تخطى إلى المحتوى

العراق | تعطيل الدوام الرسمي لمدة أسبوع

عطلة العيد

أنه “تنفيذًا لتوجيهات الحكومة العراقية ورئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني واستعدادا لإجراء الانتخابات المحلية لمجالس المحافظات وتهيئة المراكز الانتخابية داخل المؤسسات التربوية،

تقرر تعطيل الدوام في المدارس كافة اعتبارا من يوم الثلاثاء الموافق ٢٠٢٣/١٢/١٢ ولمدة اسبوع واحد فقط على ان يستأنف الدوام يوم الاربعاء الموافق ٢٠٢٣/١٢/٢٠”.

وأضاف البيان، ان “الوزارة وجهت الملاكات التربوية والادارات المدرسية بالتعاون التام مع اللجنة العليا والمفوضية المستقلة للانتخابات لإنجاح هذا المفصل المهم والعرس الوطني الديمقراطي”.

العراق يعطل الدوام الرسمي ليومين

رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني
رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني

أعلن رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، الاحد، عن تعطيل الدوام الرسمي في جميع المؤسسات الحكومية يومي 18 و 19 كانون الأول الحالي، خلال استقباله رئيس مجلس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، ورئيس الإدارة الانتخابية .

وقال المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء في بيان  ورد لصحيفة العراق ، انه “استقبل رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، رئيس مجلس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات عمر أحمد محمد، يرافقه رئيس الإدارة الانتخابية في المفوضية عباس الفتلاوي”.

وأضاف: “اطلع السوداني على إيجاز شمل آخر استعدادات المفوضية لإجراء انتخابات مجالس المحافظات المقررة في 18 كانون الأول الجاري”.

وأكد رئيس مجلس الوزراء “حرص الحكومة على نجاح العملية الانتخابية؛ كونها استحقاقاً دستورياً، وأهمية تهيئة جميع متطلبات النجاح من أجل أن تكون النتائج المعبّرَ الحقيقي عن إرادة الشعب العراقي، بما يضمن إجراءها بنزاهة وشفافية”.

وجرى، خلال اللقاء، “تحديد يوم 12 كانون الأول الحالي موعداً لتسليم المدارس إلى كوادر المفوضية؛ من أجل تهيئة مستلزمات العملية الانتخابية، وتعطيل الدوام الرسمي في المدارس لمدة أسبوع، وكذلك تعطيل الدوام الرسمي في جميع المؤسسات الحكومية يومي 18 و 19 كانون الأول الحالي، الذي سيقره مجلس الوزراء في جلسته”.

مفوضية الانتخابات تحسم جدل تعطيل دوام المدارس

نفت المفوضية العليا للانتخابات، اليوم الأحد، تعطيلها الدوام الرسمي في المدارس العراقية، فيما أكدت أن هذا القرار محصور برئاسة الوزراء.
وقالت المتحدثة باسم المفوضية، جمانة الغلاي في حديث لـ السومرية نيوز، إن “مفوضية الانتخابات وجهت كتاباً إلى رئاسة الوزراء يتضمن احتياجاتها ومتطلباتها من أجل الاستعداد لعملية الاقتراع والتي من بينها تحديد عدة أيام لإتمام هذه الاستعدادات من ناحية نقل كاميرات المراقبة وأجهزة ومواد لوجستية أخرى”.

 مفوضية الانتخابات تحسم جدل تعطيل دوام المدارس
مفوضية الانتخابات تحسم جدل تعطيل دوام المدارس

ولفتت، إلى أن “قانون انتخابات مجالس المحافظات المعدل لسنة 2023 تضمن مادة تنص على “إلزام رئاسة الوزراء بمنح عطلة وفق احتياج مفوضية الانتخابات” وبالتالي نحن رفعنا طلباً بالأيام التي نحتاجها لغرض إتمام الاستعدادات”.

وبينت الغلاي، أن “رئاسة الوزراء وافقت على طلب المفوضية وأبلغت اللجنة الأمنية بالشروع بالتجهيزات والاستعداد لتأمين المراكز الانتخابية”، مردفة بالقول: “لكن تبقى مسألة العطلة تحتاج إلى قرار رسمي من رئاسة الوزراء حصراً”.

هل سيفرض حظر التجوال في الانتخابات المحلية ؟

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد