تخطى إلى المحتوى

اجتماع بين مبعوث ترامب ومسعود بارزاني

اجتماع بين مبعوث ترامب ومسعود بارزاني

أفاد الموقع الرسمي لمسعود البارزاني في بيان له بأنه استقبل “يوم 31/ آب/2018 في صلاح الدين، بريت ماكغورك المبعوث الخاص للرئيس الأمريكي للتحالف الدولي للحرب ضد داعش والوفد المرافق له الذي ضم دوغلاس سليمان السفير الأمريكي في العراق وستيف فاكلين القنصل الأمريكي في أربيل”.
وأضاف البيان: “خلال اللقاء، تم تبادل الجانبان الآراء بشأن آخر المستجدات والتغييرات والمعادلات السياسية في العملية السياسية في العراق، وسبل تشكيل الحكومة الجديدة”.
وتابع: “في ذات الاجتماع تم التأكيد على ضرورة الالتزام بمبادىء الشراكة الحقيقية بين نواب المكونات العراقية، كما اتفق الجانبان على التواصل والتشاور الدائمين بينهما لحين وضع العملية السياسية في العراق على مسارها الصحيح”، وفقاً لما جاء في البيان.

اجتماع بين مبعوث ترامب ومسعود بارزاني

وأمس الخميس، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية، هيذر ناويرت في بيان لها إن “وزير الخارجية، مايك بومبيو، تحدث يوم (الأربعاء) مع مسعود البارزاني، الرئيس السابق لإقليم كوردستان، ورئيس الحزب الديمقراطي الكوردستاني، لبحث المستجدات في العراق والمنطقة بشكل موسع”، مضيفةً أن الوزير الأمريكي “أكد على أن تشكيل الحكومة العراقية الجديدة عملية عراقية (شأن عراقي) يجب أن تجرى وفقاً للجداول الزمنية الدستورية وانعكاساً لإرادة الناخبين العراقيين”، كما شدد بومبيو على أن “الولايات المتحدة تأمل في رؤية حكومة قوية تضم كافة المكونات وتخدم جميع الشعب العراقي”.

ونشر الموقع الرسمي لمسعود البارزاني أول أمس الأربعاء، بياناً جاء فيه أنه “تلقى اتصالاً هاتفياً من مايك بومبيو وزير الخارجية الأمريكي، تم فيه  تداول الأوضاع السياسية في العراق، وقيم وزير الخارجية الأمريكي دور مسعود البارزاني في العملية السياسية في العراق بعد إجراء إنتخابات مجلس النواب، واصفاً ذلك الدور بالمهم، كما تبادل الجانبان الرأي ووجهات النظر حيال آخر التطورات السياسية والمفاوضات الجارية بين الأطراف السياسية المتعلقة بتشكيل الحكومة الجديدة في العراق. كما تم تسليط الضوء على كيفية تشكيل الحكومة الجديدة في أقرب وقت، وفي ذات الإتصال الهاتفي، أكد الرئيس البارزاني ومايك بومبيو على استمرار التواصل والتشاور بين الجانبين”، وفقاً لما جاء في البيان.
وسيكون أي تحالف بحاجة إلى غالبية عدد أعضاء البرلمان لضمان تمرير الحكومة، أي أصوات 165 عضوا من أصل 329 على الأقل، وأمام الكتل الفائزة مهلة 90 يوماً من موعد مصادقة المحكمة الاتحادية على نتائج الانتخابات لتشكيل الحكومة الجديدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد