ذا نيشن” الباكستانية اليوم السبت.

وأضاف المتحدث “ندين بقوة الهجوم المروع، الذي تم تنفيذه في قاعة للحفلات الموسيقية في موسكو. نعرب عن تعاطفنا العميق مع أسر الضحايا. في تلك الساعة الصعبة، نتضامن مع شعب وحكومة الاتحاد الروسي”.

كما أدان أيضا وزير الخارجية إسحق دار الهجوم الإرهابي.

وأعلنت لجنة تحقيقات روسية ارتفاع عدد قتلى هجوم على قاعة حفلات موسيقية قرب موسكو إلى 143 قتيلا.

وفتح مسلحون يرتدون ملابس مموهة النار من أسلحة آلية على أشخاص خلال حفل موسيقي في قاعة (كروكس سيتي) بالقرب من موسكو يوم الجمعة.

وذكرت وسائل إعلام روسية أن انفجارا ثانيا وقع داخل المبنى، كما أشارت تقارير إلى أن بعض المسلحين تحصنوا داخل المكان. وبدأ إطلاق النار على ما يبدو خلال حفل موسيقي لفرقة (بيكنيك).

وأعلن تنظيم داعش الإرهابي، مسئوليته عن الهجوم على قاعة حفلات موسيقية قرب موسكو.

من هو زعيم “داعش خراسان” ؟ الذي هاجم حفلا موسيقيا في موسكو الجمعة

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد