تخطى إلى المحتوى

ذكرى رحيل المطربة الكبيرة وردة الجزائرية

وردة الجزائرية

تحيي دار الأوبرا ذكرى رحيل المطربة الكبيرة وردة الجزائرية في حفل فرقة عبد الحليم نويرة للموسيقى العربية، بقيادة المايسترو أحمد عامر، يوم الخميس 25 مايو الجاري.

نبذة عن الفنانة الراحلة وردة

ولدت وردة فتوكي في ٢٢ يوليو ١٩٣٩ بفرنسا لأب من أصل جزائري وأم لبنانية، بدت موهبتها تلوح في الأفق وهي صغيرة وبدأت مشوارها من الإذاعة الفرنسية كمطربة، وعملت في نادي ليلي كان يملكه والدها ولفتت الأنظار إليها وهي تشدو بأغنيات العمالقة أسمهان ومحمد عبد الوهاب وعبد الحليم حافظ، وأم كلثوم، اصطحبتها والدتها إلي لبنان وهناك تولى رعايتها الملحن الصادق ثريا، ولحن لها أغاني خاصة بها.

يذكر أن المطربة وردة ولدت يوم 22 يوليو عام 1932 بفرنسا ثم جاءت إلى القاهرة عام 1960 بدعوة من المنتج والمخرج حلمي رفلة الذي قدمها في فيلم المظ وعبده الحامولي

ما اسم وردة الجزائرية الحقيقي؟

ولدت وردة الجزائرية واسمها الحقيقي وردة محمد فتوكي يوم 22 يوليو/تموز 1939، في الحي اللاتيني بمدينة باريس لأب جزائري وأم لبنانية من عائلة بيروتية 

اذ و دعاها المخرج حلمي رفلة إلى مصر بداية الستينات، وفتحت لها السينما ذراعيها وقدمت أولى بطولاتها في فيلم “ألمظ وعبده الحامولي” أمام عادل مأمون ولحن لها بليغ حمدي أولى ألحانه معها “يا نخلتين في العلالي”، ذاع صيت وردة واحتضنتها القاهرة وتوالت أغانيها التي تعاونت فيها مع كبار الملحنين والمؤلفين أبرزهم “محمد القصبجي وكمال الطويل وصلاح الشرنوبي و سيد مكاوي ومحمد الموجي وحلمي بكر، ومن أبرز أغانيها “وحشتوني، لو سألوك، حكايتي مع الزمان، اشتروني، اسمعوني، وأنا مالي، احضنوا الأيام، أوقاتي بتحلو، لعبة الأيام”.

 أعمالها الفنية

6 أفلام هي رصيدها في السينما أبرزها “حكايتي مع الزمان، آه يا ليل يا زمن، صوت الحب” وهجرت السينما وتفرغت للغناء وعادت للتمثيل بعد فترة غياب طويلة من خلال التليفزيون وقدمت “أوراق الورد” و”آن الأوان”.

مشوار فني طويل لـ وردة ملىء بالنجاح والحب والصعاب، وفي 17 مايو 2012 كان موعد الرحيل وتوفيت إثر أزمة قلبية وبطلب من الرئيس الراحل “بوتفليقة” دفنت في الجزائر، رحلت وردة وظلت أغانيها تعيش في وجدان الشعب المصري والعربي وبقى صوتها لا يغيب.

فرقة نويرة للموسيقى العربية

ومن المقرر أن تقدم الفرقة باقة من أجمل أعمال المطربة وردة التي قدمتها خلال مشوارها الفني ويغني كل من: رحاب مطاوع، اجفان، نهاد فتحي، سمية وجدي، صابرين النجيلي، فرح الموجي.

فرقة نويرة للموسيقى العربية
فرقة نويرة للموسيقى العربية

زواج وردة من الموسيقار بليغ حمدي

وتزوجت وردة الموسيقار بليغ حمدي وتعاونت معه في مجموعة كبيرة من الأغاني برغم انفصالهما عام 1979. تمتلك صوت شجي وحنجرة ذهبية من رائحة زمن الفن الجميل، واحدة من أبرز مطربات جيلها، “وردة” تفتحت في الجزائر ووصل رحيقها إلي مصر، هي صاحبة “العيون السود” و”خليك هنا” المطربة وردة.

زواج وردة من الموسيقار بليغ حمدي
زواج وردة من الموسيقار بليغ حمدي

تزوجت وردة من جمال قصيري وانفصلت عنه بعد غنائها في عيد استقلال الجزائر بطلب من الرئيس الجزائري “بومدين” وكانت وقتها قد اعتزلت الغناء الذي عادت له مرة أخرى ربطتها قصة حب مع بليغ حمدي الذي أحبته قبل أن تراه عندما سمعت لحن “تخونوه” وهي تشاهد في فرنسا فيلم “الوسادة الخالية” لـ عبد الحليم حافظ، وبعد سنوات تزوجها في بيت نجوى فؤاد وغنت من ألحانه أجمل أغانيها أبرزها “حكايتي مع الزمان، خليك هنا، وحشتوني، اسمعوني” ومن أغانيها الوطنية “حلوة بلادي السمرا”، وكان أخرها “بودعك” وانفصلا الثنائي بعد 6 سنوات زواج، وظلت حبيبة بليغ حتى بعد الانفصال.

تعليق صادم لـ وردة الجزائرية على زيجاتها

وقالت وردة الجزائرية إنها لا تحسن اختيار الرجال، وأن زوجها الأول لم يكن وسيما، فيما كان جسد زوجها الثاني الموسيقار الراحل بليغ حمدي ممتلئا في بداية زواجهما، لافتة إلى أنها تنظر إلى أبعد من الشكل والجسد.

وأكدت وردة قوة علاقتها بابنيها رياض ووداد، مؤكدة أن علاقتها برياض هي الأقوى لأنها تعتبره رجل البيت، ولا يتركها لحظة، معترفة أن نجاحها الفني جعلها تبتعد عنه لفترات طويلة، الأمر الذي اعتبرته ثمن النجاح الذي دفعه هو.

وقالت وردة الجزائرية : تعرفت على بليغ في الستينيات، وكانت هناك كيمياء بيننا، تحولت إلى حب، كان بليغ وقتها ممتلئ الجسم”.

وأضافت وردة : “اكتشفت أن “ذوقي وحش” في اختيار الرجال، ربما لأنني أحب شيئا أبعد من الشكل والجسد زوجاى لم يكونا وسيمين، ولكن كانت لكل منهما هيبته، الأول في شخصيته، وبليغ في فنه”.

ذات علاقة : ذكرى وفاة الشاعر العربي أمل دنقل تتصدر محركات البحث

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد