تخطى إلى المحتوى

الحصبة “تتوحش” عالميًا بسبب كورونا و إستعداد العراق لتلقيح ملايين التلاميذ

الحصبة

من المؤمل ان يتم تلقيح نحو 8 ملايين تلميذ في جميع المدارس الابتدائية في العراق ضد مرض الحصبة، الذي بدأ يتفشى على صعيد العراق وعالميًا أيضا.

وقال رئيس لجنة الصحة النيابية ماجد شنكالي، إنَّ الحملة التلقيحية ستشمل ثمانية ملايين تلميذ بالمدارس الابتدائية ممن تتراوح أعمارهم بين ست سنوات إلى 12 سنة، بجميع محافظات العراق بضمنها محافظات الإقليم، وستنفذها ثمانية آلاف فرقة صحية مختصة.

وبين ان الحملة تم تأجيلها لما بعد شهر رمضان، لتنطلق بعد انتهاء الشهر الفضيل مباشرة وستستمر لمدة عشرة أيام متتالية.

ودعا أولياء أمور التلاميذ إلى ضرورة أخذ اللقاح لأولادهم لتلافي انتشار المرض، كاشفاً عن تخصيص الأمانة العامة لمجلس الوزراء أكثر من 10 مليارات دينار لتغطية نفقات الحملة

وتشير منظمة الصحة العالمية الى ان تفشي مرض الحصبة ولاسيما بين الأطفال اخذ بالارتفاع خلال السنوات الثلاث الأخيرة بسبب تفويت اكثر من 60 مليون لقاح بالحصبة بسبب الانشغال بكورونا، مشيرة الى ان حالات الحصبة في عام 2022 زادت بنسبة 18%، وزادت الوفيات بنسبة 43% على مستوى العالم مقارنة بعام 2021.

طبيب يوضح سبب انتشار متحور كورونا السريع.

طبيب يوضح سبب انتشار متحور كورونا السريع
طبيب يوضح سبب انتشار متحور كورونا السريع

متحور كورونا الجديد JN.1، ظهر في العديد من دول العالم، وأعلنت منظمة الصحة العالمية أنّه أكثر انتشارًا، وهو ما يجعل الأمهات في حالة قلق على أطفالهن ويبحثن عن أعراض وطرق انتقاله وكذا طرق العلاج والوقاية، ونقدم لكم من خلال «هُن»، ماذا يمكن أن يحدث في حالة الإصابة به؟ وطرق الوقاية منه.

انتشار فيروس كورونا الجديد JN.1

فيروس JN.1.. سلالة جديدة من متحور كورونا، وبحسب منظمة الصحة العالمية، فقد بلغت نسبة انتشار المتحور BA.2.86، نحو 37% من إجمالي العينات المبلغة على مستوى العالم، وبحسب الدكتور أمجد الحداد، رئيس قسم الحساسية والمناعة بهيئة المصل واللقاح، خلال حديثه لـ«هُن»، أنّه يصيب الجهاز التنفسي مثل غيره من المتحوّرات، إذ إنّه له القدرة على إصابة الحالات التي سبق أن تلقت لقاحات فيروس كورونا فيما سبق،

وقال الحداد إنّه المتحور الجديد يراوغ المناعة وسريع الانتشار، لذا يجب الحظر منه خاصةً لأصحاب المناعة الضعيفة والأمراض المزمنة: «هينتشر بسرعة جدًا بسبب النمط الجيني له، لأنّه تجاوز الدفاعات المناعية في الجسم».

طرق الوقاية من متحور كورونا الجديد JN.1

 طرق الوقاية من متحور كورونا الجديد JN.1
طرق الوقاية من متحور كورونا الجديد JN.1

أوضح «الحداد»، متفقًا مع محمد عز العرب، استشاري الجهاز الهضمي والكبد، خلال حديثه لـ«هُن»، أنّه يجب الاطلاع الدائم على لقاحات كورونا المستجدة دومًا، مع ضرورة ارتداء الكمامة عند الشعور بإنهاك في الجهاز التنفسي، لأنّه يتنشر بسرعة وبالطريقة نفسها التي تنتشر بها المتغيرات الأخرى، كما أنه يجب البقاء في المنزل، بعد استشار الطبيب وإجراء اختبار فيروس كورونا (COVID-19) إذا لزم الأمر.

وأضاف «عز العرب»، أنه على الأمهات ارتداء أبنائها إلى الكمامة إذ إنهم أصحاب جهاز مناعي ضعيف، لا يتحمل الفيروس كورونا الجديد JN.1 المنتشر، والجهاز الهضمي لديهم والكبد ما زالوا في مرحلة النمو وهو ما قد يؤثر على استقبالهم للمرض، وكذلك الأمر في الحوامل وأصحاب الأمراض التنفسية.

 

أعراض متحور كورونا الجديد JN.1

أعراضه متشابهة إلى حد كبير مع فيروس كورونا، فبحسب مراكز السيطرة على الأمراض، والدكتور «عز العرب»، و«الحداد»، إن الأعراض تتمثل في التالي:

– شدة الاحتقان.

– السعال المستمر.

– الشعور بالتعب.

– آلام العضلات.

– سيلان الأنف.

– التهاب الحلق.

– حكة شديدة في الحلق.

– التعب والإرهاق

 الحصبة فيروس سريعُ الانتشار يَضرب أمريكا ويُثير القلق!

الأمم المتحدة: إصابة نحو 50 ألفا بالحصبة ووفاة 568 في اليمن

شهدت 17 ولاية أمريكية هذا العام حالات إصابة بالحصبة، وهو فيروس معدٍ جدًا، وينتقل عبر الهواء، ويمكن أن يبقى في هواء غرفة لمدة ساعتين بعد مغادرة الشخص المصاب بها.

وإذا لم يتم تطعيم الناس، فإن تسعة من كل 10 أشخاص هم عرضة للإصابة بالفيروس إذا تعرّضوا له.

ولسوء الحظ، انخفض معدل التطعيم في الولايات المتحدة بين الصغار في رياض الأطفال، خلال السنوات القليلة الماضية.

تحذير من الصحة العالمية حول تفشي مرض خطير

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد