تخطى إلى المحتوى

صحيفة العراق تنشر أسماء المرشحين لرئاسة مجلس النواب العراقي

أسماء المرشحين لرئاسة مجلس النواب العراقي

بحسب الدائرة الإعلامية للمجلس، فإن عدد المرشحين لرئاسة مجلس النواب بلغ أربعة، وهم: (النائب سالم العيساوي، النائب طلال الزوبعي، النائب عامر عبدالجبار، والنائب محمود المشهداني).

وكان البرلمان العراقي قد أعلن عن المباشرة بإجراءات انتخاب الرئيس الجديد، فيما ارتفع عدد النواب الحاضرين إلى 258 نائباً بعد ان كان 183 نائباً في بداية عقد الجلسة

عدد الحضور ارتفع لـ258 نائباً 

البرلمان
البرلمان

افاد مراسل صحيفة العراق داخل قبة البرلمان العراقي عن مباشرته اليوم السبت ، بإجراءات انتخاب رئيس جديد للبرلمان، فيما ارتفع عدد الأعضاء الحضور إلى 258 نائباً.

وذكر بيان للدائرة الإعلامية للمجلس، ورد لصحيفة العراق ، أن “مجلس النواب باشر الان بإجراءات انتخاب رئيسه الجديد”.

و تجدرالاشارة إلى أن “عدد النواب الحضور ارتفع إلى 258 نائبًا”.

وفي وقت سابق من اليوم، عقد مجلس النواب العراقي، جلسته الـ25 من الفصـــل التشريعـــي الأول / السنـة التشريعية الثالثة / الـــدورة الانتخابية الخامسة، برئاسة رئـيـس البرلمان بالنيابة مـحـسـن الـمندلاوي، وبحضور 183 نائباً.

 مقترح قانون التعديل الثاني لقانون مفوضية الانتخابات

البرلمان العراقي 2
البرلمان العراقي 2

أنهى مجلس النواب، اليوم السبت، تقرير ومناقشة مشروع قانون العطلات الرسمية، فيما أنهى تقرير ومناقشة مقترح قانون التعديل الثاني لقانون مفوضية الانتخابات.

وقال المكتب الإعلامي لرئاسة البرلمان في بيان ورد لـ السومرية نيوز، إن “مجلس النواب أنهى تقرير ومناقشة مشروع قانون العطلات الرسمية”.

وأضف المكتب، أن “مجلس النواب أنهى تقرير ومناقشة مقترح قانون التعديل الثاني لقانون المفوضية العليا المستقلة للانتخابات رقم (٣١) لسنة ٢٠١٩”.

وعقد مجلس النواب العراقي، اليوم السبت 18 مايو/ أيار 2024، جلسة “مهمة” بحضور 183 نائبا قد تغيير من الساحة السياسية كثيراً بعد انتخاب رئيس جديد للبرلمان، خلفاً لرئيسه السابق محمد الحلبوسي الذي أقيل أواخر العام الماضي، بقرار باتّ من قبل المحكمة الاتحادية العليا.

اللحظات الأخيرة

مالية البرلمان
مالية البرلمان

كشف عقيل الفتلاوي المتحدث باسم ائتلاف دولة القانون النائب ، اليوم السبت 18 مايو/أيار 2024، آخر المستجدات السياسية قبيل انطلاق جلسة مجلس النواب لانتخاب رئيس جديد للبرلمان، فيما أشار الى ان قرارات اللحظات الأخيرة هي من ستحسم الموقف.
وقال الفتلاوي في حديث للسومرية نيوز، ان المناقشات والمباحثات التي جرت بين القوى السياسية والتي تبنتها قوى الإطار التنسيقي حول انتخاب رئيس مجلس النواب الجديد، اثمرت عن أجواء سياسية “طيبة” للمضي بانتخاب رئيس جديد للبرلمان في جلسة اليوم السبت.

وأضاف انه ليس هناك ما يعكر صفو الحالة الديمقراطية، حيث ان اغلب النواب ملتزمين بتوجيهات كتلهم السياسية”، لافتا الى ان “الأمور ستسير بشكل جيد ولكن ليس هناك ما يؤشر بالضبط من هو الفائز لحد هذه اللحظة، لأننا نتوقع ان قرارات اللحظات الأخيرة التي ستحسم الموقف”.

وتترقب الأوساط السياسية داخل أروقة البرلمان العراقي والشارع العراقي، انطلاق جلسة انتخاب رئيس مجلس النواب اليوم، بعد قرابة نصف عام على تنحية رئيسه السابق محمد الحلبوسي، مع تباين الآراء حول اولوية انتخاب محمود المشهداني، أو سالم العيساوي.

نائب يستبعد حسم رئاسة البرلمان في هذه الحالة

البرلمان
البرلمان

رجح حسين السعبري عضو مجلس النواب ، اليوم السبت، عدم حسم انتخاب رئيس جديد للمجلس خلال الجولة الثانية.
وقال السعبري، في حديث لـ السومرية نيوز، إن “التصويت على انتخاب رئيس مجلس النواب انطلق”، مبيناً أنه “اذا بقية عدد الحضور على حاله بـ258 نائباً فلن يظفر أي نائب من المرشحين الأربعة بمنصب الرئيس”.

وشرح أسباب ذلك، قائلاً: “الأصوات ستكون متفرقة، ولن يحصل أي مرشح على 169 صوتاً”، لافتاً إلى أن “أحد المرشحين قد يحصد 140 صوتاً، وينال الثاني نحو 100 صوت فيما يذهب العدد المتبقي من النواب نحو خيارات متفرقة”.

وبحسب الدائرة الإعلامية للبرلمان، فإن عدد المرشحين لرئاسة مجلس النواب بلغ أربعة، وهم: (النائب سالم العيساوي، النائب طلال الزوبعي، النائب عامر عبد الجبار، والنائب محمود المشهداني).

وكان البرلمان أعلن عن المباشرة بإجراءات انتخاب الرئيس الجديد، فيما ارتفع عدد النواب الحضور إلى 258 نائباً بعد ان كان 183 نائباً في بداية عقد الجلسة.

دعوة للاسراع بعقد جلسة انتخاب رئيس البرلمان العراقي “وثيقة”

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد