تخطى إلى المحتوى

تقرير واشنطن بوست عن ثلاثة اشقاء قاتلوا لتحرير العراق وافغانستان وعادوا جثث مهشمة

تقرير واشنطن بوست عن ثلاثة اشقاء قاتلوا لتحرير العراق وافغانستان وعادوا جثث مهشمة

 

ذهب ثلاثة أشقاء إلى الحرب في أفغانستان. عاد واحد فقط.

كان استيلاء طالبان على أفغانستان بمثابة “ضربة قاصمة” لبو وايز ، الشقيق الوحيد الذي خدم وبقي على قيد الحياة

 

كانت آخر مرة اجتمع فيها الأخوان وايز معًا في صيف عام 2008 ، عند تخرج بن من دورة تأهيل القوات الخاصة للجيش في فورت براج بولاية نورث كارولينا. في ذلك الوقت ، كان جيريمي ، إلى اليسار ، جنديًا في البحرية ، وكان بو ، إلى اليمين ، على وشك التجنيد في مشاة البحرية. (بإذن من عائلة الحكماء)

بواسطة إيان شابيرا

اليوم الساعة 8:00 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة

 

 

0

داخل درج المطبخ في منزله ، يحتفظ Beau Wise بزوجين من بطاقات الكلاب. ينتمي أحدهم إلى شقيقه الأكبر بن ، وهو من أفراد القبعات الخضراء الذي توفي متأثراً بجراحه بعد تبادل إطلاق النار في شمال أفغانستان. والثاني ينتميان إلى شقيقه الأكبر جيريمي ، وهو متعاقد سابق في البحرية الأمريكية تحول إلى متعاقد مع وكالة المخابرات المركزية ، والذي كان أحد عملاء لانغلي السبعة الذين قُتلوا عندما فجر انتحاري نفسه في قاعدة للوكالة في جنوب شرق أفغانستان.

 

هذه هي الطواطم الصغيرة ولكن ذات الثقل للناجي الوحيد ، الذي تم تعيينه في حقبة الحرب العالمية الثانية لـ Beau ، 37 عامًا ، وهو رقيب سابق في البحرية والذي تم نشره أيضًا في حرب أفغانستان – لكنه عاش.

 

 

إن مكانة بو – وعائلته باعتبارها واحدة من عدد قليل جدًا يفقد اثنين من أفراد الخدمة في العراق وأفغانستان – منحته أيضًا منظورًا متميزًا حول تكلفة أطول حرب في تاريخ الولايات المتحدة والطريقة التي تنتهي بها.

 

وقال إن مشاهدة طالبان وهي تستولي على أفغانستان مرة أخرى كان “رعبًا مطلقًا. لكمة في القناة الهضمية. طالبان الآن أقوى مما كانت عليه قبل هجمات 11 سبتمبر. أنا مرعوب من مشاهدة التلفزيون ، ليس فقط بسبب ما حدث ، ولكن أيضًا بسبب ما لا مفر منه “.

 

قال بو في مقابلة “لكن بغض النظر عن هذه النتيجة ، أعتقد أن جيريمي وبن كانا سيفعلان ذلك مرة أخرى – وكذلك أنا شعرنا بواجب تجاه بعضنا البعض.”

 

أطفال الذين سقطوا: فقد الآباء لأطول حرب في تاريخ الولايات المتحدة

 

تم دفن أشقائه جنبًا إلى جنب في مقبرة قدامى المحاربين في سوفولك بولاية فرجينيا قال إنهم يريدون حماية أفغانستان من أن تصبح ملاذًا للإرهابيين ، ومنع هجوم آخر ضد الولايات المتحدة وتحقيق الاستقرار في بلد مزقته الحرب. والآن ، يشعر بالقلق من أن عودة طالبان السريعة إلى السلطة قد شجعت حركتهم ، وربما هناك المزيد من النتائج المرعبة التي تنتظرهم.

 

قال بو ما هي الخطوة التالية لطالبان؟ لن يبقوا في أفغانستان فقط. سوف يذهبون إلى اليمن. بغداد..

 

كانت الخدمة القتالية لعائلة وايز بعد هجمات الحادي عشر من سبتمبر الإرهابية رائعة: فجميع الأشقاء الثلاثة – جيريمي وبن وبو – انتشروا في مناطق الحرب في العراق أو أفغانستان أو كليهما. من عام 2003 إلى عام 2012 ، خدم الأشقاء في نقاط مختلفة لأكثر من 1600 يوم يقاتلون لصالح الجيش ومشاة البحرية والبحرية بالإضافة إلى وكالة المخابرات المركزية.

 

تم نشر Beau مرتين في أفغانستان ، وغالبًا ما كان يعمل كقائد مدفعي في برج عربة مدرعة. قال إنه لم يواجه أي تهديدات فورية على حياته منذ أكثر من 300 يوم قضاها في منطقة الحرب. في وقت من الأوقات ، في أوائل عام 2010 ، يتذكر أنه اضطر إلى القيام بدوريات على طريق يؤدي مباشرة إلى مدينة تسيطر عليها طالبان لضمان عدم زرع أي قنابل على جانب الطريق. يتذكر قائلاً: “كانت أقرب لحظة تعرضت فيها حياتي للخطر عندما اصطدمت قذائف بمركبة قريبة ، أو في مرة أخرى عندما تصدعت طلقة فوق رأسي وكنت في البرج”.

 

قال بو إنه يعرف دائمًا أن إخوته لم يموتوا عبثًا ، وقد ترسخ هذا الشعور مؤخرًا عندما أجرى مقابلة مع أصدقاء إخوته من أجل مذكرات نشرها هو والمؤلف المشارك توم سيليو للتو.

 

“سمعته مرارًا وتكرارًا. ألهم إخوتي الآخرين وأنقذوا الآخرين. قال بو “هناك أناس يسيرون على الأرض اليوم بسبب جيريمي وبن”. “كل هذه الشهادات ، هذا ما أتشبث به هذه الأيام.”

 

عندما نشأوا في مدينة إلدورادو الصغيرة ، على بعد أكثر بقليل من 100 ميل جنوب ليتل روك ، والديهم ، ماري وايز ، أم ربة منزل ، والراحل جان وايز ، رئيس جراح الرقبة ، كان دائمًا في حيرة من تبجح أبنائهم ومصالحهم العسكرية. أكبرهم ، جيريمي ، تخرج من الكلية لكنه ترك كلية الطب ليصبح SEAL. التحق بن وبو أيضًا بالكلية ، لكن الحياة الجامعية لم تكن مناسبة لهما ، لذا غادرا والتحقوا. كانت ابنة الحكيم الرابعة ، وهي ابنة ، هيذر وايز ، هي الوحيدة التي لم تنضم إلى الجيش.

 

في النهاية ، رأى الإخوة الحكماء الثلاثة قتالًا. كان بن أول من ذهب. خدم في العراق من تشرين الثاني (نوفمبر) 2003 إلى أواخر عام 2004. ثم غادر جيريمي إلى العراق مع الأختام مرة واحدة في عام 2005 ، ثم مرة أخرى من عام 2006 إلى عام 2007. تداخل الأخوان الأكبر سناً في العراق خلال عمليات انتشار منفصلة في عامي 2008 و 2009.

 

بحلول سبتمبر 2009 ، ترك جيريمي الأختام وتم تعيينه من قبل Xe Services ، شركة المقاولات الأمنية المعروفة سابقًا باسم Blackwater والتي أسسها إريك برينس.

 

بعد بضعة أشهر فقط من منصبه الجديد ، كان جيريمي يوفر الأمن لضباط وكالة المخابرات المركزية في قاعدة العمليات المتقدمة تشابمان في خوست ، عندما توغلت سيارة تحمل أصلًا ثمينًا ، وهو طبيب أردني ، نحو المدخل في 30 ديسمبر 2009. جميع اصطف ضباط وكالة المخابرات المركزية بالخارج على استعداد لاستقباله. اعتقدت الوكالة أنه كان “مصدرًا ذهبيًا” تسلل إلى القيادة العليا للقاعدة وكان على استعداد لإفشاء أسرار قيمة.

 

لكن عندما خرج همام البلوي ، فجر سترة ناسفة كانت مخبأة تحت سترة القميص. جيريمي ، 35 ، متعاقد آخر لـ Xe Services وخمسة من ضباط الوكالة قتلوا.

 

لقد ترك وراءه زوجة تبلغ من العمر 28 عامًا ، وهي دانا ، وربيبها إيثان ، 6 سنوات. كانت هذه أسوأ مأساة لوكالة المخابرات المركزية منذ أكثر من عقدين ، وستكون لاحقًا موضوع كتاب ، “الوكيل الثلاثي” من قبل واشنطن بوست. الصحفي جوبي واريك ، وتمثيله في فيلم عام 2012 ، “Zero Dark Thirty”.

 

“العميل الثلاثي”: الأيام الأخيرة للمفجر الانتحاري الذي هاجم وكالة المخابرات المركزية

 

بعد أكثر من عامين بقليل ، في 9 يناير 2012 ، تطوع بن ، 34 عامًا ، وهو مسعف في القبعات الخضراء ، في مهمة في مقاطعة بلخ الشمالية مع حوالي 50 فردًا من الكوماندوز الأفغان يستهدفون مسؤولًا كبيرًا في طالبان. كان على بعد ثلاثة أسابيع من عودته إلى منزله في ولاية واشنطن ليكون مع زوجته وابنه الصغير وطفليه. في وقت مبكر من صباح ذلك اليوم ، اشتبك بن مع أعداء مختبئين في كهف. تعرض للضرب عدة مرات في ساقيه وحوضه وبطنه.

 

الإعلانات

تم إجلاء بن ونقله في النهاية إلى مركز Landstuhl الطبي الإقليمي في ألمانيا. بو ، الذي أكمل للتو انتشاره الثاني في أفغانستان ، سافر بسرعة إلى ألمانيا مع تريسي زوجة بن. لكن عندما وصلوا ، كانت حالة بن خطيرة. بُترت ساقيه ، وفشلت كليتيه ، وتحول دمه إلى تعفن. أخبرهم الأطباء أن هناك القليل مما يمكنهم فعله. وقف هو وتراسي فوق جسد بن ، وبينما كان قسيس يصلي ، شاهدوه يموت.

 

ثم سافر مع رفات أخيه إلى قاعدة دوفر الجوية في ديلاوير. لقد كان هناك من قبل – عندما تم نقل رفات جيريمي إلى المنزل قبل عامين.

 

الآن ، وصل عدد من المسؤولين العسكريين لحضور طقوس بن ، بما في ذلك رئيس بو ، قائد البحرية الجنرال جيمس ف. استقبل عاموس العائلة واقترب من والدة بو ، ماري. اعتذر لها. ثم تعهد بأن Beau لن يرى يومًا آخر من القتال مرة أخرى.

 

Beau ، الذي أراد بالفعل العودة إلى منطقة الحرب ، ظل في الخدمة الفعلية حتى عام 2016 كمدرب ثم انضم إلى الاحتياطيات. في عام 2020 ، ترك عقده العسكري ينتهي.

 

انتقل في النهاية مع زوجته أمبر إلى أوكلاهوما ، حيث شارك في امتلاك متجر لبيع الخمور ، وكان يرعى طفليهما الصغيرين ، زاك ، 4 سنوات ، وسارة ، 2 سنة. في يناير ، نشر هو وسيليو مذكرات حول تضحيات الأسرة ، “ثلاثة حكماء.”

 

كجزء من جولة الكتاب ، انتهى Beau بإجراء مقابلات مع Jake Tapper من CNN و Martha Raddatz من ABC . في مايو ، ولأول مرة على الإطلاق ، قام بزيارة مقر وكالة المخابرات المركزية ، حيث التقى بالمدير الجديد ويليام ج. واجب ، بما في ذلك جيريمي. كما قام برمي الملعب الأول في مباراة بيسبول بواشنطن ناشونالز.

 

بينما يؤيد بو قرار إدارة بايدن بسحب القوات ، يعتقد أنه كان يجب على الحكومة أن توافق على ترك عدد أدنى من الأفراد العسكريين لدرء هجمات طالبان. كما يتمنى أن تكون الحكومة الأمريكية قد أبقت على الأقل بعض قواعدها العسكرية عاملة إلى أن خرج الجميع – الدبلوماسيون الأمريكيون والمدنيون الأفغان الذين ساعدوا الجيش ووزارة الخارجية ووكالة المخابرات المركزية – من البلاد بأمان.

 

قال بو: “كان ينبغي على المتقدمين [للحصول على تأشيرة الهجرة الخاصة] أن يكونوا مواطنين منذ وقت طويل”. “الكثير من الرجال الذين أعرفهم ممن خدموا يتم الاتصال بهم من قبل المترجمين الأفغان والأشخاص الذين عملوا معهم. معارفهم الأفغان يكتبون رسائل وداع “.

 

عندما تم نشره في أفغانستان ، كان بإمكانه أن يقول إن إقامة ديمقراطية حديثة في بلد تمزقه الفصائل الداخلية كان مهمة شبه مستحيلة. وأضاف أنه كان صراعًا ، بل إنه يحاول أن يشرح للأفغان في الريف سبب احتلال القوات الأمريكية لأراضيهم في المقام الأول.

 

قال بو: “عندما وصلت إلى مقاطعة هلمند ، كنت ستخبر المدنيين المحليين بأننا كنا هناك لأن” طائرتان ضربتا برجين في مانهاتن “ولم يعرفوا ما هي مانهاتن”.

 

إنه يتمنى أن يكون الجيش الأفغاني قد صمد على أرضه وقاتل بقوة أكبر ، لكنه يدرك أيضًا أن خوفهم من طالبان ربما كان أكثر عمقًا مما يمكن أن يفهمه.

 

كانوا يجلبون معداتهم إلى طالبان ويقايضون على حياتهم. لقد أدركوا أنه كان من الممكن قطع رؤوسهم “. “لذا ، نعم ، في كثير من النواحي ، أتعاطف مع الجيش الأفغاني.”

 

بو ليس العضو الوحيد في عائلة وايز الذي كان يفكر هذا الأسبوع فيما كلفته الحرب. كانت دانا برنهارد تفكر كثيرًا في زوجها الراحل جيريمي.

 

قال برنهارد ، 40 سنة ويعيش في فيرجينيا بيتش: “لا يزال جزء من جيريمي في أفغانستان”. “خاتم زواجه في مكان ما ، قطع منه في التراب.”

 

بعد ما يقرب من ثلاث سنوات من وفاة جيريمي ، تزوجت دانا مرة أخرى. يعمل زوجها مات برنهارد ، وهو فني سابق في مجال التخلص من الذخائر المتفجرة في البحرية ، كرجل إطفاء. الزوجان لديهما ابنتان معًا ، إيزابيل ، 7 سنوات ، وفيفيان ، حوالي 3 سنوات. ولديها أيضًا ابن ، إيثان ، من علاقة سابقة كان ينظر إلى جيريمي كأب. يبلغ إيثان الآن 18 عامًا ويلتحق بقوات المارينز الشهر المقبل. قالت إنه كان دائمًا يلهمه جيريمي.

 

وقالت دانا إن صعود طالبان لا ينفي بأي حال من الأحوال تضحيات جيريمي أو بن أو تضحيات أي شخص آخر خدم. لقد عشنا لمدة 20 عامًا بدون أي هجوم آخر في 11 سبتمبر. من يدري ما كان سيفعله بعض هؤلاء الإرهابيين الذين تم القضاء عليهم. “كان زوجي جزءًا من ذلك. قاتل جيريمي وبن القتال الجيد “.

 

لكن غيابهم يؤلم. يشعر بو بالخسارة في كل مرة يسحب فيها كرة البيسبول التي ألقى بها في مباراة واشنطن ناشونالز.

 

“أنا أدور كرة البيسبول في يدي في العمل. أنا تململ معها. قال بو. “أتمنى لو كان لدي شخص ما ألعب معه.”

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد