تخطى إلى المحتوى

دعوة للاسراع بعقد جلسة انتخاب رئيس البرلمان العراقي “وثيقة”

البرلمان العراقي

 في نبا عاجل ورد للتو من مراسلنا في بغداد إذ و دعا “التحالف السني الثلاثي”، اليوم الاثنين، رئاسة مجلس النواب الى الإسراع في عقد جلسة انتخاب رئيس جديد للمجلس.

وجاء في وثيقة مذيلة بتوقيع (تحالف العزم، الحسم الوطني، السيادة)، ما نصه: “انطلاقا من ايماننا بضرورة الالتزام بقرارات المحكمة الاتحادية والدستور والاستحقاقات السياسية وحفاظا على مصلحة البلد العليا وتفعيلا لدور مجلس النواب في التشريعات الرقابية واستجابة للطلب المقدم والموقع من قبل اكثر من 150 نائباً وإشارة إلى تصويت مجلس النواب على عقد جلسة لانتخاب رئيس المجلس، ندعو رئاسة مجلس النواب الى الإسراع في عقد هذه الجلسة بأقرب وقت وعدم تأخيرها تحت أي ظرف أو مبرر”.

وعدت الكتل السنية الموقعة على هذا البيان “عقد جلسة انتخاب رئيس المجلس خطوة حاسمة وضرورية وملحة نحو تحقيق الاستقرار السياسي والمؤسساتي في العراق”.

ورأت، أن “الاستمرار في تأخيرها قد تسبب ويتسبب بتعطيل عمل المجلس ويضر بمصالح البلد العليا ويشكل تهديدا للعملية الديمقراطية في البلاد”، داعية جميع الأطراف ان “تتحمل مسؤوليتها الأخلاقية والسياسية بخصوص الاستحقاق السياسي السني (رئاسة البرلمان) وان تعمل بروح التعاون والالتزام من أجل ضمان استقرار العملية السياسية”.

 

البرلمان
البرلمان

اختيار رئيس البرلمان على طاولة مباحثات السامرائي والسيد الحكيم

 اختيار رئيس البرلمان على طاولة مباحثات السامرائي والسيد الحكيم
اختيار رئيس البرلمان على طاولة مباحثات السامرائي والسيد الحكيم

 

التقى رئيس تحالف العزم مثنى السامرائي، اليوم الإثنين، برئيس تيار الحكمة السيد عمار الحكيم، فيما شددا على ضرورة الإسراع في اختيار رئيس جديد للبرلمان.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس تحالف العزم في بيان ورد لـ السومرية نيوز، إن “الجانبين بحثا خلال اللقاء آخر المستجدات على الساحة السياسية، والاستحقاقات الدستورية المتعلقة بانتخاب رئيس مجلس النواب، حيث تم التأكيد خلال اللقاء على أهمية التعجيل بهذه الخطوة وضرورة حسم هذا الملف بأسرع وقت حفاظاً على التوازن السياسي وتعزيزاً للاستقرار وتحقيقاً لتطلعات الشعب العراقي، وتفعيلاً لدور البرلمان الرقابي والتشريعي للمجلس”.

وبحسب البيان، شددَّ الجانبان على “ضرورة أن تتحمل القوى السياسية مسؤوليتها الوطنية تجاه هذا الملف من خلال إدامة الحوار والتنسيق المشترك، بهدف تعزيز الوحدة الوطنية والتوافق السياسي والتي تعد أساسًا لتحقيق التنمية والسلام والاستقرار في البلاد”.

الإسراع في اختيار رئيس للبرلمان

الإسراع في اختيار رئيس للبرلمان
الإسراع في اختيار رئيس للبرلمان

بحث رئيسا الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، والبرلمان (بالنيابة) محسن المندلاوي، آخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية، فيما أكدا على ضرورة الإسراع في اختيار رئيس لمجلس النواب.

وذكر بيان لمكتب المندلاوي ورد لـ صحيفة العراق ، أن الأخير “التقى رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، وجرى بحث الأوضاع العامة في البلد، إضافة إلى مناقشة آخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية”.

وشدد الجانبان، على “ضرورة تكثيف الجهود بين القوى السياسية للإسراع في اختيار رئيس جديد لمجلس النواب، والاتفاق على إقرار التشريعات التي تلبي احتياجات المواطنين وتسهم في تحسين الأوضاع المعيشية والخدمية”.

وجرى خلال اللقاء التأكيد على “أهمية دعم إجراءات الحكومة في تنفيذ برنامجها خاصة في مجالات تثبيت الأمن والاستقرار والتنمية الاقتصادية”.

وضع حد للمأزق السياسي

وضع حد للمأزق السياسي
وضع حد للمأزق السياسي

بحث رئيس تحالف العزم مثنى السامرائي، اليوم الاثنين، مع نوري المالكي رئيس ائتلاف دولة القانون ، الآليات والسبل لوضع حد للمأزق السياسي.
وذكر بيان لمكتبه، ورد لـ السومرية نيوز، أن السامرائي “التقى رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، وناقش الاجتماع مستجدات الوضع السياسي والاستحقاقات الدستورية المتعلقة بانتخاب رئيس مجلس النواب وضرورة عقد جلسة في أقرب وقت بخصوص هذا الأمر”.

وبحث الجانبان “الآليات والسبل لوضع حد للمأزق السياسي الحالي، وأهمية أن تتحمل القوى السياسية مسؤولياتها تجاه متطلبات المرحلة، من خلال التشاور والتنسيق والتعاون بهدف تفعيل عمل مجلس النواب في مجالات التشريع والرقابة”.

طاولة لجنة عراقية إيرانية في طهران تلخصت بــ10 مذكرات تفاهم

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد