تخطى إلى المحتوى

الصدر يطالب بتنفيذ 5 قرارات بعد حادثة حرق “القرآن” أثارت الجدل

 على ماذا ينص القانون السويدي؟

أصدر زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، اليوم الخميس، جملة قرارات بعد حادثة حرق القران في السويد، فيما دعا الى تنظيم تظاهرة حاشدة غاضبة ضد السفارة السويدية في العراق.

وذكر الصدر في تغريدة تابعتها صحيفة العراق الالكترونية ، “إذا كانت (حرية التعبير) مكفولة ومقرة عراقياً وعالمياً، فعلى المؤمنين أعزهم الله بعزه التعبير عن رأيهم بخصوص حرق الكتب السماوية ولا سيما القرآن الكريم أمام المساجد أو السفارات وفي أعياد المسلمين، وذلك من خلال تظاهرة حاشدة غاضبة ضد السفارة السويدية في العراق والمطالبة بما يلي:

أولا: طرد السفير السويدي الذي يمثل دولته المعادية للإسلام والمقدسات والداعمة للفاحشة، وقطع العلاقات معها.

ثانياً: سحب الجنسية العراقية من المجرم العراقي الزنيم الذي أحرق كتاب الله تبجحاً وعلنا، كما وعلى القضاء العمل على إرجاعه للعراق أو الحكم عليه غيابياً بحكم يليق مع الجرم دفاعاً عن الإسلام والمذهب – إن كنتم فاعلين-.

ثالثاً: على الحكومة حماية متعلقي المجرم الزنيم في العراق حفاظاً على حياتهم.

رابعاً: لو كنت مجتهداً لأفتيت بإرتداده إن كان مسلماً، وبعدائه للإسلام إن لم يك مسلماً

خامساً: قال تعالى: (… ولا يطون مؤطئا يغيظ الكفار ولا ينالون من عدو نيلاً إلا كتب لهم به عمل صالح إن الله لا يضيع أجر المحسنين)، فإن حرق علم المجتمع الميمي هو أكثر ما يغيظهم ألا فخذوه وأحرقوه من كل حدب وصوب وليستمر ذلك بكثافة إلى الثامن من محرم الحرام”.

وشدد الصدر على “عدم التقصير في ذلك والله لا يضيع أجر المحسنين”، لافتا الى انهم “إن عادوا عدنا بأعظم من ذلك.. فنحن أتباع من قال: (نحن المدافعون عنه – الإمام المهدي- ونحن المطيعون له ونحن القائمون بأمره سلام الله عليه.. حتى يقضي الله بما هو قاض…..).

 

ادناه نص التغريدة ومطالبات الصدر: 

ادناه نص التغريدة ومطالبات الصدر:
ادناه نص التغريدة ومطالبات الصدر:

موقف حكومي عراقي بشأن حرق القران الكريم في السويد

 

أبدت الحكومة العراقية، اليوم الأربعاء، موقفاً من حرق القران الكريم في السويد، فيما عدت تلك الاعمال “عدوانية كريهة لا تمت إلى حرية التعبير بصلة”.
وقال المتحدث باسم الحكومة باسم العوادي في بيان ورد لـ السومرية نيوز، إن “الحكومة العراقية تعرب عن شجبها واستنكارها الشديدين لما قام به بعض مرضى النفوس، من حرق نسخ من القرآن الكريم، بصورة متكررة من بعض أصحاب العقول والأنفس المريضة والمتطرفة، بشكل علني مليء بالكراهية والتحدي لكل القيم الفاضلة والإنسانية التي تحث على احترام الديانات والكتب المقدسة”.

وتابع، “ترى الحكومة العراقية أنّ هذا العمل الشنيع الذي جرح مشاعر ملايين المسلمين بل أساء للشعوب الغربية نفسها، التي طالما تباهت باحتضان التنوع واحترام معتقدات الآخرين وحماية الأديان وحقوق معتنقيها”.

وأشار العوادي الى، إن “هذه الأعمال تنمّ عن روح عدوانية كريهة لا تمت إلى حرية التعبير بصلة، بل هو عمل من أعمال العنصرية والتحريض على العنف والكراهية”.

ولفت الى إن “هذه الأعمال غير المسؤولة تأباها القيم الإنسانية الرفيعة وترفضها مبادئ احترام التنوع ومعتقدات الآخرين، التي طالما دافع عنها القرآن الكريم، وعاشت كل الأديان في ظل الحضارة التي انبثقت عنها أزهى أيامها، والسماح لهؤلاء المتطرفين الجهلة باستفزاز المؤمنين وارتكاب حماقتهم دون رادع سيجرنا مرة أخرى إلى مستنقع الإرهاب والتطرف الذي ما زال العالم يئنّ منه، ومن دون شكّ ستتحمل الجهات التي تقف وراء هؤلاء أو التي تسمح لهم وتغريهم بمواصلة حماقاتهم جميع النتائج السلبية التي تترتب عليها، بصورة مباشرةً او غير مباشرة”.

ودعا، الحكومات المعنية إلى أخذ زمام المبادرة وردع هذه الحفنة من المتطرفين من الاستمرار في غيها ودفع الجميع نحو نتائج لا أحد يريدها.

الخارجية العراقية تبدي موقفاً من إحراق “المُصحَف الشريف” في السويد

أدانت وزارة الخارجية العراقية، اليوم الخميس، سماح السلطات السويدية لأحد المتطرفين بإحراق نسخة من المُصحف الشريف، فيما وجهت دعوة للمجتمع الدولي.

الخارجية العراقية
الخارجية العراقية

وذكرت الوزارة في بيان ورد عبر منصات التواصل ألإجتماعي ، أن “العراق يعرب عن إدانة واستنكار شديدين؛ لسماح السلطات السويديَّة لأحد المتطرفين بإحراق نسخة من المُصحَف الشريف”.

ودعت المجتمع الدولي، الى “المجتمع الدوليّ إلى تحمّل مسؤولياته لوقف مثل هذه الأعمال المرفوضة”.

ونفذ سويدي متطرف وعيده بتدنيس القرآن الكريم، أمس الأربعاء، وأقدم تحت حماية السلطات بتمزيق وحرق المصحف الشريف خارج المسجد الرئيسي في ستوكهولم عاصمة السويد.

وأوضحت وكالة “نوفوستي” الروسية للأنباء أن هذا الشخص المتطرف أقدم على فعلته أمام نحو 200 شخص مسلم، حيث مزق صفحات من المصحف ومسح بحذائه عليه، ثم وضع دهن ولحم الخنزير المقدد في صفحات القرآن الكريم وأشعل فيه النار، حيث صاح بعض الحاضرين “الله أكبر!” باللغة العربية احتجاجا على ما يحدث، فيما حاول شخص إلقاء حجر، فاحتجزته الشرطة بسبب ذلك.

وجاء الضوء الأخضر لمحرقي القرآن، بعد أسبوعين على رفض محكمة استئناف سويدية حظرا أعلنته الشرطة على الاحتجاجات التي تنظم لإحراق المصحف، بعدما أدى إحراق القرآن أمام السفارة التركية في يناير، إلى خروج تظاهرات استمرت أسابيع رافقتها دعوات لمقاطعة المنتجات السويدية.

السويد تواصل “إثارة الجدل”.. تنظيم تظاهرة لإحراق “المصحف الشريف” تزامناً مع العيد

أعلنت الشرطة السويدية في بيان خاص ورد عبر صحيفة العراق اليوم الخميس على أنها صرحت بتنظيم تظاهرة يخطط منظمها لإحراق نسخة من المصحف خارج مسجد ستوكهولم الرئيسي اليوم الأربعاء، تزامنًا مع بدء عيد الأضحى،

الصدر
الصدر

وجاء الضوء الأخضر بعد أسبوعين على رفض محكمة استئناف سويدية حظرًا أعلنته الشرطة على الاحتجاجات التي تنظّم لإحراق المصحف، بعدما أدى تحرك من هذا القبيل خارج مقر السفارة التركية في يناير إلى خروج تظاهرات استمرت أسابيع ورافقتها دعوات لمقاطعة المنتجات السويدية بينما عطلت مساعي السويد للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي.

ويرى خبراء السياسة أن هذه الخطوة التصعيدية من جانب الحكومة السويدية، تؤدي إلى إثارة مشاعر المسلمين في كل أنحاء العالم. كما ستعقد مفاوضاتها في الانضمام إلى حلف شمال الأطسلي “ناتو” الذي تقاتل دبلوماسيتها للانضمام إليه لتعزيز أمنها القومي في ظل ارتفاع المخاطر الأمنية في شرق أوروبا منذ أن أطلقت روسيا حملة عسكرية في أوكرانيا في فبراير 2022.

السويد تحرق القراَن الكريم صبيحة عيد الاضحى المبارك

2 فكرتين بشأن “الصدر يطالب بتنفيذ 5 قرارات بعد حادثة حرق “القرآن” أثارت الجدل”

  1. تنبيه Pingback: بمناسبة عيدالاضحى : تعرف على أماكن بيع حلاوة نهر خوز بالعراق

  2. تنبيه Pingback: ماذا يفصُد : مقرب من الصدر يحذر من إقتحام السفارة السويدية في بغداد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد