تخطى إلى المحتوى

العراق يتصدر الدول المستوردة للأحذية التركية بقيمة خيالية

العراق يتصدر الدول المستوردة للأحذية التركية بقيمة خيالية

 

حل العراق في صدارة الدول المستوردة للأحذية التركية خلال هذا العام 2017، وبقيمة تكاد ان تكون خيالية لاسيما وان البلد يمر بأزمة مالية منذ ثلاث سنوات في ظل انخفاض أسعار النفط ونفقات الحرب على داعش.

وبلغت قيمة الصادرات التركية من الأحذية إلى 172 بلدا حول العالم، 602 مليون دولار أمريكي، خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، بزيادة قدرها 8% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

وبحسب معطيات جمعية مصدّري الجلود والمنتجات الجلدية في منطقة إيجه غرب تركيا، فإن تركيا صدّرت أحذية بقيمة 558 مليون دولار، خلال الفترة من كانون الثاني حتى أيلول 2016.

وحلّ العراق في المرتبة الأولى من بين 172 دولة استوردت الأحذية التركية، خلال الفترة المذكورة، بقمية إجمالية بلغت 74 مليون و686 ألف دولار، تبعته روسيا في المرتبة الثانية بـ56 مليون و274 ألف دولار، وفق ذات المعطيات.

فيما حلّت ألمانيا في المرتبة الثالثة بـ37 مليون و693 ألف دولار، وبلغاريا جاءت رابعةً بـ37 مليون و379 ألف دولار، والسعودية خامسة بـ 29 مليون و47 ألف دولار.

وللتعليق على هذه المعطيات قال سليمان غورصوي، رئيس جمعية منتجي الأحذية في تركيا لوكالة الأناضول، أن العراق يحافظ منذ أعوام على تصدره قائمة الدول المستوردة للأحذية التركية، لافتًا إلى استمرار تصدير المنتجات التركية حتى إلى سوريا رغم حدّة التوترات الداخلية هناك.

وأشار الى إجمالي قيمة سوق الأحذية في العالم تبلغ في الوقت الراهن حوالي 133 مليار دولار” مبينا، أن “تركيا تستغل موقعها الجغرافي الهام بشكل جيد في قطاع الأحذية، مبينًا أن الدول الجارة هي الأسواق الأهم بالنسبة إلى صادرات بلاده من هذه المنتجات”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد