تخطى إلى المحتوى

العراق ينتخب : “صدام حسين” يحصل على أكثر من 400 صوت بالانتخابات

المفوضية: انتخابات الغد ستكون سلسة وشفافة وخلل التصويت الخاص لن يتكرر

 

حصل المرشح المستقل “صدام حسين عبد الكريم”، على أكثر من 400 صوت خلال الانتخابات المحلية التي جرت قبل أمس الاثنين 18 كانون الأول 2023 في محافظة ديالى.

ووفقا للجداول التي نشرتها المفوضية العليا المستقلة للانتخابات حصل حسين على 441 صوتا ليحل في المركز 14 بالنسبة لترتيب الكيانات والأسماء الفائزة في الانتخابات، في حين جاء تحالف ديالتنا الوطني في المركز الأول برصيد 97185 صوتا.

أدناه جدول الكتل وترتيب الأسماء المشاركة في الانتخابات المحلية عن محافظة ديالى:

المرشح المستقل "صدام حسين
المرشح المستقل “صدام حسين

السوداني يوجه دعوة للمفوضية بشأن الانتخابات المحلية

ما سر عدم تصويت السوداني في فندق الرشيد؟
ما سر عدم تصويت السوداني في فندق الرشيد؟

قال رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، إن جهوداً كبيرة بذلت مالياً وإدارياً لإنجاح الانتخابات المحلية في العراق، فيما دعا مفوضية الانتخابات للانتهاء من فرز النتائج.

وذكر السوداني، أثناء جلسة مجلس الوزراء المنعقدة اليوم الأربعاء، “نحمد الله على إنجاز الاستحقاق الوطني المتمثل بانتخابات مجالس المحافظات المتعطلة منذ 10 سنوات”، مؤكداً أن “الانتخابات جرت بنحو انسيابي على عكس التوقعات”، مضيفاً: “بذلنا جهودا كبيرة لإنجاز هذا الاستحقاق ماليا وإداريا”.

وتابع: “المشاركة بالانتخابات تمثل لنا بارقة أمل بالاندفاع لخدمة المواطن العراقي”، مستدركاً في حديثه: “نحتاج إلى أن يكون المواطنون عونا وسندا لنا وهنالك تفاؤل وثقة سوف تتزايد في ضوء أدائنا وصدقنا مع المواطنين”.

وقدم السوداني، الشكر “للقوى السياسية والأجهزة الأمنية بكل صنوفها، معتبراً أن أجهزتنا الأمنية نجحت نجاحا باهرا في تأمين العملية الانتخابية، كما أثبتت مفوضية الانتخابات اداء مهنيا رغم المعوقات الفنية وهي مدعوة للانتهاء من فرز النتائج”.

نجاح تنظيم الانتخابات المحلية يُجسد مبادئ الديمقراطية
نجاح تنظيم الانتخابات المحلية يُجسد مبادئ الديمقراطية
نجاح تنظيم الانتخابات المحلية يُجسد مبادئ الديمقراطية

اعتبر الرئيس العراقي، عبد اللطيف جمال رشيد، الأربعاء، نجاح تنظيم هذه الانتخابات بأنه يُجسد مبادئ الديمقراطية التي ارساها الدستور العراقي في إدارة الدولة.
وقال رشيد في بيان ورد لصحيفة العراق، “نتقدم بالتهاني والتبريكات الى الفائزين في انتخابات مجالس المحافظات من جميع القوى السياسية العراقية ونيلهم ثقة ناخبيهم، مُتمنين لهم النجاح والتوفيق في أداء مهامهم وتحقيق ما يصبو اليه المواطنون من تطلعات في الارتقاء بالأوضاع الخدمية والمعيشية”.

وأضاف، “أمام الفائزين الآن استحقاق مهم يتمثل في تشكيل مجالس محافظات متجانسة تعمل بروح الفريق الواحد وتتعاون مع الحكومة الاتحادية وتتواصل بشكل مباشر وفاعل مع المواطنين، لتبنّي قضاياهم ومواصلة مسيرة البناء والاعمار وتوفير الخدمات الأساسية”.

وأشار إلى أن “نجاح تنظيم هذه الانتخابات يُجسد مبادئ الديمقراطية التي ارساها الدستور العراقي في إدارة الدولة التي تضمن حق العراقيين في التعبير عن ارادتهم واختيار من يرونه مناسباً لتمثيلهم، مثمنين كل دورٍ أسهم في إنجاح اجراء الانتخابات بمختلف مراحلها”.

هل حدث خطأ قانوني عند اعلان نتائج الانتخابات؟.. المفوضية  

النتائج الأولية
النتائج الأولية

بعد اعلان النتائج الأوليَّة لانتخابات مجالس المحافظات، يوم أمس الثلاثاء 19 كانون الأول/ ديسمبر، تناقلت مواقع التواصل الاجتماعي خبراً مفاده ان المفوضيَّة العليا المستقلة للانتخابات أوقعت نفسها بخطأ قانوني وذلك لتأجيلها اعلان نتائج التصويت الخاص.

واستندت مواقع التواصل في خبرها، على قانون الانتخابات الذي إلزام المفوضية بإعلان النتائج بعد (24) ساعة من انتهاء عملية التصويت.

وجرت انتخابات مجالس المحافظات يوم الاثنين الماضي، للمرة الأولى منذ 10 سنوات، في 15 محافظة من ضمن 18، حيث لا تشمل 3 محافظات منضوية في إقليم كردستان المتمتع بحكم ذاتي.

وبلغت نسبة المشاركة بالانتخابات 41% كما، أي ما يعادل 6.6 ملايين ناخب من أصل 16.1 مليونا يحق لهم التصويت.

وبشأن الاخبار المتداولة التي تقول ان مفوضية الانتخابات أوقعت نفسها بخطأ قانوني بعد تأجيل اعلان نتائج الاقتراع الخاص، يبين رئيس الفريق الإعلامي لمفوضية الانتخابات عماد جميل في حديث للسومرية نيوز انه “عند الذهاب الى قانون الانتخابات، نجده يقول ان اعلان النتائج الواصلة الكترونياً من المحطات الى السيرفرات كنتائج أولية والاعلان عن التفاصيل كعدد الناخبين والمصوتين والمحطات التي حصلت بها خلل فني اثناء الإعلان وفق المادة 16 من قانون 12 لسنة 2018 المعدل بالمادة 10 من قانون 4 لسنة 2023″، نافياً ما تناقلته مواقع التواصل والمنصات الخبرية.

ويقول عماد ان “يوم غد الخميس سيتم فرز النسبة المتبقية من نتائج الانتخابات المحلية والتي تشكل 5.6%، متوقعاً استمرارها لـ3 أيام وذلك، بسبب عدد المحطات البالغة عددها 2038 محطة موزعة على 16 مركز تدقيق في المحافظات”، معتذراً عن إعطاء الموعد النهائي لإعلان النتائج الكلية. ويشير الى ان “العد والفرز سيكون بمراقبة الكيانات ومنظمات المجتمع المدني وكذلك الاعلام”.

ووفقا للمفوضية، أنه “بعد النتائج الاولية لعملية التصويت، ستكون هناك مدة قانونية لتقديم الشكاوى والطعون، ثم تحقق المفوضية بالإجراءات وقرارات الهيئة القضائية الخاصة بالانتخابات وبعد اكتمالها ستعلن النتائج النهائية رسميًا.

والمفوضية، أعلنت النتائج الأولية لانتخابات مجالس المحافظات 2023، التي جرت يوم الاثنين 18 كانون الأول/ ديسمبر 2023، في جميع محافظات العراق باستثناء إقليم كردستان.

*النتائج المعلنة تشكل 94.4% من النتائج الكلية

 

 إعلان النتائج لن يشمل "محطات العطل الفني" مع تطابق الفرز اليدوي مع الالكتروني
إعلان النتائج لن يشمل “محطات العطل الفني” مع تطابق الفرز اليدوي مع الالكتروني

وأعلن رئيس مجلس المفوضين، عمر أحمد، في المؤتمر الصحافي، أن “النتائج المعلنة تشكل 94.4% من النتائج الكلية”، مؤكداً أن المفوضية نجحت في تنفيذ الاستحقاق الدستوري بإجراء انتخابات مجالس المحافظات.

الناطقة باسم المفوضية جمانة غلاي تبين في حديث خاص لـ”السومرية نيوز”، ان النتائج الأولية كانت باستثناء صناديق الاقتراع والمحطات التي لم ترسل نتائجها الكترونيا في التصويت الخاص”.

وحُلّت مجالس المحافظات السابقة في 2019 تحت ضغط شعبي في أعقاب تظاهرات كبيرة ضد الفساد والمحسوبية شهدتها البلاد، ويرى معارضو مجالس المحافظات أنها أوكار للفساد.

وتتمتع مجالس المحافظات التي أنشئت بعد الغزو الأميركي للعراق في 2003، بصلاحيات واسعة على رأسها انتخاب المحافظ ووضع ميزانيات في الصحة والنقل والتعليم عبر موازنات مخصصة لها في الموازنة العامة، وإصدار التشريعات المحلية، بما يمكنها من إدارة شؤونها وفق مبدأ اللامركزية الإدارية، دون أن يتعارض ذلك مع الدستور والقوانين الاتحادية التي تندرج ضمن الاختصاصات الحصرية للسلطات.

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد