تخطى إلى المحتوى

زلزال المغرب يشعل منصات التواصل ألإجتماعي والصدر ورغد صدام حسين يغردان

المغرب


عزى زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، اليوم السبت، ضحايا الزلزال الذي ضرب عدداً من المدن المغربية الامر الذي اصبح محل جدلا على منصات التواصل ألإجتماعي . 

وقال الصدر في تغريدة تابعتها السومرية نيوز: “الى أهلنا في المملكة المغربية الشقيقة.. نسأل الله لكم السلامة والصبر والسلوان والرحمة لضحايا الزلزال في جميع مدن المملكة”.

وأضاف، “نسأل الله أن يدفع البلاء بالاستغفار والصلاة والصيام والابتعاد عن الذنوب والآثام”.

ودعا الصدر الى “ذكر الله كثيرا.. لعلكم ترحمون”.

.زلزال المغرب يشعل منصات التواصل ألإجتماعي والصدر ورغد صدام حسين يغردان

تغريدة السيدة رغد صدام حسين بشان زلزال المغرب

تغريدة السيدة رغد صدام حسين بشان زلزال المغرب 
تغريدة السيدة رغد صدام حسين بشان زلزال المغرب

عالم الزلازل الشهير يثير الجدل.. هل تنبأ بفاجعة المغرب قبل حدوثها؟ (فيديو)

عالم الزلازل الهولندي يثير الرعب مجددا ويكشف عن خطر محدق (فيديو + خريطة)
عالم الزلازل الهولندي يثير الرعب مجددا ويكشف عن خطر محدق (فيديو + خريطة)


بالتزامن مع حدوث أية هزة أرضية في أي مكان من الأرض، يعاود اسم عالم الزلازل الهولندي فرانك هوغربيتس في الظهور مجددا، خاصة إذا كان قد تنبأ بتلك الهزة التي حدثت قبلها بأيام.

وكالعادة يتردد اسمه الآن بالتزامن مع الزلزال العنيف الذي ضرب المغرب فجر اليوم السبت.

فمنذ أيام قليلة، غرّد العالم الهولندي المثير للجدل على حسابه في “إكس” (تويتر سابقا) قائلا: “اليوم يتقارب اقترانان كوكبيان مع عطارد والزهرة مع اقترانين قمريين مع المشتري وأورانوس. وفي 6 سبتمبر، حدث تقارب آخر مع عطارد والزهرة. أتوقع مجموعة من الهزات القوية قريبًا. 5 إلى 7 سبتمبر”.

وقتل وأصيب المئات جراء الزلزال القوي الذي ضرب المغرب فجر السبت متسببا بأضرار جسيمة ومثيرا الذعر في مراكش ومدن أخرى وفق حصيلة رسمية موقتة.

وذكر المركز الوطني للبحث العلمي والتقني ومقره الرباط أن قوة الزلزال بلغت 7 درجات على مقياس ريختر وأن مركزه يقع في إقليم الحوز. وذكرت وسائل إعلام مغربية أن هذا أقوى زلزال يضرب المملكة.

منذ نحو الأسبوعين، كان عالم الزلازل الهولندي فرانك هوغربيتس عاد لتحذيراته المرعبة، حيث حذر من زلزال قد تتخطى قوته الـ8 درجات على مقياس رختر، وذلك بسبب الاصطفاف بين الأرض وكل من كوكبي المريخ ونبتون، وكذلك الهندسة القمرية مع نفس الكوكبين.

وحذر هوغربيتس من أن الأرض تتحرك ببطء بين المريخ ونبتون، مؤكداً أنه كان قد أشار إلى هذه الهندسة منذ نوفمبر الماضي. وتوقع نشاطا زلزاليا ضخما وفرصة لحدوث هزة أرضية عنيفة قد تتخطى الـ8 درجات، بحسب مستويات الضغط التكتوني.

وأضاف في احدى النشرات التي يقدمها بانتظام وينشرها على موقع الهيئة الجيولوجية التي يتبعها SSGEOS، قال إنه يمكن أن تؤدي الهندسة القمرية مع المريخ ونبتون إلى زلزال قوي في الأيام القليلة المقبلة. ومن المحتمل أن تؤدي الهندسة القمرية في حوالي 29 من الشهر الحالي (أغسطس) إلى زيادة النشاط الزلزالي، مشيراً إلى أن “هندسة القمر تتسبب عادة بحدث زلزالي كبير.. ومن الصعب تحديد المنطقة التي ستتعرض للنشاط الزلزالي”.

وأضاف بالقول: “إذا حدث ذلك خلال الـ24 ساعة القادمة أو الأسابيع القليلة المقبلة، فسيكون الخامس من حيث الحجم خلال 20 عامًا.. لذلك فهو ليس مجرد حدث زلزالي”.

وقد تسببت تحذيرات هوغربيتس المتكررة في حالة من الهلع حول العالم، خاصة بعد أن تنبأ عدة مرات بحدوث زلازل أو هزات قبل وقوعها بالفعل على مدار الأسابيع القليلة الماضية، وربط بين تنبؤاته وبين تحركات الكواكب واصطفافها، أهمها كان توقعه بالزلزال المدمر الذي ضرب الأراضي التركية في 6 فبراير الماضي والذي تسبب في سقوط أكثر من 50 ألف قتيل وعشرات الآلاف من الجرحى والمشردين. وقد توقع هوغربيتس وقوع ذلك الزلزال قبلها بثلاثة أيام.

ويؤكد العلماء أنه لا يمكن بأي طريقة التنبؤ بوقوع الزلازل والهزات الأرضية.

ردود فعل السكان بعد الزلزال 
ردود فعل السكان بعد الزلزال 
ردود فعل السكان بعد الزلزال

كشف السكان في مراكش، أقرب المدن الكبرى لمركز الزلزال الذي ضرب المغرب فجر السبت، قالوا إن بعض المباني انهارت في المدينة القديمة، وكذلك أجزاء من سور المدينة العتيقة المدرجة على قائمة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “يونسكو”. وعرض التلفزيون المحلي صورا لسقوط مئذنة مسجد أثري وتناثر الأنقاض على سيارات مهشمة.

وأظهرت صور تم نشرها عبر الإنترنت أشخاصًا يركضون ويصرخون بالقرب من مسجد الكتبية الذي يعود تاريخه إلى القرن الثاني عشر في مراكش، وهو أحد أشهر معالم المدينة. وذكرت وسائل إعلام مغربية أن المسجد تعرض لأضرار، لكن لم يتضح حجمها على الفور. وتُعرف مئذنته التي يبلغ ارتفاعها 69 مترًا (226 قدمًا) باسم “سقف مراكش”.

كما نشر مغاربة مقاطع مصورة تظهر تضرر أجزاء من الأسوار الحمراء الشهيرة التي تحيط بالمدينة القديمة في مراكش، المدرجة على لائحة اليونسكو للتراث العالمي. وقال المسؤول بالمنطقة إن معظم الوفيات وقعت في مناطق جبلية يصعب الوصول إليها.

يُذكر أن المدينة القديمة لمراكش يطلق عليها اسم “المدينة العتيقة”، وتعتبر من أهم الأماكن السياحية في مراكش. وقد سُجلت في سنة 1985، ضمن قائمة التراث العالمي التي أقرتها منظمة اليونيسكو.

بُنيت سنة 1071-1072، كعاصمة للدولة المرابطية ثم للدولة الموحدية. وتضم مجموعة من الآثار التي تركها الموحدون والمرابطون، وكذلك السعديون، ومنها الأسوار وأبوابها، وجامع الكتبية ومنارته التي تبلغ 77 مترا من العلو، ومواقع وآثار السعديين، وكذلك المنازل التقليدية القديمة من رياضات وغيرها بطابعها المغربي القديم المتميز.

وأكد ناصر جابور، رئيس قسم بالمعهد الوطني للجيوفيزياء بالمغرب: “إنها المرة الأولى منذ قرن التي يسجل فيها المركز هزة أرضية عنيفة بهذا الشكل بالمغرب”.

وكانت وزارة الداخلية قد أفادت بأن الهزة الأرضية أسفرت عن وفاة 632 شخصا وإصابة المئات بجروح بأقاليم وعمالات الحوز ومراكش وورزازات وأزيلال وشيشاوة وتارودانت.

وذكر المركز الوطني للبحث العلمي والتقني ومقره الرباط أن قوة الزلزال بلغت 7 درجات على مقياس ريختر وأن مركزه يقع في إقليم الحوز.

عداد الموت يواصل حصد أرواح المغاربة.. ارتفاع ضحايا الزلزال لـ820 قتيلاً

عداد الموت يواصل حصد أرواح المغاربة.. ارتفاع ضحايا الزلزال لـ820 قتيلاً
عداد الموت يواصل حصد أرواح المغاربة.. ارتفاع ضحايا الزلزال لـ820 قتيلاً

 

أعلن التلفزيون المغربي، اليوم السبت، نقلاً عن وزارة الداخلية المغربية، ارتفاع عدد ضحايا الزلزال المدمر وذكر الاعلام الرسمي، أن اعداد الزلزال وصل إلى 820 قتيلاً، و 672 مصابا.

وفي وقت متأخر من أمس الجمعة، ذكر المركز الوطني للبحث العلمي والتقني أن زلزالاً بقوة 7 درجات على مقياس ريختر ضرب إقليم الحوز في المغرب.

وذكرت وزارة الداخلية في بيان “في حصيلة أولية أسفرت هذه الهزة عن وفاة 296 شخصا بأقاليم وعمالات الحوز ومراكش وورزازات وأزيلال وشيشاوة وتارودانت”.

وأضافت “كما سجلت إصابة 153 شخصا تم نقلهم إلى المستشفيات”.

وذكرت وسائل إعلام مغربية أن هذا أقوى زلزال يضرب المملكة.

وقدر المركز الأورومتوسطي لرصد الزلازل، وهو هيئة علمية متخصصة بالنشاط الزلزالي في منطقة البحر المتوسط، قوة الزلزال بـ6,9 درجات.

وشعر بالزلزال أيضا سكان مناطق عدة في غرب الجزائر المجاورة لكن الدفاع المدني الجزائري قال إنه لم يتسبب في أي أضرار أو إصابات.

في 24 فبراير/ شباط 2004 ضرب زلزال بلغت قوته 6,3 درجات على مقياس ريختر محافظة الحسيمة على بعد 400 كلم شمال شرق الرباط وأسفر عن 628 قتيلا وعن أضرار مادية جسيمة.

في 29 فبراير/ شباط 1960 دمر زلزال مدينة أغادير الواقعة على الساحل الغربي للبلاد مخلفا أكثر من 12 ألف قتيل، أي ثلث سكان المدينة.

نجوم الفن يتفاعلون مع زلزال المغرب (صور)

نجوم الفن يتفاعلون مع زلزال المغرب (صور)
نجوم الفن يتفاعلون مع زلزال المغرب (صور)

توجهت مجموعة كبيرة من الفنانين العرب بدعوات الرحمة لضحايا الزلزال الذي ضرب المغرب فجر اليوم السبت، مسفراً عن حصيلة أولية بلغت أكثر من 600 قتيل، وذلك من خلال حساباتهم الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.

كتبت الفنانة إليسا تغريدة من خلال حسابها الشخصي: ” الله يحمي المغرب وشعبها يارب”.

بينما كتبت مايا دياب تغريدة، قالت فيها: ” قلبي حزين على الشعب المغربي الغالي على قلوبنا كلنا.. يا رب تحميهم ويرحم الضحايا وتنجي الجرحى المغرب الحبيبة كوني بخير”.

وقال الفنان حسين الجسمي عبر حسابها الشخصي على موقع أكس (تويتر سابقا): ” اللهمّ الطف بأهلنا في المغرب وآمن روعاتهم واجبر مصابهم اللهم اشملهم برحمتك وعفوك وأمنك”.

وقالت الفنانة المغربية ميساء مغربي: “اللهم ادفع عنا البلاء، والبراكين والزلازل، والمحن وجميع الفتن، ما ظهر منها وما بطن. اللهم أني استودعك جميع اهلنا في المغرب”.

صحيفة العراقوكالة الاستقلال      |  العرب في اوروبا  |  IEGYPT  | سعر الدولار في بغداد