تخطى إلى المحتوى

وفاة سيلفيو برلسكوني رئيس الوزراء الإيطالي الأسبق صباح الاثنين

برلسكوني

توفي صباح اليوم الاثنبن رئيس الوزراء الإيطالي الأسبق، سيلفيو برلسكوني عن عمر ناهز 86 عاما، بعد دخوله إلى مستشفى سان رافاييل في ميلانو، إثر تراجع حالته الصحية في ظل معاناته من الإصابة بسرطان الدم النخاعي.

الوعكة الصحية . 

وذكرت صحيفة “كورييري ديلا سيرا” الإيطالية، في تقريرا اعد في وقت سابق اليوم، إن صحة برلسكوني في حالة “حرجة للغاية”، وأشارت إلى عدم ظهور أي علامات على تحسن حالته الصحية بعد دخوله المستشفى، “ثم ساء الوضع”.

واعتبرت صحيفة “لا ريبوبليكا” أنه بوفاة برلسكوني، بات يمكن “طي صفحة من تاريخ إيطاليا”.

ويعد برلسكوني أحد الرجال الأكثر ثراء في بلاده مع امتلاكه ثروة تقدرها مجلة فوربس بنحو 6.4 مليارات يورو. وكان قد دخل في السنوات الأخيرة إلى المستشفى مرارا.

هذا وقد دخل برلسكوني عالم السياسة عام 1994 وشغل منصب رئيس الحكومة لما مجموعه تسع سنوات. ورغم سلسلة فضائح جنسية وقضايا قانونية شوهت صورته، احتفظ بمكانة خاصة في قلوب كثير من الإيطاليين.

ونُقل برلسكوني إلى أحد مستشفيات ميلانو الجمعة الماضي لإجراء ما قال مساعدوه إنها فحوص طبية مخطط لها مسبقًا.

وبرلسكوني أحد الرجال الأكثر ثراء في بلاده، إذ يمتلك ثروة تقدرها مجلة فوربس بنحو 6.4 مليارات يورو. وكان قد دخل في السنوات الأخيرة إلى المستشفى مرارا، حيث أعلن الأطباء في أبريل/نيسان الماضي أنه يعاني سرطان الدم والتهابا في الرئة.

ودخل برلسكوني عالم السياسة عام 1994، وشغل منصب رئيس الحكومة لما مجموعه 9 سنوات. ورغم سلسلة فضائح جنسية طاردته وقضايا قانونية شوهت صورته، احتفظ بمكانة خاصة في قلوب كثير من الإيطاليين.

وعانى قطب الإعلام الملياردير الذي كوّن ثروته من مجال القنوات التلفزيونية الخاصة، من اعتلال متكرر بصحته في السنوات الماضية، علما بأنه تنحى عن رئاسة الوزراء للمرة الأخيرة عام 2011، مثقلا بالفضائح وتهم الفساد، لكنه عاد إلى مجلس الشيوخ الإيطالي بعد انتخابات جرت في سبتمبر/أيلول الماضي.

وبنى برلسكوني أكبر شبكة تلفزيونية تجارية في إيطاليا، واكتسب شهرة دولية بصفته مالكا لنادي ميلان بطل أوروبا لكرة القدم سابقا.

وفي يونيو/حزيران 2013، أصدرت محكمة إيطالية حكما بالسجن 7 سنوات على برلسكوني، ومنعته من تولي أي منصب رسمي مدى الحياة بعد اتهامه بممارسة الدعارة مع قاصر وإساءة استغلال السلطة، كما خضع للتحقيق أمام نيابة نابولي بتهمة شراء أو رشوة سيناتور عام 2006 لإسقاط حكومة رئيس الوزراء الإيطالي الأسبق رومانو برودي.

كما أيّدت محكمة استئناف إيطالية عام 2013 حكما يقضي بحبسه 4 سنوات في قضية حقوق البث التلفزيوني المتهم فيها بالتهرب الضريبي، وحرمانه من تولي أي منصب عام لمدة عامين، فيما وافق مجلس الشيوخ على طرده من المجلس في العام نفسه.

برلسكوني يكشف أنه حذر بوش من حرب العراق

كشف رئيس الوزراء الإيطالي سيلفيو برلسكوني أنه حاول مرارا إقناع الرئيس الأميركي جورج بوش بعدم غزو العراق وقال برلسكوني في مقابلة مع إحدى محطات التلفزة الإيطالية عشية زيارته لواشنطن إنه حاول مرارا ثني الرئيس الأميركي عن شن الحرب والبحث عن حلول أخرى حتى من خلال وساطة الزعيم الليبي معمر القذافي، مشيرا إلى أن محاولاته باءت بالفشل وحدث العمل العسكري.

برلسكوني يكشف أنه حذر بوش من حرب العراق
برلسكوني يكشف أنه حذر بوش من حرب العراق

ونقلت المحطة التلفزيونية عن رئيس الوزراء ألإيطالي الاسبق قوله إنه لم يكن مقتنعا قط بأن الحرب هي أفضل وسيلة لجعل أي بلد ديمقراطيا ومساعدته على الإفلات مما سماها قبضة الديكتاتورية حتى لو كان نظاما دمويا.

هذا ويدافع برلسكوني عن نفسه في مواجهة اتهامات في إيطاليا بأن المخابرات الإيطالية سربت إلى واشنطن ربما تحت ضغط حكومي وثائق مزورة استخدمتها الحكومة الأميركية في تعزيز مزاعمها بأن العراق يسعى لشراء يورانيوم من النيجر.

وأصدر مكتبه بيانين خلال الأسبوع الماضي يتضمنان نفيا قاطعا لهذه الاتهامات التي أوردتها صحيفة لاريبوبليكا ذات التوجه اليساري. ومن المقرر أن يدلي نيكولو بولاري رئيس وكالة المخابرات الإيطالية بإفادة بهذا الشأن أمام لجنة برلمانية في جلسة مغلقة في الثالث من نوفمبر/ تشرين الثاني القادم.

وأشار بوش الى معلومات استخبارية بشأن سعي العراق لشراء يورانيوم من أفريقيا في خطابه عن حالة الاتحاد عام 2003 قبل حرب العراق.

هذا ويأتي برلسكوني متأخرا في استطلاعات الرأي قبل الانتخابات المزمعة في أبريل/ نيسان القادم بعد منافسه مرشح يسار الوسط رومانو برودي الذي وعد بسحب جميع القوات الإيطالية من العراق إذا فاز في الانتخابات.

إختطاف رهينة إيطالي في العراق 

استنكر الرئيس الإيطالي كارلو تشامبي قتل الصحفي الإيطالي إنزو بالدوني في العراق وكذا فعل رئيس الوزراء سيلفيو برلسكوني معربا عن تصميمه على إبقاء القوات الإيطالية في هذا البلد العربي.

وكانت أنباء قد أعلنت في ساعة مبكرة من فجر اليوم نبأ مقتل بالدوني الذي كان محتجزا منذ أسبوع في العراق, وأشارت إلى أنها تلقت شريطا مسجلا لإعدامه وأنها ارتأت عدم بثه احتراما لمشاعر المشاهدين.

إختطاف رهينة إيطالي في العراق 
إختطاف رهينة إيطالي في العراق

ونقلت وكالة أنسا الإيطالية الرسمية عن مصدر حكومي قوله إن موظفا حكوميا توجه إلى قطر للحصول على نسخة من شريط إعدام بالدوني وهو صحفي في الـ58 من العمر يعمل لصالح مجلة دياريو الأسبوعية التي تصدر في ميلانو.

وقتل بالدوني الذي اختطف السبت الماضي قرب النجف بالرصاص على يد جماعة تطلق على نفسها اسم الجيش الإسلامي في العراق بعد مرور مهلة الـ48 ساعة التي منحتها للقوات الإيطالية لسحب جنودها من العراق.

وأعرب الرئيس الإيطالي في رسالة تعزية إلى عائلة بالدوني عن تأثره واستنكاره “لهذا العمل الوحشي”، وخاطب زوجة القتيل قائلا “أقف أنا وزوجتي إلى جانبك وإلى جانب أطفالك وحزنك هو حزن جميع الإيطاليين”.

من جهته وصف رئيس الوزراء الإيطالي في رسالة تعزية إلى أسرة بالدوني العمل بأنه “لا إنساني ويشطب قرونا من الحضارة ويعيدنا إلى أزمنة مظلمة متوحشة”. وأكد كذلك تصميمه الحازم على مكافحة الإرهاب.

وفي بيان لبرلسكوني صدر فور الإعلان عن إعدام بالدوني جدد سيلفيو برلسكوني تصميمه على إبقاء القوات الإيطالية التي تمثل القوة الثالثة من حيث العدد ضمن الائتلاف الدولي في العراق.

وجاء بيان برلسكوني بعد يوم من تصريحات وزير الخارجية الإيطالي فرانكو فراتيني لمواقع عدة قد أعرب فيها عن استعداد إيطاليا للانسحاب من العراق إذا ما طلبت منها الحكومة المؤقتة ذلك.

وفي باريس أبدت منظمة مراسلون بلا حدود صدمتها لإعدام بالدوني الذي وصفته بالعمل الوحشي، معربة كذلك عن خشيتها على مصير الصحفيين الفرنسيين كريستيان شيسنوت وجورج مالبرونو اللذين انقطعت أخبارهما في العراق منذ 19 أغسطس/ آب الجاري.

تقرير بريطاني يتحدث عن خليفة السيستاني في العراق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد