تخطى إلى المحتوى

حريق في فندق الرشيد في بغداد يشعل منصات التواصل ألإجتماعي

فندق الرشيد

قال مسؤول بفندق الرشيد في بغداد في حدبث خاص لمنصات التواصل ألإجتماعي في وقت مبكر من صباح اليوم الأربعاء إن السلطات المعنية سيطرت على حريق محدود بالفندق أدى إلى إجلاء النزلاء ودبلوماسيين منه الامر الذي جعل رواد التواصل ألإجتماعي في حيرة من امرهم . 

ووقع الحريق المحدود في المطبخ، ووصف المسؤول عملية الإجلاء بأنها إجراء احترازي روتيني، قائلا إن النزلاء عادوا بأمان إلى غرفهم.

ويقع الفندق في المنطقة الخضراء الشديدة التحصين ببغداد، والتي يوجد بها البرلمان والعديد من المباني الحكومية والسفارات الأجنبية.

وشهد العراق كذلك اليوم الأربعاء، حادثا مأساويا وقع داخل قاعة للأعراس بمحافظة نينوى، وأسفر عن سقوط أكثر من 450 شخصا بين قتيل وجريح وفق الدفاع المدني العراقي.

أول تعليق للداخلية العراقية على حريق صالة الأفراح في نينوى
أول تعليق للداخلية العراقية على حريق صالة الأفراح في نينوى

وأفاد بيان صادر عن الدفاع المدني العراقي بأن المعلومات الأولية تشير “إلى استخدام الألعاب النارية أثناء حفل الزفاف مما أشعل النيران داخل القاعة بادئ الأمر، وانتشر الحريق بسرعة كبيرة وفاقم الأمر الانبعاثات الغازية السامة المصاحبة لاحتراق ألواح الإيكوبوند البلاستيكية سريعة الاشتعال والذي تسبب بوقوع ضحايا وإصابات بين العوائل، وتم فتح تحقيق واستدعاء خبير الأدلة الجنائية للتأكد من أسباب اندلاع الحريق وفق الإجراءات القانونية المتبعة”.

 

من جانبه أشار المتحدث باسم وزارة الصحة العراقية سيف البدر إلى أن “الإحصائية الأولية نقلا عن دائرة صحة نينوى هي 100 حالة وفاة و150 إصابة”، بينما ذكرت وسائل إعلام عراقية أن أكثر من 120 قتيلا و250 جريحا سقطوا في الحريق.

عراقيون يهرعون للتبرع بالدم لمصابي حريق نينوى

أفادت وسائل إعلام عراقية بتوجه عدد كبير من الأهالي من مختلف مناطق نينوى إلى المستشفيات بعد انتشار نداءات استغاثة للتبرع بالدم للمصابين في الحريق الذي وقع في قاعة للأعراس في قضاء الحمدانية.

عراقيون يهرعون للتبرع بالدم لمصابي حريق نينوى
عراقيون يهرعون للتبرع بالدم لمصابي حريق نينوى

ونشرت مواقع ووسائل إعلام عراقية محلية وصفحات على مواقع التواصل صورا من داخل عدد من المستشفيات في نينوى، تظهر أعدادا كبيرة من المتبرعين بالدم الذين توافدوا تلبية لنداءات الاستغاثة.

ووفق صحة نينوى العراقية، اليوم الأربعاء، فقد سجلت 100 حالة وفاة كحصيلة أولية جراء حادث حريق الحمدانية، وإصابة أكثر من 150 آخرين، بينما ذكرت وسائل إعلام عراقية أن أكثر من 120 قتيلا و250 جريحا سقطوا في الحريق.

وحسبما ذكر الهلال الاحمر العراقي، اليوم الأربعاء، فقد ارتفع عدد الضحايا والمصابين في الحريق إلى أكثر من 450 شخصا بين قتيل وجريح.

وأكد محافظ نينوى نجم الجبوري، أن رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني وجه بالاستنفار التام لإسعاف المصابين جراء حريق قاعات الأعراس في الحمدانية.

وقال الجبوري لوكالة الانباء العراقية أن “رئيس الوزراء وجه بالاستنفار التام لإسعاف المصابين جراء حريق قاعات الأعراس في الحمدانية”.

وأضاف: “نقلنا المصابين الى المستشفيات الأخرى في نينوى وإقليم كردستان”، مؤكدا أنه “لا توجد إحصائية نهائية لعدد الوفيات والمصابين”.

كل شيء تفحم..فيديو لقاعة أعراس نينوى التي شهدت الحريق المروع

كل شيء تفحم..فيديو لقاعة أعراس نينوى التي شهدت الحريق المروع
كل شيء تفحم..فيديو لقاعة أعراس نينوى التي شهدت الحريق المروع

نشرت مواقع ومنصات إعلامية عراقية ورواد مواقع التواصل الاجتماعي فيديوهات لقاعة الأعراس التي شهدت حريقا مروعا في الحمدانية بمحافظة نينوى العراقية.

وتظهر في الفيديو آثار الدمار الكبير الذي لحق بقاعة الأعراس، حيث اندلع حريق أسفر عن مقتل 100 وإصابة أكثر من 150 شخصا، وفق المتحدث باسم وزارة الصحة العراقية سيف البدر.

 

ووجه وزير الصحة صالح مهدي الحسناوي، دائرتي صحة كركوك وصلاح الدين بإرسال سيارات الإسعاف إلى نينوى لإغاثة المصابين بحادثة الحريق.

وقال الحسناوي لوكالة الانباء العراقية، إنه وجه بإرسال شحنة تعزيزات تتضمن أكياس من الدم ومضادات حيوية وسوائل وريدية لإسعاف المصابين جراء الحريق.

من جانبه، أكد محافظ نينوى نجم الجبوري، أن رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني وجه بالاستنفار التام لإسعاف المصابين في الحادث.

ونقلت وكالة الأنباء العراقية عن الجبوري قوله: “نقلنا المصابين الى المستشفيات الأخرى في نينوى وإقليم كردستان”، مؤكدا أنه “لا توجد إحصائية نهائية لعدد الوفيات والمصابين”.

وكان الهلال الاحمر العراقي، قد أفاد في وقت لاحق من اليوم الأربعاء، بارتفاع عدد الضحايا والمصابين في الحريق إلى أكثر من 450 شخصا بين قتيل وجريح، بينما ذكرت وسائل إعلام عراقية أن أكثر من 120 قتيلا و250 جريحا سقطوا في الحادثة.

 الكشف عن تفاصيل تتعلق بأسباب حريق الزفاف “المأساوي”

 الكشف عن تفاصيل تتعلق بأسباب حريق الزفاف "المأساوي"
الكشف عن تفاصيل تتعلق بأسباب حريق الزفاف “المأساوي”

أفاد الهلال الاحمر العراقي، اليوم الأربعاء، بارتفاع عدد الضحايا والمصابين في حريق قاعة الأعراس بقضاء الحمدانية في نينوى إلى أكثر من 450 شخصا بين قتيل وجريح.

وكان الدفاع المدني العراقي، قد كشف اليوم الأربعاء، تفاصيل أولية تتعلق بالحادث المأساوي، حيث قال إن “قاعة الأعراس مغلفة بألواح الإيكوبوند سريعة الاشتعال والمخالفة لتعليمات السلامة والمحالة إلى القضاء حسب قانون الدفاع المدني المرقم 44 لسنة 2013 لافتقارها إلى متطلبات السلامة من منظومات الإنذار والإطفاء”.

وأضاف البيان الذي نقلته وكالة الأنباء العراقية أن “الحريق أدى إلى انهيار أجزاء من القاعة نتيجة استخدام مواد بناء سريعة الاشتعال واطئة الكلفة تتداعى خلال دقائق عند اندلاع النيران”.

وتابع: “استنفرت فرق الدفاع المدني بغضون دقائق وطوقت النيران ونفذت عمليات الاقتحام المباشر ونجحت بالدخول وسط القاعة المحترقة لتباشر بعمليات الإنقاذ للعوائل من النساء والأطفال بالتزامن مع تنفيذ عمليات الإخماد للحريق الذي أدى إلى انهيار أجزاء من القاعة”.

واختتم البيان بالقول إن المعلومات الأولية تشير “إلى استخدام الألعاب النارية أثناء حفل الزفاف مما أشعل النيران داخل القاعة بادئ الأمر، وانتشر الحريق بسرعة كبيرة وفاقم الأمر الانبعاثات الغازية السامة المصاحبة لاحتراق ألواح الإيكوبوند البلاستيكية سريعة الاشتعال والذي تسبب بوقوع ضحايا وإصابات بين العوائل، وتم فتح تحقيق واستدعاء خبير الأدلة الجنائية للتأكد من أسباب اندلاع الحريق وفق الإجراءات القانونية المتبعة”.

ووجه وزير الصحة صالح مهدي الحسناوي، بالاستنفار لإسعاف وعلاج المصابين في الحادث.

وذكر بيان لوزارة الصحة أن “وزير الصحة صالح مهدي الحسناوي وجه باستنفار دوائر الوزارة في محافظة نينوى والدوائر المجاورة لها لإسعاف وعلاج المصابين في حادث الحريق في قضاء الحمدانية وتقديم الرعاية الصحية لهم”.

من جانبه، أكد وزير الداخلية عبد الأمير الشمري، أن فرق الدفاع المدني تمكنت من إخلاء جميع المصابين في حادث حريق الحمدانية.

ونقلت وكالة الانباء العراقية عن الشمري قوله إنه “توجه إلى محافظة نينوى للوقوف على تداعيات حادث حريق قاعات الأعراس في الحمدانية”، مضيفا أن ” الدفاع المدني تمكن من إخلاء جميع المصابين في حادث الحريق”.

وفي وقت سابق، وجه رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، وزيري الداخلية والصحة باستنفار كل الجهود لإغاثة المتضررين جراء حريق قضاء الحمدانية.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء في بيان تلقته صحيفة العراق ، أن “رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني يجري اتصالا هاتفيا بمحافظ نينوى، للوقوف على تداعيات الحريق الذي وقع في إحدى قاعات الأعراس بقضاء الحمدانية في سهل نينوى، ويوجه وزيري الداخلية والصحة باستنفار كل الجهود لإغاثة المتضررين جراء الحادث المؤسف”.

وأشار المتحدث باسم وزارة الصحة العراقية سيف البدر إلى أن “الإحصائية الأولية نقلا عن دائرة صحة نينوى هي 100 حالة وفاة و150 إصابة”، بينما ذكرت وسائل إعلام عراقية أن أكثر من 120 قتيلا و250 جريحا سقطوا في الحريق.

حريق في دار مناسبات في الموصل يحول الفرح الى مؤتم

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد