تخطى إلى المحتوى

ألاعلان عن آلية الحج العام المقبل 2024

الحج

أعلنت المملكة العربية السعودية، عن الترتيبات المبكرة لحج العام القادم 1445هـ/ 2024م االمقبل أذ أعلنت المملكة العربية السعودية، عن الترتيبات المبكرة لحج العام القادم 1445هـ/ 2024م..

وقال وزير الحج والعمرة السعودي، توفيق الربيعة، في بيان، إن البرنامج الزمني الجديد لحجاج بيت الله الحرام يعد تحولاً مهما سيسهم في الاستعداد المبكر، داعياً الدول إلى الاستعداد لحج العام المقبل من الآن، لضمان تقديم خدمات متميزة تليق بضيوف الرحمن.

وأضاف الوزير السعودي، أن المخطط الزمني لآلية حج العام المقبل، وهو كالتالي:

– 12 ذي الحجة الموافق 30 يونيو/ حزيران 2023 تسليم الوثيقة.

– 1 ربيع الأول 1445 الموافق 16 سبتمبر/ أيلول 2023 بدء الاجتماعات التحضيرية وفتح المسار الإلكتروني لإدخال البيانات وإعلان قائمة الشركات المرخصة، وكذلك التعاقد مع الهيئة العامة للطيران المدني وتفعيل المحفظة المالية في المسار الإلكتروني.

– 20 ربيع الآخر 1445 الموافق 4 نوفمبر/ تشرين الثاني 2023 إتاحة باقات الخدمات للحجاج.

– 26 جمادى الآخر 1445 الموافق 8 يناير/ كانون الثاني 2024، سيتم إطلاق معرض ومؤتمر خدمات الحج والعمرة، والذي سيكون بمثابة المعرض المتكامل لجميع الخدمات المتاحة التي ستقدم للحجاج.

– في حين سيتم إنهاء التعاقدات في السكن والمشاعر بتاريخ 15 شعبان 1445 الموافق 25 فبراير/ شباط 2024.

– 20 شعبان 1445 الموافق 1 مارس/ آذار 2024، سيتم البدء بإصدار التأشيرات و20 شوال 1445 الموافق 29 أبريل/ نيسان 2024، إغلاق المسار لإصدار التأشيرات.

– في حين سيكون تاريخ 1 ذي القعدة الموافق 9 مايو/ أيار 2024 موعد وصول الحجاج إلى المملكة”.

وأكد الربيعة، أن “الدولة التي تنهي تعاقداتها مبكرا ستكون لها الأولوية في اختيار الأماكن المناسبة لها في المشاعر، بهدف ضمان الاستعدادات المبكرة من الجميع، حتى نستطيع تقديم خدمة مميزة وأفضل لضيوف الرحمن”.

على خطى والده وجده.. وفاة حاج أثناء أداء مناسك الحج

على خطى والده وجده.. وفاة حاج أثناء أداء مناسك الحج
على خطى والده وجده.. وفاة حاج أثناء أداء مناسك الحج

أذ و توفي حاج عربي خلال أداء فريضة الحج، حيث تبين أن والده وجده توفيا بنفس الطريقة بفوارق زمنية في الأراضي المقدسة في السعودية.
وقالت وسائل إعلام مصرية إن الحاج محمد سليم قاسم، وشهرته محمد سعد قاسم، من محافظة البحيرة، وهو مدير بريد إدكو المتقاعد، سافر لأداء فريضة الحج، هذا العام، وتم إبلاغ الأسرة بوفاته السبت، وقد نعاه أهالي مدينة إدكو مسقط رأسه.

وكشف الدكتور جمال أمين قاسم، ابن خال المتوفي، أن حادثة وفاة محمد تشبه حادثة وفاة والده، الذي وافته المنية أيضا منذ أكثر من 30 عاما أثناء رحلة الحج وكذلك جده.

ونعى الدكتور جمال قاسم، استشاري العظام بإدكو، الراحل قائلا: “إنا لله وإنا إليه راجعون، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، توفي إلى رحمة الله تعالى في مكة المكرمة، أثناء أداء فريضة الحج، ابن خالي الحبيب الحاج محمد سليم قاسم، وشهرته محمد سعد سليم قاسم، رئيس مجموعة بريد رشيد وإدكو سابقا، وكأننا على موعد مع لقاء الله في هذه البقعة المقدسة، حيث توفي هناك والده خالي سعد سليم قاسم ووالده جدي لأمي شيخ بلدية إدكو الحاج سليم غيطاني قاسم، أثناء الحج أيضا، نسأل الله لهم جميعا الرحمة والمغفرة”.

رجال الأمن بالسعودية يحتفلون بنجاحهم في تنظيم موسم الحج

مع بدء عودة الحجاج إلى بلادهم، رصدت قناة العربية كيف احتفل رجال الأمن السعودي بنجاح موسم الحج 1444 هجريًا.

وظهر في الفيديو المنشور عبر قناة العربية كيف احتفل رجال الأمن بنجاح الموسم وخلوه من أي تفشيات وبائية.

 

كان قد أعلن وزير الصحة السعودي فهد بن عبدالرحمن الجلاجل، الجمعة، نجاح الخطط الصحية لموسم الحج لهذا العام 1444هـ، وخلوه من أي تفشيات، أو مهددات على الصحة العامة.

وأعلنت الخطوط الحديدية السعودية (سار) في وقت سابق، نجاح خطتها لتشغيل قطار المشاعر المقدسة في موسم حج 1444هـ وذلك بعد أن قامت بنقل أكثر من 2.13 مليون راكب بين محطات القطار التسع الواقعة في منى وعرفات ومزدلفة خلال 2208 رحلة ترددية.

رجال الأمن بالسعودية يحتفلون بنجاحهم في تنظيم موسم الحج
رجال الأمن بالسعودية يحتفلون بنجاحهم في تنظيم موسم الحج

وأوضحت أنه تم نقل هذا العدد الكبير من الحجاج خلال أيام التشغيل الفعلي لقطار المشاعر المقدسة والبالغ عددها سبعة أيام والتي انطلقت في اليوم السابع من شهر ذي الحجة وصولًا إلى نهاية عملية النقل التي انتهت اليوم الثالث عشر من ذي الحجة آخر أيام التشريق.

المسلمون في المانيا بين المأساة و التمييز العنصري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد