تخطى إلى المحتوى

القضاء الاعلى ينوه بشأن حكم المتهمة بمقتل موسى ولاء ليثير الجدل مجدداَ

حكم المتهمة بمقتل موسى ولاء

 

أصدر مجلس القضاء الأعلى، اليوم الاثنين، تنويهاً يتعلق بحكم قاتلة الطفل موسى ولاءل وذكر اعلام القضاء في بيان ورد لـ السومرية نيوز، أن “ما يتداوله البعض في وسائل التواصل الاجتماعي بخصوص جريمة قتل الطفل (موسى ولاء عبد الحسين) غير دقيق بسبب عدم معرفة احكام القانون ذلك”.

وأضاف ان “المحكمة المختصة أوضحت ان ماثبت لديها من خلال التحقيق الابتدائي والمحاكمة والاستماع إلى أقوال المدعين بالحق الشخصي والشاهد ومن خلال ما ورد بأقوال المتهمة (عذراء الجنابي) والاطلاع على التقرير الطبي التشريحي الذي بين أن سبب وفاة الطفل هو متلازمة الطفل المعذب والمقصود بها (بالاذيات العمدية التي يتعرض لها موسى ولاء سواء كانت طفيفة أو خطيرة أو قاتلة من قبل المعنيين بتربية الطفل مثل احد الأبوين أو أحد إفراد العائلة) ،إضافة إلى أن المتهمة اعترفت بقيامها بضرب الطفل في فترات متفاوتة من باب التأديب وان هذا الضرب أفضى إلى وفاة المجنى عليه”.

وتابع البيان، ان “المحكمة وجدت أن جريمة المتهمة تنطبق وإحكام المادة 410 من قانون العقوبات والتي تعالج حالات (الضرب المفضي إلى الموت) وبموجب هذه المادة فان الحد الاقصى للعقوبة هو السجن (15) سنة ولا يمكن فرض عقوبة أكثر من العقوبة المحددة بنص القانون علما أن قرار المحكمة هذا ليس نهائيا وأنما سوف يخضع لتدقيق محكمة التمييز” حسبما افاد تقرير نشرته امس صحيفة العراق الإلكترونية .

يشار الى أن محكمة جنايات الكرخ أصدرت، أمس الاحد 27 أب/أغسطس 2023، حكماً بالسجن خمسة عشر عامًا بحق المدانة بمقتل الطفل “موسى ولاء”.

موسى
موسى

وأثارت جريمة قتل الطفل العراقي “موسى ولاء” يوم الخميس 20 تموز/يوليو 2023، واعترافات زوجة أبيه بتعذيبه حتى الموت، وما تضمنته تلك الاعترافات من تفاصيل مروعة، حالة غضب واسعة بين العراقيين على وسائل التواصل الاجتماعي.

وبدأت القصة بالعثور على الطفل موسى ولاء (7 سنوات)، وهو ملقى على الأرض في منزل والده الذي يعمل بأحد الأجهزة الأمنية، وقد فارق الحياة والديدان تلتف حول عنقه.

وكان الطفل موسى يقطن مع شقيقه في منزل والديهما وزوجته الثانية، بعد انفصاله عن والدتهما.

وحسب مصادر خاصة ، إضافة لما تضمنته اعترافات زوجة الأب، فإن الطفل تعرض لتعذيب وحشي على يد زوجة أبيه، إذ تداول نشطاء صورا تظهر آثار التعذيب في مختلف أنحاء جسد الطفل موسى.

ووفقا لمصادر، فإن أنواع التعذيب التي تعرض لها الطفل هي الصعق بالكهرباء، والطعن بالسكين في أنحاء جسده، والإرغام على تناول كميات كبيرة من الملح، والكي بالنار، والخنق.

وألقت السلطات الأمنية، القبض على زوجة الأب المتهمة بقتل الطفل موسى، في حين أفادت مصادر بأن السيدة لا تعاني أي أمراض نفسية.

*اعترافات مروعة

وفي 3 أب/اغسطس 2023، نشرت مديرية مكافحة إجرام بغداد، التابعة لوزارة الداخلية، مقطع فيديو يوثق اعترافات مروعة للمتهمة، قالت فيها إنها ضربت الطفل موسى ضربة قوية على جانب رأسه الأيمن وسقط بعدها على الأرض.

قضية موسى ولاء أنموذجاَ 
قضية موسى ولاء أنموذجاَ

كما أقرت باستخدامها الملح والطعن بالسكين وآلة خشبية والكي بالنار في تعذيبه، وذلك على مدار أيام، ونفت أن يكون أحد آخر شاركها في عملية التعذيب.

 

ونشرت المديرية مقطع فيديو آخر لشقيق الطفل موسى أكد فيه تعرض أخيه للتعذيب على يد زوجة أبيهم، وسرد تفاصيل ما كان يجري بحق شقيقه.

وأثارت جريمة مقتل الطفل موسى،ردود فعل واسعة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، تضمنت غضبا عارما.

كما روى أحمد، شقيق الضحية، تفاصيل مرعبة كان شاهدا عليها، مؤكدا أن الجنابي حشرت الملح في عيون أخيه، ووضعت يديه على الفرن، كما كانت تضربه دائما بالسكين على رأسه وجسده.

بل أكثر من ذلك، أكد أن زوجة أبيه وبعد أن لفظ آخر أنفاسه، اعتبرت أنه “يمثل ويكذب” وتركته ساعات على حاله!

وكانت تلك الجريمة روعت العاصمة العراقية، وأطلق آلاف العراقيين حملات على مواقع التواصل للمطالبة بإنزال أقسى العقاب بالجانية، معبرين عن صدمتهم لاسيما أنها صدرت من شخص كان يناديها الصغير “أمي”!

اعترافات قاتلة الطفل العراقي موسى ولاء 

لا تزال جريمة مقتل الطفل موسى ولاء على يد زوجة أبيه، حديث مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام في العراق.

ونشرت مديرية مكافحة إجرام محافظة بغداد، التابعة لوزارة الداخلية العراقية، مقطع فيديو تضمن اعترافات المتهمة بتعذيب الطفل موسى ولاء حتى الموت.

العراق
العراق

وفي 20 يوليو/ تموز الماضي، عثر على الطفل ملقى على الأرض في منزله بمنطقة الخطيب المحاذية لمدينة الشعلة في بغداد، وقد مات بعد تعذيبه على يد زوجة والده الذي يعمل منتسبا في جهاز أمني. 

وبعد ضبطها أطلت زوجة الأب في الفيديو الأمني لتروي وقائع صادمة عن تعذيبها الطفل، ووخزه بالسكين في مناطق مختلفة من جسده، بما فيها الرأس.

ولفظ موسى أنفاسه الأخيرة، بعدما أرغمته الجانية يوم الجريمة على تناول كمية كبيرة من الملح قيل إنها نحو كيلوغرام ثم خنقته، الأمر الذي لم يتحمله جسده الضعيف ففارق الحياة.

اصدر الخبير القانوني امير الدعمي اليوم الاحد، توضيحا يخص الحكم الصادر بحق قاتلة الطفل موسى ولاء.

وقال الدعمي ، ان “محكمة الجنايات لها سلطة تقديرية في تقدير الادلة المتوفرة من مجريات التحقيق وبالتالي كيفت الجريمة وفق احكام المادة 410، جريمة الضرب المؤدي الى الموت والقتل الخطأ”.

واضاف انه “لمحكمة التمييز الاتحادية رؤية اخرى بتكييف الجريمة وفق احكام المادة 406 القتل العمد مع سبق الاصرار والترصد وبالتالي ان هذا الحكم لن يكون نهائي”.

 الحكم على المدانة بقتل وتعنيف الطفل موسى ولاء في العراق يثير الجدل !

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد