تخطى إلى المحتوى

المسلسل الرمضاني مليحة | لقطات من فلسطين الآمنة قديمًا

مسلسل مليحة

بدأت أحداث الحلقة الأولى من مسلسل “مليحة”، بلقطات من القصف الذي تتعرض له فلسطين و لقطات من فلسطين الآمنة قديماً، مع تعليق صوتي يحكي قصة فلسطين من 100 سنة أو أكتر حتى الآن.

وظهرت مليحة “سيرين عبدالنور”، في بداية المسلسل وعائلتها والذين يسكنون في ليبيا عام 2012 وتعمل مليحة كممرضة وتتعرض لمضايقات من زميله لها في المستشفى تشعر بالغيرة منها.

وينتقل المشهد للقاهرة عام 2012، حيث ظهر بيت أدهم “دياب” ووالدته حنان “ميرفت أمين” وأخوه علي “أمير المصري”، أدهم يعمل كضابط بالجيش، وكانت زيارته خارج الحدود بسبب مأمورية ليعود بعدها للسلوم ومن المقرر أن ينتقل بعدها للعريش.

عادت مليحة من عملها وكان كل ما في ذاكرتها الانتفاضة الثانية والتي كانت في عام 2000 واضطرتها للهروب من فلسطين وهي طفلة مع عائلتها، وقالت مليحة لجدتها إنها تريد العودة لفلسطين وكانت هذه الرغبة مشتركة بينهما.

ومع وصول أدهم للسلوم كانت الأوضاع الأمنية غير مستقرة فعاد للفور لعمله بينما تعرض منزل مليحة لحادث إرهابي، بنهاية الحلقة.

مسلسل مليحة الحلقة 2.. من هو عز الدين القسام؟

معلومات صهيونية جديدة عن الوضع الصحي لقائد "كتائب القسام"
معلومات صهيونية جديدة عن الوضع الصحي لقائد “كتائب القسام”

بدأت الحلقة الثانية من مسلسل مليحة، الذى يعرض ضمن دراما رمضان 2024 في النصف الثانى من الشهر، بحكاية الجد “الفنان سامى مغاورى” لحفيده، عن شخصية عز الدين القسام، ولهذا نستعرض سيرته عبر السطور المقبلة.

ولد عز الدين القسّام في بلدة جبلة جنوب مدينة اللاذقية السورية، تلّقى دروسه الابتدائية في بلدته في كتّاب والده، وسافر وهو في الرابعة عشرة إلى القاهرة، والتحق بالجامع الأزهر، وأخذ العلم من خير أئمته، ومنهم الشيخ المصلح محمد عبده.

بعد نيله شهادة الأهلية، عاد إلى جبلة سنة 1903، حيث خلف والده في تعليم أصول الكتابة والقراءة وحفظ القرآن وبعض العلوم الحديث، تولى الشيخ عز الدين القسام إمامة المسجد المنصوري في جبلة، وامتدت شهرته وحسن سمعته إلى المناطق المجاورة، بحسب موسوعة القضية الفلسطينية.

دعا القسام بعد هجوم إيطاليا على ليبيا سنة 1911 إلى نصرة الشعب العربي الليبي عن طريق التظاهر والتطوع للقتال إلى جانبه، ثم كان من أوائل من انضم إلى الثورة ضد الاحتلال الفرنسي في الساحل السوري ما بين سنة 1919- 1920، وأبلى في قتالهم أحسن البلاء في الجبال المحيطة بقلعة صلاح الدين فوق اللاذقية، فأدرك الفرنسيون خطورته وحكموا عليه بالإعدام.

ذهب القسام مع أسرته وبعض إخوانه إلى مدينة حيفا في أواخر سنة 1920، حيث عمل مدرساً، ثم صار يعطي دروساً دينية في جامع “الاستقلال”، وبعد سنوات قليلة، أصبح إماماً وخطيباً في الجامع ذاته. كما أنشأ مدرسة ليلية لمكافحة الأمية.

رأى القسام استفحال الخطر الصهيوني بسبب السياسة البريطانية الداعمة لمشروع “الوطن القومي اليهودي”، ووصل إلى قناعة بأن بريطانيا هي العلة والمعلول وأن لا سبيل إلى ردعها سوى بالكفاح المسلح المباشر ضدها، وأن لا سبيل إلى ذلك سوى بالإيمان الصادق ونبذ الحزبية والعائلية والتضافر والتضحية.

لم يكن القسام ليرغب في إعلان المقاومة ضد الاستعمار البريطاني قبل استكمال استعداده، بيد أن طوفان الهجرة اليهودية الجماعية في سنوات الثلاثينيات الأولى من القرن العشرين، وتضييق السلطات الرقابة عليه والخشية من ضربة استباقية تقوم بها، أمور جعلته يندفع إلى إعلان المقاومة في 12 نوفمبر 1935 ليلاً في حيفا ويتجه من ثم مع أحد عشر من إخوانه إلى أحراج قرية يعبد من أعمال جنين؛ فكانت معركة غير متكافئة- دامت ست ساعات- مع القوات البريطانية يوم 20 من الشهر نفسه، حيث استشهد الشيخ فيها مع أربعة من رجاله وجرح وأُسر الآخرون.

شهدت مدينة حيفا إضراباً شاملاً في 21 1935، بعد وصول خبر استشهاده، فأُغلقت الحوانيت والمتاجر والمطاعم، وودع الآلاف من سكانها الشهيد عز الدين القسّام ومن استشهد معه من أنصاره في أضخم جنازة عرفتها المدينة، ودفن الشيخ القسّام في مقبرة “بلد الشيخ” من أعمال حيفا، ولعب استشهاده دوراً كبيراً في إشعال الثورة الفلسطينية الكبرى (1936- 1939)، وألهم المقاومة الفلسطينية منذئذ جيلاً بعد جيل.

مواعيد عرض مسلسل مليحة على قنوات ON وCBC والحياة

مليحة
مليحة

بدأ الثلاثاء 16 رمضان عرض مسلسل مليحة، ضمن مسلسلات النصف الثاني من رمضان 2024، في إطار الخريطة الدرامية للشركة المتحدة للخدمات الإعلاميّة، ويتناول مسلسل مليحة القضية الفلسطينية.

مواعيد عرض مسلسل مليحة

يعرض مسلسل مليحة عبر عدة قنوات فضائية وهي: قناة CBC وقناة ON وقناة الحياة، وتأتي مواعيد العرض على النحو التالي:

– يعرض مسلسل مليحة على قناة cbc في تمام الساعة 6:05، والإعادة الساعة 9:45 مساء.

– يعرض مسلسل مليحة على قناة الحياة الساعة 11:15 مساءً، والإعادة الأولى الساعة 8:15 صباحًا، والإعادة الثانية الساعة 5:15 صباحًا.

– يعرض مسلسل مليحة على قناة أون الساعة 11:30 مساءً، والإعادة الساعة 8:15 صباحًا.

قصة مسلسل مليحة

تدور قصة مسلسل مليحة حول القضية الفلسطينية، والفتاة مليحة التي تم تهجيرها هي وأسرتها في طفولتها من ديارها في فلسطين، جراء قصف عنيف، وانتقلت لتعيش في ليبيا، ثم تقرر العودة إلى فلسطين مرة أخرى، بعد سنوات من خلال المعابر ، وتواجه معاناة جديدة.

مسلسل مليحة من بطولة

يشارك في بطولة مسلسل مليحة كل من الفنان دياب، الفنانة ميرفت أمين، الفنانة سيرين خاس، الفنان أشرف زكي، وعدد آخر من نجوم الفن، وهو من تأليف رشا الجزار، وإخراج شريف عرفة، ومن إنتاج الشركة المتحدة.

 أحداث ما بعد انتفاضة الأقصى

أحداث ما بعد انتفاضة الأقصى
أحداث ما بعد انتفاضة الأقصى

نجح مسلسل مليحة في لفت الأنظار إليه بتناول القضية الفلسطينية والصراع العربي الفلسطيني الإسرائيلي بشكل مختلف، في حلقته الأولى مسلطًا الضوء على انتفاضة الأقصى الثانية عام 2000، التي استمرت حتى عام 2005، لتتوالى الأحداث في مسلسل مليحة الحلقة الثانية.

وتحدث المسلسل عن انتفاضة الأقصى الثانية والتي اضطرت على أثرها أسرة مليحة للهجرة إلى ليبيا، ليستمر مسلسل مليحة الحلقة الثانية في تناول الكثير من التفاصيل حول بداية الصراع واحتلال إسرائيل لدولة فلسطين..
مسلسل مليحة الحلقة الثانية
ومن المتوقع أن يواصل مسلسل مليحة الحلقة الثانية تناول قصة مليحة التي تجسدها الفنانة سيرين خاس وتحلم بالعودة إلى أرض فلسطين، حيث سافرت إلى لبيبا مع أسرتها منذ سنوات طويلة منذ انتفاضة الاقصى.

وتعيش مليحة تحلم بالعودة إلى أرضها الفلسطينية وهي تتمسك بمفتاح العودة إلى الأراضي المحتلة، وتتواصل أحداث مسلسل مليحة الحلقة 2 الليلة عبر العرض على أكثر من قناة عربية .

استهداف موقعين عسكريين في إسرائيل من قبل المقاومة العراقية

 

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد