تخطى إلى المحتوى

بعد تبني داعش الارهابي المسؤولية | ارتفاع حصيلة ضحايا الهجوم على المركز التجاري بموسكو

داعش الارهابي موسكو

أكدت هيئة الأمن الفيدرالية الروسية، أمس الجمعة، مقتل 40 شخصا وإصابة أكثر من 100 في الهجوم الإرهابي على مركز “كروكس سيتي هول” التجاري في ضواحي موسكو وفقا للمعطيات الأولية.

فيما أكد جهاز الأمن الفيدرالي الروسي أن “إطلاق النار بالمركز التجاري “كروكوس سيتي” وقع قبل بدء الحفل الموسيقي، مشيرا إلى سقوط قتلى وجرحى في الهجوم الذي وقع مساء امس الجمعة” فق البيان الرسمي .

وأوضح جهاز الأمن الفيدرالي الروسي أنه “بحسب البيانات الأولية، فإن إطلاق النار وقع قبل بدء حفل لفرقة موسيقية روسية، ومن ثم اندلع حريق بالمبنى”.

كما أكد جهاز الأمن الفيدرالي أنه “أحبط محاولة لإنشاء جماعة إجرامية في موسكو من بين مؤيدي المنظمة القومية فيلق المتطوعين”.

ووصفت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، الهجوم على المركز التجاري “كروكوس سيتي” بأنه جريمة وحشية. كما دعت الخارجية الروسية المجتمع الدولي بأسره إلى “إدانة العمل الإرهابي” في المركز التجاري.

يذكر أن مجهولين أطلقوا النار داخل المركز التجاري الكبير “كوروكوس سيتي” الذي يضم أيضا قاعة للحفلات الموسيقية “كروكوس سيتي هول”، والواقع بمدينة كراسنوغورسك بضواحي موسكو.

هجوم موسكو

هجوم موسكو
هجوم موسكو

أعلن تنظيم الدولة الإسلامية، الجمعة، على حساب تابع له على تيليغرام مسؤوليته عن الهجوم على قاعة للحفلات الموسيقية قرب موسكو.
ونقلت وكالة أعماق عن مصدر أمني قوله “مقاتلو الدولة الإسلامية هاجموا تجمعا كبيرا للنصارى في مدينة كراسنوجورسك في ضواحي العاصمة الروسية موسكو وقتلوا وأصابوا المئات وألحقوا دمارا كبيرا بالمكان قبل أن ينسحبوا إلى قواعدهم بسلام”.

ولقي 40 شخصا على الأقل مصرعهم وأصيب 100 آخرون، مساء الجمعة، جراء إطلاق نار في قاعة احتفالات بمجمع تجاري في العاصمة الروسية موسكو، فيما أفاد إعلام روسي بوقوع انفجار في القاعة.

وبدأ الحادث بإطلاق نار أعقبه اندلاع حريق في صالة للحفلات الموسيقية في “كروكوس سيتي هول”، وهي صالة حفلات تقع شمال غرب العاصمة الروسية في ضاحية موسكو، وفق ما نقلت وكالات الأنباء الروسية وقنوات على تلغرام.

وأفادت وكالة (تاس) الروسية للأنباء أن أشخاصا ما زالوا عالقين داخل قاعة للحفلات الموسيقية اشتعلت بها النيران بالقرب من موسكو، حيث وقع إطلاق نار وانفجارات في وقت سابق من اليوم الجمعة.

وأضافت الوكالة أن الحريق التهم ثلث المبنى وكامل السقف تقريبا.

وبحسب وكالة الإعلام الروسية فتح ثلاثة على الأقل يرتدون ملابس مموهة النار مما أدى إلى إصابة بعض الأشخاص.

وأضافت أن الشرطة وصلت إلى مكان الحادث.

وأظهرت لقطات فيديو تداولتها وسائل التواصل الاجتماعي الروسية مشاهد فوضوية مع محاولة حشد كبير من رواد الحفل الفرار من القاعة، ثم وقع إطلاق نار.

وأظهرت لقطات أخرى عددا من الأشخاص يرقدون بلا حراك وسط برك من الدماء خارج القاعة.

أوكرانيا تعلق على هجوم موسكو 

 أوكرانيا تعلق على هجوم موسكو 
أوكرانيا تعلق على هجوم موسكو

أكدت أوكرانيا، الجمعة، نفيها أي صلة لها بالهجوم الذي استهدف قاعة كبيرة للحفلات الموسيقية في موسكو وأودى بعشرات القتلى.
وقال مستشار الرئيس الأوكراني ميخايلو بودولياك إن “أوكرانيا ليس لها أي علاقة على الإطلاق بهذه الأحداث”.

واتهم المتحدث باسم الاستخبارات الأوكرانية روسيا بافتعال الهجوم.

وقال إن “التفجير الذي حدث في موسكو هو استفزاز متعمد من أجهزة بوتين الخاصة”.

وأضاف: “لقد بدأ طاغية الكرملين مسيرته بهذا ويريد أن ينهيها بنفس الجرائم”.

أوردت وسائل إعلام روسية أن عددا من المسلحين الذين يرتدون زيا قتاليا اقتحموا قاعة كبيرة للحفلات الموسيقية في موسكو يوم الجمعة وأطلقوا النار من أسلحة لية على حشد، ما أدى إلى إصابة عدد غير محدد من الأفراد.

ولم تعلن اي جهة مسؤوليتها على الفور عن الهجوم، الذي يعد أسوأ هجوم إرهابي تشهده روسيا منذ عقدين، وجاء فيما تقاتل القوات الروسية في أوكرانيا للعام الثالث.

ووصف عمدة موسكو سيرغي سوبيانين الهجوم بأنه “مأساة هائلة.”

وذكرت تقارير إخبارية روسية أن المهاجمين استخدموا أيضا متفجرات، ما تسبب في حريق هائل في قاعة مدينة كروكوس على الطرف الغربي من موسكو.

وأظهر مقطع مصور نشر على وسائل التواصل الاجتماعي أعمدة ضخمة من الدخان الأسود تتصاعد فوق المبنى.

وافادت وكالة أنباء ريا نوفوستي الروسية الرسمية أن ثلاثة أشخاص على الأقل يرتدون ملابس قتالية أطلقوا النار. كما أوردت وكالة أنباء تاس الحكومية واقعة إطلاق النار.

من جانبه، صرح جون كيربي، مستشار البيت الأبيض للأمن القومي، الجمعة بأنه لا يمكنه الحديث بعد عن التفاصيل كافة، لكن “الصور مروعة ومن الصعب النظر إليها.”

وأضاف “أفكارنا مع ضحايا هجوم إطلاق النار المروع ذلك. هناك بعض الأمهات وال باء والأشقاء والشقيقات والأبناء والبنات الذين لم يبلغوا بالأنباء بعد. سيكون هذا يوما صعبا عليهم.”

وقع الهجوم فيما تجمعت الحشود لحضور حفلة لفرقة بيكنيك الموسيقية الروسية الشهيرة في قاعة تتسع لأكثر من ستة لاف شخص. وجاء في تقارير أخبارية روسية أنه يجري إجلاء الحضور، لكن يقال إن عددا غير محدد من الناس قد يكون قد علق بسبب الحريق.

وأمكن سماع دوي إطلاق النار في مقاطع مصورة عديدة بثتها وسائل الإعلام الروسية وقنوات تليغرام. وأظهر أحدها رجلين يحملان بنادق يتحركان في القاعة. وأظهر مقطع خر رجلا ثالثا داخل القاعة، وجاء في التعليق إن المهاجمين أشعلوا النار في القاعة، وأمكن سماع دوي طلقات نار متواصل في الخلفية.

وأظهرت مقاطع مصورة أخرى ما يصل إلى 4 مهاجمين، مسلحين ببنادق ويرتدون قبعات، فتحوا النار على الناس الذين كانوا يصرخون .

وقال أندريه فوروبيوف، حاكم منطقة موسكو، إنه توجه إلى الموقع وشكل فريق عمل لتفقد وتقييم الأضرار. ولم يعرض تفاصيل أخرى.

وذكرت تقارير إعلامية روسية أنه تم إرسال وحدات شرطة مكافحة الشغب إلى المنطقة أثناء إجلاء الناس.

جاء الهجوم بعد بيان أصدرته في وقت سابق من الشهر الجاري السفارة الأمريكية لدى موسكو وحث الأمريكيين على تجنب الأماكن المزدحمة في العاصمة الروسية بسبب توقع هجوم وشيك، وهو تحذير كررته سفارات غربية أخرى.

كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد ندد في بداية الأسبوع بالتحذيرات الغربية ووصفها بأنها محاولة لترويع الروس.

 ما قصة هجوم المركز التجاري بعد تجاهل موسكو تحذير الادارة الامريكية 

 ما قصة هجوم المركز التجاري بعد تجاهل موسكو تحذير الادارة الامريكية 
ما قصة هجوم المركز التجاري بعد تجاهل موسكو تحذير الادارة الامريكية

كشف تحذير كانت قد وجهته سفارة الولايات المتحدة في موسكو قبل أسبوعين أنها كانت على علم بمخطط إرهابي لهجمات في موسكو، لكن يبدو أن السلطات الروسية لم تأخذ الأمر على محمل الجد.
ففي السابع من اذار، أطلقت السفارة الأميركية تحذيرا يلمح إلى نفس طبيعة الهجوم الذي ضرب موسكو يوم الجمعة 22 اذار.

وقالت السفارة:” “تراقب السفارة تقارير تفيد بأن متطرفين يخططون لمهاجمة تجمعات كبيرة في موسكو، بما في ذلك الحفلات الموسيقية، في المستقبل القريب، ويجب على المواطنين الأمريكيين تجنب التجمعات الكبيرة خلال الـ 48 ساعة القادمة”.

وبحسب وكالة سبوتنيك، فقد أثار التحذير عندما صدر لأول مرة، الدهشة بين المراقبين الروس لأنه لم تكن هناك معلومات عامة تشير إلى احتمال وقوع هجوم إرهابي.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد ندد في بداية الأسبوع بالتحذيرات الغربية ووصفها بأنها محاولة لترويع الروس.

ولم توضح السفارة الأمريكية بعد التهديد الإرهابي المحتمل الذي كانت تشير إليه ومن أين حصلت على المعلومات الاستخبارية.

وقال جهاز الأمن الفيدرالي الروسي إن 40 شخصا قتلوا وأصيب أكثر من 100 خرين في هجوم الجمعة على قاعة للحفلات الموسيقية في موسكو.

من ناحيتها تجري أعلى وكالة تحقيق روسية تحقيقا في إطلاق النار وانفجارات وحريق في قاعة حفلات موسيقية في موسكو باعتباره هجوما إرهابيا.

وقالت الوكالة إنها فتحت تحقيقا جنائيا، رغم أنها لم تحدد الجهة التي قد تكون وراء الهجوم.

كيف حدث ؟ 

 كيف حدث ؟
كيف حدث ؟
وأفاد شهود عيان “بسقوط قتلى وجرحى بين زوار وعمال المركز التجاري”.

وأعلن حاكم مقاطعة موسكو أندريه فوروبيوف “إنشاء مقر عمليات في مكان وقوع الانفجار في ضواحي موسكو”.

وصف شهود عيان منفذي إطلاق النار بأنهم “رجال بلحى سوداء يرتدون سترات مضادة للرصاص ويحملون أسلحة رشاشة”.

وأفاد مراسل “تاس” أن “النيران اشتعلت في حوالي ثلث المبنى التجاري، وتصاعد دخان أسود كثيف”.

وتم إرسال “أكثر من 50 فريق إسعافي إلى مكان الحادث”.

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد